كتبت -داليا الظنينى:

نفى محمد أشتيه رئيس الوزراء الفلسطيني بصورة قاطعة "مزاعم وأكاذيب" فريق الدفاع الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية، بأن مصر هي المسؤولة عن منع دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة من الجانب المصري لمعبر رفح.

وقال خلال حواره لبرنامج "كلمة أخيرة"، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON، اليوم الثلاثاء: إن مصر تحاول بكل جهدها إدخال المساعدات والأدوية وكل ما يحتاجه القطاع، والتعنت الأساسي سببه إسرائيل، مؤكدا أن هناك إجراءات قاسية من الجانب الإسرائيلي بشأن عملية التفتيش، إضافة إلى أن الصحافة الدولية منعت أيضا من دخول قطاع غزة ولم نكن نريد أن تغيب صورة العدوان عن شعبنا في قطاع غزة عن شاشات التلفزة الدولية في مختلف العالم.

وأضاف: منذ بداية الأحداث وهناك غرفة عمليات مشتركة لإدخال المساعدات والمعطل الرئيسي بالنسبة لنا هو إسرائيل.

وأوضح أن التنسيق مع مصر مستمر، قائلا: نحن جميعا في خندق واحد مع الشقيقة مصر، ويجمعنا أمن قومي واحد، ونحن ومصر في خندق واحد، يجمعنا الألم، الدم، العروبة، الأخوة.

وأكد أشتيه أن كل ما تردده إسرائيل في هذا الشأن منافى للحقيقة، مشيراً إلى أن مصر لديها معبر واحد وهو معبر رفح وإسرائيل تتحكم في خمسة معابر في قطاع غزة.

وتساءل: هل يعقل عندما نريد في رام الله، أن نرسل مساعدات لمدينة غزة التي تبعد مسافة قرابة ساعة وأربعين دقيقة بالسيارة، هل يعقل أن نرسل تلك المساعدات إلى الأردن ومن الأردن إلى القاهرة ومن القاهرة إلى العريش ومن العريش إلى رفح؟

وواصل: "إسرائيل تتحمل كامل المسئولية عن تعطيل المساعدات، موضحا أن شاحنات الأمم المتحدة مليئة بالمساعدات ولا يسمح لها بالدخول، وهناك خمسة معابر في قطاع غزة تسيطر عليها إسرائيل ومطلوب من دولة الاحتلال أن توقف سياسة التجويع والتعطيش لان إسرائيل هي التي أغلقت صنبور الماء عن قطاع غزة.

وتابع: "إلقاء اللوم على مصر أمر لا يقبله العالم وأنا أعلم علم يقين أن مصر سيكون لها الرد المناسب على هذا الموضوع.

وأوضح أن هناك وفدا من القيادة الفلسطينية في القاهرة للتنسيق فيما يجري على الأرض.

اقرأ أيضا :

إدخال 56 شاحنة عبر ميناء رفح البري تمهيدا لإدخالها إلى غزة

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: كأس الأمم الإفريقية حصاد 2023 أسعار الذهب الطقس مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء فانتازي الحرب في السودان طوفان الأقصى سعر الفائدة رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 محمد أشتيه رئيس الوزراء الفلسطيني المساعدات الإنسانية محكمة العدل الدولية قطاع غزة لميس الحديدي طوفان الأقصى المزيد قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

رئيس زراعة الشيوخ: تحديد سعر استرشادى للقمح يضمن تحقيق ربح مناسب للم

أكد المهندس عبد السلام الجبلى رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، أهمية موافقة مجلس الوزراء، في اجتماعه اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على ما عرضه وزير الزراعة، بشأن التوافق بين وزارات الزراعة والمالية والتموين على تحديد سعر استرشادي لزراعة القمح لموسم 2024/ 2025، ليكون 2200 جنيه للأردب.

زراعة القمح

وقال الجبلي في تصريحات له اليوم، أن قرار مجلس الوزراء، يشجع المزارعين على زراعة القمح، لا سيما أن ذلك السعر  هو سعر ضمان، ومن الوارد أن يرتفع حال ارتفاع الأسعار العالمية.

وأضاف، أن ذلك السعر يضمن تحقيق هامش ربح مناسب للمزاعين، في ظل الأسعار الحالية، وهو ما يشجع المزارعين على زراعة القمح الأيام المقبلة.

وكيل الشيوخ: جهود الرئيس في بناء دولة حديثة وجيش قوي هو الطريق القويم

وأضاف رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، أن هذه الخطوة مهمة وتتماشى مع استراتيجية الدولة لزيادة الإنتاج المحلي من المحاصيل الاستراتيجية، وتقليل حجم استيرادها، وبالتالي تخفيف حجم الطلب على العملة الصعبة، وفي الوقت ذاته، تعظيم حجم الإنتاج المحلي وتحقيق الأمن الغذائي.

وتابع، أن ذلك القرار يأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي، بتشجيع المزارعين علي التوسع فى زراعة المحاصيل الإستراتيجية. 

وأوضح رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ أن تلك الزيادات  تؤكد حرص الدولة على دعم المزارعين، وتشجيع الفلاح المصري على التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية ومنها القمح، بما يساعد الدولة على مواجهة التحديات الاقتصادية الحالية المتعلقة بالدولار والعمل علي توفير الأمن الغذائي.

سيارة تريلا تدهس ملاكي على الطريق الإقليمي بالمنوفية

تحقيق التنمية المستدامة

وتابع رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، أن التوسع فى تلك الخطوات من شأنه الإسراع في دفع خطوات البلاد لتحقيق التنمية المستدامة والنهضة الاقتصادية، داعيا لإعداد خريطة لكل محصول وحجم الإنتاج المستهدف منه بما لايؤثر على باقي المحاصيل الاستراتيجية.

ووافق مجلس الوزراء، في اجتماعه اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على ما عرضه وزير الزراعة، بشأن التوافق بين وزارات الزراعة والمالية والتموين على تحديد سعر استرشادي لزراعة القمح لموسم 2024/ 2025، ليكون 2200 جنيه للأردب جودة 23.5، و2150 جنيها للأردب جودة 23، و2100 جنيه للأردب جودة 22.

مقالات مشابهة

  • مصطفى بكري يكشف تفاصيل لقاء رئيس الوزراء مع كبار المفكرين والإعلاميين بمصر
  • وصول المساعدات إلى مطار.. ياسين: هذه الوقفة ليست بغريبة على دولة الإمارات
  • ترأس المهندس محمد شياع السوداني رئيس مجلس الوزراء اجتماعآ ضمّ فريق إدارة الأزمات والكوارث ولجنة إغاثة الشعبين الفلسطيني واللبناني
  • نائب رئيس الوزراء المداني يطلع على خدمات وآلية عمل قطاع النظافة بأمانة العاصمة
  • عاجل.. رانيا المشاط تكشف عن مصير صندوق مصر السيادي.. والوزير المسئول عنه
  • رئيس الوزراء ونظيره البافاري يشهدان توقيع إعلان نوايا مشترك في قطاع الكهرباء
  • حسام بدراوي يكشف لمصراوي كواليس لقاء رئيس الوزراء مع المفكرين اليوم
  • رئيس زراعة الشيوخ: تحديد سعر استرشادى للقمح يضمن تحقيق ربح مناسب للم
  • أمر مرعب.. رئيس الوزراء يكشف أبرز مشكلة تواجه الدولة المصرية
  • رئيس الوزراء اليابانى يكشف النقاب عن تشكيلة حكومته الجديدة