الجزيرة:
2024-07-03@18:20:48 GMT

ناسا تكشف عن طائرتها الثورية الأسرع من الصوت

تاريخ النشر: 17th, January 2024 GMT

ناسا تكشف عن طائرتها الثورية الأسرع من الصوت

كشفت وكالة الإدارة الوطنية للملاحة الفضائية والفضاء (ناسا) وعملاق صناعات الطيران لوكهيد مارتن رسميا عن الطائرة الثورية "إكس 59 كويست"، والتي يُرى بأنّها ستشكل علامة فارقة في مجال الطيران الذي يفوق سرعة الصوت.

وباعتبارها أحدث الطائرات التجريبية التابعة لوكالة ناسا، جرى تصميم الطائرة إكس 59 لكسر حاجز الصوت دون إصدار أي موجات صوتية مدوية، لكن في المقابل ستصدر الطائرة أزيزا أقل ضجيجا يشبه صوت إغلاق باب السيارة عند سماعه من الداخل.

وقد سلّط بام ميلروي نائب مدير وكالة ناسا، الضوء على شكل التصميم غير التقليدي المتمثّل بالتخلّص من النافذة الأمامية للتخفيف من حدّة دوي اختراق حاجز الصوت. وبدلا من ذلك، تحتوي الطائرة على نظام رؤية خارجي يشمل كاميرا وشاشة مثبّتة في قمرة القيادة لتزويد الطيارين برؤية الواقع المعزز للمناطق المحيطة، وهو ما يعتقد المصممون أنه سيمنح مجال رؤية كافٍ لمحيط الطائرة.

كما تعد الطائرة حصيلة عمل من البحث والتطوير لعدّة عقود معتمدة على أساليب التصنيع المتطورة الحديثة بما في ذلك أنظمة الواقع المعزز وتقنيات النمذجة ثلاثية الأبعاد، وتمثل طائرة إكس 59 امتدادا لإرث وكالة ناسا في مجال الابتكار الرائد في مجال الطيران؛ إذ تعد الطائرة جزءا من سلالة يعود تاريخها إلى عام 1947 حيث كانت بداية عصر الطيران الأسرع من الصوت في صحراء ولاية كاليفورنيا الأميركية.

وبعد انتهاء المرحلة الأولى من الاختبارات اللازمة، ستعمل الوكالة على إجراء عدّة رحلات جوية فوق مناطق سكنية منتقاة في الولايات المتحدة لجمع البيانات عن كيفية إدراك وتجربة المواطنين بشأن صوت الطائرة في أثناء تحليقها.

وتخطط ناسا للاستفادة من هذه البيانات للحصول على موافقة الجهات التنظيمية للرحلات التجارية الأسرع من الصوت، وذلك بهدف جعل الطيران أكثر استدامة، وتمكين الطيران بشكل أسرع فوق المناطق المأهولة بالسكان.

وثمّة فوائد عدّة للطيران الأسرع من الصوت، مثل الاستجابة الطبية السريعة، واختصار الوقت في الشحن، والتنقل والسفر في ظروف زمنية قاهرة وسريعة.

وبينما تقود وكالة ناسا وشركة لوكهيد مارتن هذه المبادرة، تعمل شركات أخرى مثل "بوم سوبرسونيك" أيضا على طائرات مشابهة تجارية تحلّق أسرع من الصوت، وهو ما يشير إلى نمو ملحوظ في هذا المجال.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الأسرع من الصوت وکالة ناسا

إقرأ أيضاً:

تعرف على ماجستير إدارة النقل الجوي بـ"سياحة حلوان"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اعلنت كلية السياحة والفنادق بجامعة حلوان عن معلومات  عامه حول ماجستير إدارة النقل الجوي

حيث يهدف برنامج ماجستير إدارة النقل الجوي لإعداد الكوادر البشرية المؤهلة للانخراط بنجاح في سوق العمل الإداري الخاص بالطيران محلياً وإقليمياً ودوليا.

وينمي البرنامج قدرات الدارسين من العاملين بشركات الطيران، وأجهزة الطيران المدني، او المطارات، لمواكبة التغيرات الاقتصادية والسياسية، وتخطى العقبات والأزمات التي تواجه مسار العمل، ويقوم البرنامج بدمج الدارس بمجريات الأحداث، ومناقشة المستجدات التي تمر بها الصناعة،
لإكسابه المعرفة والخبرة الأكاديمية اللازمة لتطوير قدراته.

