اللاذقية-سانا

شكل معرض “حلمي الملون” فرصة ومساحة فنية أطل من خلالها أطفال جمعية أرسم حلمي الفنية، وذلك لعرض مواهبهم الفنية في رحاب جمعية العاديات باللاذقية التي استضافت المعرض.

وبمشاركة 18 طفلاً وطفلة من عمر 4 إلى 11 سنة قدموا ما يقارب 50 لوحة فنية باستخدام تقنيات تتراوح بين المائي والباستيل الزيتي وتقنية الكولاج التي شكلت حالة فنية بأيديهم الغضة وأحلامهم الكبيرة ومخيلتهم الخصبة التي استمدوها من الطبيعة ومكوناتها المختلفة وشكلت المادة الدسمة لأغلب أعمالهم الفنية.

وفي تصريح لمراسلة سانا أوضحت رئيسة مجلس إدارة جمعية أرسم حلمي الفنانة التشكيلية هيام سلمان أن المعرض شكل فرصة للتواصل الإيجابي الاجتماعي وهو نتاج طبيعي لورشات عمل مستمرة تقيمها الجمعية، وذلك لتعزيز شخصية الطفل وتقديم الدعم النفسي له ودمجه بمجتمعه.

وأشارت إلى أن الأطفال عبروا من خلال الرسم واللون عن أحلامهم وهواجسهم  ومعارفهم وبيئتهم المحلية التي طبعوها على لوحاتهم، معتبرة أن رسوم الأطفال لها خصائص مميزة ومختلفة عن رسوم الكبار؛ لذلك لابد من الحوار معهم والخوض في عالمهم وذلك لتشجيع الطفل وتعزيز ثقته بنفسه.

وبين الباحث التاريخي وعضو جمعية العاديات بسام جبلاوي أن المعرض الفني الذي يشكل متنفساً واستراحة للأطفال جاء تزامناً مع احتفال جمعية العاديات بالذكرى المئوية لتأسيسها، وذلك بمشاركة جمعية أرسم حلمي التي تعنى بالأطفال وتنمية مواهبهم، معتبراً أن المعرض يشكل  تظاهرة ثقافية عالية المستوى في الفن التشكيلي للأطفال من خلال عرض لوحات فنية جميلة لأطفال نفضوا غبار الحرب وكل الآلآم وطرحوها جانباً والتزموا الأمل لصنع مستقبل يليق بهم وبأحلامهم.

غفار ديب

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

تنظيم معرض صناعتي-2 في 29 تموز في مجمّع سيد الشهداء.. بوشكيان: أدعو الصناعيين الى أوسع مشاركة

 أعلن وزير الصناعة النائب جورج بوشكيان اقامة معرض "صناعتي-2" الذي تنظمه الجمعية يوم الاثنين الواقع فيه التاسع والعشرين من تموز الجاري، في مجمّع سيّد الشهداء في الضاحية الجنوبية لمدينة بيروت. 
وألقى بوشكيان في مؤتمر صحفي، كلمة نوّه فيها بتصميم المنظّمين على "اقامة المعرض الصناعي الثاني في وقت صعب سياسياً واقتصادياً وأمياً، في ظلّ استمرار العدوان الاسرائيلي على لبنان". وقال: "بثباتِكم، تبرهنون للقاصي والداني ايمانَكم بالصناعة والصناعي ودورهِما الريادي في المساهمة بتحقيق النمو الاقتصادي وايجاد فرص عمل جديدة. أنتم واثقون أيضاً بدعم الدولة ووزارة الصناعة، ومتّكلون على وقوفهِما إلى جانبكم بهدف تأمين البيئة الحاضنة والمسهِّلة للاستثمارات والانتاج والتسويق والتصدير".  وأضاف:"قبل شهرين تقريباً، نظّمت الوزارة معرضاً للصناعة الوطنية بشعار "نبض لبنان صناعتو" على أساس أنها، أي الصناعة، قلبُ لبنان النابض والمتحرّك والمبدع والمبتكر. واعتُبِر المعرض في حينه، من أهمّ الفاعليات الاقتصادية الصناعية والتجارية التي شهدها لبنان في الفترة الأخيرة. ونواصل اليوم هذه المسيرة مع معرض "صناعتي-2" المنوي اقامتُه في 29 تموز الجاري". ودعا بوشكيان، الصناعيين الى أوسع مشاركة، كون المعارض مناسبة مهمة لهم ومحفِّزة لخلق فرص ومبادرات تفتح الآفاق لتبادل المعرفة والتواصل واستكشاف امكانات العمل والتبادل أو حتى الشراكة والدمج. إلى ذلك، أكد أن لبنان في حركة دائمة ونشاط مستمر على صعيد اقامة فاعليات اقتصادية وصناعية وسياحية متنوّعة، اضافة الى حركة عقارية وتجارية، آملا أن تعيد العافية والازدهار إلى وطننا العزيز، ويحلّ السلام في ربوعه من أقصى الجنوب الصامد الى أقصى الشمال  الغالي".

بدوره،  شرح رئيس الجمعية اللبنانية للمعارض والأسواق الدكتور علي زعيتر، أهداف المعرض الذي اعتبره "منصّة لتمكين الصناعيين والمستثمرين من المساهمة بتطوير الاقتصاد وتحقيق التنمية وزيادة الانتاج". واكد أن" الهدف هو مساعدة الصناعات الصغيرة والمتوسطة والتحويلية والناشئة، ورفع القدرة الانتاجية وتطوير الأعمال وايصال الانتاج اللبناني الى الأسواق المحلية والخارجية".

مقالات مشابهة

  • تنظيم معرض صناعتي-2 في 29 تموز في مجمّع سيد الشهداء.. بوشكيان: أدعو الصناعيين الى أوسع مشاركة
  • الاثنين.. مكتبة الاسكندرية تطلق معرض الكتاب الدولى
  • “امرأة الألوان”… معرض فني للتشكيلية ناديا نعيم بالسويداء يتخلله ندوة فنية
  • المرتضى زار المعرض التراثي في بيت الفن في طرابلس
  • ننشر تفاصيل الدورة الـ 19 لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب
  • فريق شاب يعرض تجربته في صناعة (اللمبديرات) يدوياً في معرض الزهور
  • العنصرية والآثار.. معرض عن الاستعمار الألماني يواجه بغضب اليمين المتطرف
  • 24 عملًا إبداعيًا في معرض "شذرات" بكلية التربية بالرستاق
  • الفنان التشكيلي محمد محفوض يتوج رحلته التشكيلية على مدى خمسين عاماً بغاليري حمل اسمه في حمص
  • في معرض الزهور.. عروض متنوعة لمنتجات العسل