يأمل العديد من ملاك العقارات القديمة في سرعة إصدار قانون الإيجار القديم للشقق السكنية في أقرب وقت، خاصة بعدما تحدث النائب محمد عطية الفيومي، رئيس لجنة الإسكان بالنواب، ضرورة الوصول إلى حل عادل بين الملاك والمستأجرين في هذا الملف الشائك الذي ما زال على طاولة مجلس النواب لمناقشته عبر الحوار المجتمعي وسماع جميع أطراف الأزمة.

تطورات في قانون الإيجار القديم للشقق السكنية

وبخصوص الحديث عن إصدار قانون الإيجار القديم للشقق السكنية، تحرك ائتلاف الملاك والمستأجرين نحو مجلس النواب عن طريق مقترح لرؤيتهم حول الأزمة، حيث يرى ملاك الإيجارات القديمة بضرورة زيادة سعر الإيجار وألا يقل عن 1000 جنيه على حسب رؤيتهم، بينما يرى ائتلاف المستأجرين بضرورة عدم الحيد عن أحكام الدستورية الني تكفل للمستأجر حقه في الامتداد القانوني لجيل واحد، وضرورة عدم الانسياق وراء السوشيال ميديا المحرضة على حقوقهم حسبما وصفوه.

وبخصوص قانون الإيجارات القديمة للشقق السكنية، قال النائب محمد عطية الفيومي رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، خلال حديثه لـ«الوطن»، إن قانون الإيجار القديم مطروحا على طاولة مجلس النواب، ولكن لم يتم مناقشته حتى الآن، مؤكدا أن مجلس النواب سيضع مصلحة الدولة المصرية في المقام الأول عندما يناقش هذا القانون، ويحقق العدالة بين الملاك والمستأجرين.

وأضاف الفيومي بأنه يتم دراسة جميع وجهات النظر فيما يتعلق بقانون الإيجار القديم قبل إصدار القانون، وأيضا سيتم النظر إلى أحكام المحكمة الدستورية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجلس النواب الإيجار القديم قانون الايجارات القديمة قانون الإیجار القدیم للشقق السکنیة مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

تعرف على عدد الأدوار المسموح بها في قانون البناء الجديد.. التفاصيل الكاملة

أعلنت وزارتا التنمية المحلية والإسكان وقف الاشتراطات البنائية والتخطيطية وعودة العمل بالقانون رقم 119 لسنة 2008، يتساءل كثيرون عن عدد الأدوار المسموح بها في قانون البناء الجديد والتفاصيل الكاملة، وقال الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، إن قرار العمل بقانون البناء في إصدار تراخيص المباني وإلغاء اشتراطات البناء جاء لصالح المواطن، حيث يهدف لإزالة أي عراقيل وتبسيط إجراءات تراخيص المباني في المدن مع تحديد خطوات الحصول على الرخصة والمدة الزمنية لذلك.

كم دور يمكنك بناؤه وفقا لقانون البناء الجديد؟ إليك كل ما تحتاج معرفته

وفيما يتعلق بعدد الأدوار التى يمكن بناؤها وفق قانون البناء الجديد، أكد الدكتور قاسم أنه يتم الالتزام بالارتفاعات المحددة بالاشتراطات الواردة بالمخططات الاستراتيجية والتفصيلية، وضوابط واشتراطات التقاسيم المعتمدة وأيضا خطوط التنظيم المعتمدة، مع التأكيد على الالتزام بتنفيذ المباني والمنشآت وفقاً للأكواد المصرية، كما يتم السماح بإقامة النشاط التجاري والإداري بالدورين الأرضي والأول بالمباني السكنية الواقعة على الطرق التى يتخطى عرضها 10 أمتار.

اشتراطات البناء الملغاة

وأشار إلى أن اشتراطات البناء الملغاة كانت تقصر عدد الأدوار في المدن على أرضي و4 أدوار فقط كحد أقصى، أما قانون البناء يسمح بانفراجة في نسبة البناء والارتفاع، ومن المقرر أن تصل إلى المراكز التكنولوجية كل تفاصيل وخطوات الحصول على تراخيص البناء خلال الأسبوع الجاري بعد إلغاء دور الجامعات في مراجعة رخص البناء، وإلزام الوحدات المحلية وتحديدا الإدارات الهندسية بالبت في طلبات تراخيص البناء.

جدير بالذكر أن وزارة التنمية المحلية تواصل مع الجهات المختصة العمل على تخفيف العبء عن المواطنين وإحداث انفراجة في العمران وأعمال البناء بتسهيل إجراءات الحصول على تراخيص البناء فى المدن.

مقالات مشابهة

  • تعديل قوانين الإيجار القديم والبناء الموحد.. توصيات مهمة لـ "النواب" بشأن قطاع الإسكان (تفاصيل)
  • أسعار الوحدات السكنية في أكتوبر الجديدة.. «اعرف متوسط سعر المتر كام»
  • بدء تسجيل قراءة عداد الغاز لشهر أكتوبر 2024 غدا.. اعرف التفاصيل
  • العفو الدولية تنتقد تقاعس العراق في إنصاف ضحايا احتجاجات 2019
  • شُعب جديدة باللغة الإنجليزية في كلية التربية بكفر الشيخ.. اعرف التفاصيل
  • انقطاع المياه عن بعض قرى بنى سويف غدا.. اعرف التفاصيل
  • أمن القاهرة يضبط 3 وقائع سرقة متنوعة.. اعرف التفاصيل
  • وكيل القوى العاملة: يوجد 700 حكم يخص ملف قانون الإيجار القديم
  • تعرف على عدد الأدوار المسموح بها في قانون البناء الجديد.. التفاصيل الكاملة
  • أبرزها "الإجراءات الجنائية والإيجار القديم".. قوانين تنتظر النواب في الانعقاد الخامس