الرياض – واس

أعرب سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى المملكة علي رضا عنايتي، عن رغبة بلاده في تطوير علاقاتها الاقتصادية مع المملكة، ورفع مستوى التبادل التجاري والاستثماري ليصبح الأعلى حجماً بالمنطقة.

جاء ذلك خلال لقائه مع رئيس اتحاد الغرف السعودية حسن بن معجب الحويزي، لمناقشة إعادة مسار العلاقات التجارية والاستثمارية وتبادل الوفود بين البلدين.

ويأتي ذلك في ظل واقع عدم وجود تبادل تجاري بين البلدين على الرغم من ضخامة تجارتهما الخارجية، إذ بلغ حجم التبادل التجاري للسعودية، عام 2022م نحو 601.1 مليار دولار، فيما بلغ حجم التبادل التجاري لإيران نحو 132.6 مليار دولار وهو ما يتطلب معالجة وتنشيط التبادل التجاري والتعاون في تطوير واقع التجارة البينية ونقلها لمرحلة متقدمة.

وأكد الاجتماع على ضرورة استثمار الأجواء الإيجابية وتفعيل الاتفاقيات الموقعة، لفتح صفحة جديدة في التعاون الاقتصادي والارتقاء بمستوى التبادلات التجارية بما يتناسب مع الفرص المتاحة وحجم التجارة الخارجية للدولتين. وجرى الاتفاق على ضرورة إعادة تبادل الوفود التجارية، وتنشيط التبادل التجاري، وتحقيق التكامل في القطاعات المستهدفة، والاستفادة من السوق الاستهلاكية الضخمة لمصلحة إقامة شراكات ناجحة بين قطاعي الأعمال، وحث المستثمرين السعوديين والإيرانيين للاستفادة من الفرص ومميزات الاستثمار الأجنبي في كل دولة.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: التبادل التجاری

إقرأ أيضاً:

السفير عبد العزيز يقدم أوراقه اعتماده للرئيس الايراني .. سفيراً للسودان في طهران

قدم السيد السفير د. عبد العزيز حسن صالح أوراق اعتماده للسيد مسعود بزشكيان رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، صباح يوم الإثنين الموافق ٣٠ سبتمبر ٢٠٢٤م، سفيراً للسودان بطهران. ورحب الرئيس الإيراني بالسيد السفير متمنيا له التوفيق والسداد في مهمته في تعزيز علاقات البلدين وطلب نقل تحياته للسيد الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة في السودان، مؤكدا حرص إيران على الشراكة الاستراتيجية مع السودان.من جانبه هنأ السيد السفير الرئيس الإيراني بتقلده المنصب ونقل له تحيات رئيس مجلس السيادة، وأكد حرص القيادة والحكومة في السودان على تعزيز العلاقات مع إيران وأن السفارة السودانية في طهران ستبذل جهدها لتطوير العلاقات الثنائية في كافة المجالات.وأطلع السيد السفير السيد الرئيس على آخر تطورات الأوضاع في السودان.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • البنوك الوطنية تضخ 30 مليار درهم تمويلات للقطاعين التجاري والصناعي خلال النصف الأول
  • الرئيس الإيراني يتعهد بـ”رد أقسى” في حال رد الاحتلال على الهجوم الصاروخي
  • رابط نتيجة معادلة الدبلومات التجارية جامعة القاهرة
  • مخزومي التقى السفير الفرنسي: اللقاء تمحور حول إبعاد لبنان عن لعبة المحاور الإقليمية
  • مقترح أذربيجاني لإنشاء صندوق سيادي استثماري مع المملكة
  • السفير عبد العزيز يقدم أوراقه اعتماده للرئيس الايراني .. سفيراً للسودان في طهران
  • 36.2 مليار درهم حركة التجارة غير النفطية بين الإمارات وقطر
  • «التجارة»: حظر تسويق وترويج السلع خارج المحلات التجارية
  • سلطنة عُمان وتنزانيا تبحثان تعزيز التعاون في القطاعات التجارية والصناعية والاستثمارية
  • الغرفة التجارية بالبحيرة تستقبل الملحق التجاري الباكستاني