أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة عمار النعيمي: الأعراس الجماعية علامة مضيئة تعزز قيم التكافل مسؤولون: «أجمل شتاء» ترسخ مكانة الإمارات سياحياً

نجح فريق طبي بمدينة برجيل الطبية في أبوظبي، في إزالة ورم في الغدة النخامية في جراحة معقدة لمريضة مواطنة خمسينية، حيث تسبب الورم في انعدام شديد للرؤية لها، وأجريت لها العملية عبر فتحة الأنف لاستئصال الورم بشكلٍ كامل، من قِبل الفريق متعدد التخصصات، والتي تعتبر إجراء مبتكراً في مجال جراحات الغدة النخامية.


وتفصيلاً، عانت المريضة البالغة من العمر 53 عاماً لأكثر من 6 أشهر من الصداع وتدهور الرؤية لديها، ما جعلها تتوجه للطبيب للحصول على استشارته في أحد المستشفيات، الذي شخص إصابتها بورم في الغدة النخامية، وتعتبر غالبية هذه الأورام نوعاً غير سرطاني يصيب قاعدة الدماغ وقد يؤدي إلى مشاكل صحية مختلفة، بما في ذلك ضعف البصر.
تقول المريضة: «بعد أن شعرت بالألم وانعدام الرؤية، كشفت الأشعة المقطعية عن وجود ورم بحجم 4 سم، وأوصى الطبيب بالتدخل الجراحي الفوري عبر جراح المخ والأعصاب، لذلك قررت إجراء العملية الجراحية في مدينة برجيل الطبية».
وأوضح الدكتور محمد الزغبي، استشاري جراحة المخ والأعصاب في مدينة برجيل الطبية، أن الورم يضغط على العصب البصري، مما يؤدي لحدوث اضطرابات في الرؤية، وتعتبر الجراحة هي الحل الأمثل والتي ستساهم في تحسن الرؤية من جديد، حيث يمكن أن تؤدي أورام الغدة النخامية غير المعالجة إلى مضاعفات مختلفة مثل الصداع، ومشكلات صحية في البصر، وقصور الغدة النخامية، وفي الحالات الشديدة نزف تلقائي يؤدي إلى سكتة الغدة النخامية وهي حالة طبية طارئة للغاية، مشيراً إلى أن المريضة كانت تعاني إضافة لضعف البصر، من قصور في وظيفة الغدة النخامية، وهي حالة طبية تتسم بالاختلالات الهرمونية الناجمة عن قصور الغدة النخامية.
وأشار إلى أن أورام الغدة النخامية قد تتسبب في حدوث ارتفاعات غير طبيعية في مستويات الهرمون، الذي يمكن أن يظهر هذا على شكل مستويات مرتفعة من الهرمون الموجه لقشر الكظر (ACTH)، وهرمون النمو والبرولاكتين، مما يؤدي إلى مرض (كوشينغ) أو ضخامة الأطراف، وهو اضطراب هرموني يتطور عندما تنتج الغدة النخامية الكثير من هرمون النمو أو فرط برولاكتين الدم، كما يمكن للأورام الغدية أن تؤدي إلى فرط نشاط الغدة الدرقية الثانوي نتيجة للإفراز الزائد للهرمون المحفز للغدة الدرقية.
وقرر الدكتور الزغبي بعد ذلك إجراء عملية جراحية طفيفة التوغل من خلال فتحة الأنف، حيث يقدم النهج التنظيري العديد من المزايا، بما في ذلك تحسين الرؤية، والرؤية البانورامية، وتقليل حدوث الآثار الجانبية الأنفية، والقضاء على الحاجة إلى منظار الأنف، وعدم حشو الأنف بعد العملية الجراحية، لافتاً إلى أن الجراحة طفيفة التوغل تجنب المريض أي مخاطر ومضاعفات محتملة كالنزيف الدموي، كما أنها تقلل الشعور بالألم وتكون فترة التعافي أقل.
بعد ذلك، قام الفريق الطبي بوضع الخطة للعملية الجراحية بالتعاون مع فريق جراحة الأعصاب في مدينة برجيل الطبية، تحت إشراف البروفيسور عمرو الشواربي مدير خدمات طب وجراحة الأعصاب في برجيل القابضة، كما كانت الدكتورة فاندانا بينو، استشارية طب الأنف والأذن والحنجرة في مدينة برجيل الطبية، جزءاً من الفريق أيضاً، وكانت العملية الجراحية التي استمرت لمدة 3 ساعات معقدة، حيث كان الورم ثابتاً وليس ليناً بما يكفي لامتصاصه عن طريق الشفط، مما استلزم تشريحاً دقيقاً من قبل الأطباء للتأكد من إزالته بالكامل، فيما تم إجراء الرنين المغناطيسي للمريضة وهي في غرفة العمليات في ذات الوقت للتحقق من استئصال الورم بشكل مؤكد، حيث تتميز مدينة برجيل الطبية بتوفير تقنية الرنين المغناطيسي داخل غرفة العمليات ويتم استخدامها في جراحات المخ والأعصاب، وتوفر دقة عالية وتجنب الطبيب الاضطرار لإعادة الجراحة مرة أخرى في حال كشفت الأشعة المقطعية بعد الجراحة الأولى بقية أجزاء من الورم.
بعد الجراحة، تحسنت رؤية المريضة بشكل ملحوظ، حيث تم تخفيف الضغط الناجم عن الورم على العصب البصري، ومن ثم يتوقع أن تؤدي استعادة وظيفة الغدة النخامية الطبيعية إلى تخفيف الاختلالات الهرمونية لدى المريضة، مما يعزز نوعية حياتها بشكل عام.
وأضافت: «بحسب الطبيب المعالج، سأستمر في الخضوع لفحوص هرمونية وبصرية متسلسلة لتأكيد الشفاء، بالإضافة إلى متابعة التصوير بالرنين المغناطيسي التسلسلي خلال الأشهر المقبلة».
وقالت المريضة: «خلال فترة وجودي في العناية المركزة، شعرت ببعض التعب، لكن فرحتي عند الاستيقاظ من التخدير كانت تفوق الكلمات، قبل الجراحة كانت الرؤية لدي ضعيفة وغير واضحة، لكن بعد العملية تمكنت من الرؤية بوضوح وبدقة، لقد حذرني طبيب العيون من أن عصب العين قد يتعرض للتلف ولن يتعافى بشكل كامل، أحمد الله وأشكره على نعمته وأشكر الدكتور الزغبي والفريق الطبي في مدينة برجيل الطبية، على اهتمامهم ورعايتهم المستمرة والمتميزة».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أبوظبي الإمارات مستشفى برجيل استئصال الأورام استئصال ورم الغدة النخامیة

