نبض السودان:
2024-06-30@02:36:19 GMT

اعتقال رجل أعمال إسلامي شهير بمصر

تاريخ النشر: 17th, January 2024 GMT

اعتقال رجل أعمال إسلامي شهير بمصر

رصد – نبض السودان

قال الصحفي السوداني “عبدالماجد عبدالحميد” أن السلطات المصرية أعتقلت رجل الأعمال السوداني عبدالباسط حمزة دون أن تعلن عن أسباب وخلفيات الاعتقال.

وقال عبدالماجد – الذي يفاخر كثيراً بانتمائه لحزب المؤتمر الوطني المحلول: “أن ما تتناقله دوائر المخابرات بين القاهرة واشنطن أن عبدالباسط حمزة مطلوب لدي السلطات الأمريكية بتهم تتعلق بالإرهاب وهي الفزّاعة التي تستخدمها الولايات المتحدة لملاحقة دول وأشخاص ومؤسسات يقعون ضحايا لمعلومات مغلوطة تبيّن في أكثر من مرة أنها كيدية.

يذكر بأن وزارة الخزانة الأمريكية، كانت قد أعلنت في أكتوبر 2023 فرض عقوبات على أفراد على صلة بحركة “حماس” الفلسطينية، يتواجدون في غزة والسودان وتركيا وقطر والجزائر.

وقالت وزارة الخزانة أن عبدالباسط حمزة هو ممول لحماس يتمركز في السودان وقد أدار العديد من الشركات في محفظة استثمارات حماس وشارك في السابق في تحويل ما يقرب من 20 مليون دولار إلى حماس، بما في ذلك أموال أُرسلت مباشرة إلى ماهر جواد يونس صالح، وهو مسؤول مالي كبير في حماس أدرجه مكتب مراقبة الأصول الأجنبية كإرهابي عالمي معين خصيصاً في 10 سبتمبر 2015.

وحسب البيان فإن عبدالباسط سهّل وصول الأموال لحماس من خلال شبكة من الشركات الكبيرة في السودان. تتضمن الشبكة التي استخدمها حمزة لتبييض الأموال وتوليد الإيرادات لحماس شركة الرواد للتنمية العقارية المتمركزة في السودان، التي أدرجها مكتب مراقبة الأصول الأجنبية كإرهابية عالمية معينة خصيصاً في إجراءات العقوبات المفروضة على محفظة استثمارات حماس في 24 مايو 2022.

كما يرتبط حمزة بعلاقات طويلة الأمد بتمويل الإرهاب، بما في ذلك علاقات تاريخية بشركات مرتبطة بتنظيم القاعدة وأسامة بن لادن في السودان.

وقالت الوزارة في بيان، إن العقوبات المفروضة تتعلق بالإرهاب، واستهدفت 9 أفراد وكيانا واحدا متمركزا في غزة وأماكن أخرى.

وأضاف البيان أن “الولايات المتحدة تتخذ إجراءات سريعة وحاسمة لاستهداف ممولي حماس ووسطائها الماليين في أعقاب “المذبحة الوحشية وغير المعقولة” التي ارتكبتها ضد المدنيين الإسرائيليين”.

وتابع: “سنواصل اتخاذ جميع الخطوات اللازمة لحرمان “إرهابيي حماس” من القدرة على جمع واستخدام الأموال لارتكاب الفظائع وترويع شعب إسرائيل”.

عبدالباسط حمزة هو أحد وجوه الفساد التي ظهرت في الانقاذ بثروات ضخمة تحصل عليها بسبب سيطرة المؤتمر الوطني على السلطة في السودان، ويعتقد على نطاق واسع أن هذه الأموال ترجع لحزب البشير، وأن الجهة التي تستحق أن تفرض عليها عقوبات ليس عبدالباسط حمزة لوحدة، بل كل قيادات المؤتمر الوطني.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: أعمال إسلامي اعتقال بمصر رجل شهير فی السودان

إقرأ أيضاً:

عقوبات جديدة على رجل أعمال سوداني

تاق برس – قالت صحافية، إنّ الاتحاد الأوروبي استهدف ثلاث واجهات يستخدمها رجل الأعمال السوداني، عبدالباسط حمزة بعقوبات، متهمة إياه بتحويل الأموال إلى حماس، بما في ذلك شركة العقارات الإسبانية المعروفة باسم “مجموعة الزوايا”، وشركتين أخريين مقرهما في السودان.

والجمعة، أعلن المجلس الأوروبي، الجمعة، أن الاتحاد الأوروبي قرر فرض عقوبات على ستة أشخاص وثلاث شركات على علاقة بتمويل حركتي المقاومة الإسلامية (حماس) والجهاد الإسلامي في فلسطين.
وسيخضع الأفراد والشركات بموجب العقوبات لتجميد أصولهم، كما سيُمنع الأشخاص الستة من السفر إلى الاتحاد الأوروبي.

رجل أعمال. عقوبات.حماس

مقالات مشابهة

  • السفارة بالقاهرة تعلن شروط فتح المدارس سودانية بمصر
  • السفارة بالقاهرة تعلن شروط فتح مدارس سودانية بمصر
  • عقوبات جديدة على رجل أعمال سوداني
  • إعلام إسرائيلي: حماس والجهاد الإسلامي ستنجحان في إطلاق الصواريخ من الضفة الغربية
  • بينهم السوداني عبدالباسط حمزة .. الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على ممولين لحماس والجهاد
  • أحدهم يقيم في السودان.. عقوبات أوروبية على ممولين لحماس
  • استخباراتي إسرائيلي يتحدث عن خطوة لحماس ستمكّنها من إبقاء قبضتها قوية في غزة لـ6 أشهر على الأقل
  • المنطقة الجنوبية بالقاهرة تستعد لانطلاق مهرجان الفسطاط للحرف التراثية بمصر القديمة
  • فلسطينيو الخارج يعقدون مؤتمرا بإسطنبول عن تداعيات حرب غزة
  • معتقلو سجن بدر بمصر يواصلون إضرابهم المفتوح اعتراضا على التعذيب