ويكتسب خريج البرنامج عدد من المهارات وهي : إكساب الدارسين مفاهيم الإدارة الدولية، التي تؤهل الخريجين من دول الشرق الأوسط وأفريقيا أن يصبحوا مدراء أكفاء على المستوى الدولي، بجانب تأهيل وتطوير قدرات الدارسين العاملين في شركات الطيران والمطارات وهيئات الطيران المدني للعمل بكفاءة، وتطوير قدراتهم على مواجهة التغيرات الدولية السريعة في قطاع الطيران سواء على المستوى الاقتصادي أو السياسي، وكذلك تقديم واستعراض الخبرات العملية بالإضافة الى البعد الأكاديمي في مجال النقل الجوي في برنامج واحد متخصص.

ويتميز البرنامج بأنه يؤهل الخريج للعمل في مجال ادارة الطيران في المطارات وشركات الطيران، و⁠يتيح البرنامج للدارس كافة المواد التخصصية في مجال الطيران باللغة الانجليزية، كما يقوم بالتدريس نخبة من الاساتذة والخبراء في مجال صناعة الطيران.


وللقيد في البرنامج، يتعين على المتقدم أن يكون حاصلاً على مؤهل عالٍ من إحدى الجامعات المعترف بها. كما يشترط أن يمتلك خبرة سابقة في مجال الطيران، سواء كان مدنياً أو حربياً، أو في صناعة السياحة، أو في أي من الصناعات ذات الصلة بهذين المجالين. 
إضافة إلى ذلك، يجب على المتقدم اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية، حيث يتطلب الحصول على درجة لا تقل عن 450 في اختبار التويفل (TOEFL)، أو ما يعادلها في أي من الاختبارات الدولية الأخرى المعتمدة. ويجدر بالذكر أن استيفاء شرط إتقان اللغة الإنجليزية يجب أن يتم قبل الشروع في تسجيل البحث الدراسي.

وتتمثل مدة الدراسة لنيل درجة الماجستير 24 شهرا، بحيث تقسيم الدراسة إلى جزئين الجانب النظري، ويشمل ٦ وحدات دراسية تقدم كل وحدة بنظام الدراسة المكثفة Block module فى فترة تتراوح بين ٩ - ١٥ يوم بواقع ٢ وحدة في الفصل الدراسي الواحد بما يعادل ثلاث فصول دراسية وتتكون كل وحدة على عدد من المقررات الدراسية  بإجمالي  ٦٥ساعة معتمدة. 
أما الجانب العملي فيتمثل في الفصل الدراسي  الرابع (بواقع وحدتين دراسيتين) ويتمثل في إعداد بحث موسع فى المجال يقدم تحت إشراف أستاذ مشرف على الطالب.

ويتكون البرنامج من مقررات إجبارية وأخرى اختيارية، وعند الانتهاء من دراسة كل وحدة يحصل الطالب على عدد معين من الساعات المعتمدة، ويحسب للوحدة الدراسية الواحدة عدد ساعات العمل للطالب من 1500 إلى 1800 ساعة، ولهذا فالساعة المعتمدة توازى من 25 إلى 30 ساعة عمل طلابية، وتستمر الوحدة لمدة تتراوح من 10-15 يوم كل شهر أو شهر ونصف. كل كورس (مقرر دراسي) يدرس لمدة ثلاث أيام بواقع 6 ساعات يوميا، ويتم الانتهاء من دراسة كل وحدة بعد الانتهاء من الامتحان الخاص بها، أو متطلباتها
الدراسية.

هذا وتم فتح باب التقديم للبرنامج اليوم الموافق  1 يوليو 2024، ويتم تقديم المستندات المطلوبة بمقر كلية السياحة والفنادق  بالمنيل .

للتواصل:
mam.hu@outlook.com

مقالات مشابهة

  • وكالة تكشف عن غرق ناقلة "لافانت" قبالة سواحل اليمن
  • مستشار قانوني يكشف سبب اختلاف أسعار التذاكر لنفس الطائرة .. فيديو
  • إسرائيل تُرعب اللبنانيين بسلاح يصمّ الآذان ويهزّ المباني.. إليكم هذا التقرير الذي يتحدّث عنه
  • وفد أفريقي يزور وكالة الفضاء المصرية لبحث تبادل الخبرات والتقنيات
  • استهداف محول الكهرباء في الطيبة... والطيران الحربي خرق جدار الصوت فوق هذه المناطق
  • رئيس الوزراء الإسرائيلي: اقتربنا من القضاء على حماس
  • الطيران الإسرائيلي يخرق جدار الصوت في أجواء عدة قرى وبلدات لبنانية
  • الطيران الإسرائيلي يخرق جدار الصوت في أجواء عدة قرى لبنانية
  • تعرف على ماجستير إدارة النقل الجوي بـ"سياحة حلوان"
  • توضيح تركي حول هبوط اضطراري لطائرة إسرائيلية بمطار أنطاليا