إقرأ أيضاً:

عملية زراعة كلية في الإمارات تنقذ حياة طفل فلسطيني من غزة

الفشل الكلوي حالة طبية مزمنة، تضني الجسد، وتستنزف الروح، بسبب الحاجة إلى غسيل الكلى باستمرار، وهو مرهِقٌ وصعب على الكبار، لكنه أكثر إرهاقًا وصعوبة على الأطفال، خاصة إذا كان الطفل في العاشرة من عمره مثل محمد. 
محمد طفل موهوب من قطاع غزة في فلسطين، هوايته الرسم وشغفه الفن، كان يحلم بالمستقبل مثل أقرانه، لكنه أصيب بفشل كلوي منذ شهر مارس 2023، بسبب قلة الموارد الطبية والصحية المطلوبة في القطاع، وندرة الأدوية المتاحة المطلوبة لمرضى الكلي وغيرهم.
ومع التدهور الشامل والمستمر للأوضاع في غزة على المستويات الصحية والخدمية والحياتية، منذ أكتوبر الماضي، كان محمد يحصل على فرصة واحدة فقط لغسيل الكلى كل أسبوعين في مستشفيات القطاع المتبقية، وكان يضطر إلى تقليل تناول السوائل بانتظار الموعد المقبل للغسيل، مع صعوبةٍ بالغة في الحصول على المياه النقية ومياه الشرب وأبسط الأدوية الأساسية. 
حتى موعد غسيل الكلى لم يكن مضمونًا، بسبب التعطل المتكرر للكثير من المرافق الصحية لانعدام الوقود والكهرباء أو توقف المولدات عن العمل أو نقص الكوادر الطبية أو عدم القدرة على الوصول إليها. وما زاد الأمر صعوبة وتعقيدًا هو هاجس النزوح المستمر بعيدًا عن المركز الصحي الذي يتلقى فيه العلاج. 
وعادةً ما تقترن خطورة الفشل الكلوي لدى الأطفال بتعقيدات عديدة، منها الأثر العميق لغسيل الكلى على صحة الطفل وحياته، والذي قد يؤدي في بعض الحالات إلى الوفاة، كما يعاني مَن يخضع لغسيل كلى لضوابط تقيّد نوعية أكله وكمية السوائل التي يشربها.
الوصول إلى الإمارات.. بداية الأمل
وحدثت الانفراجة بالنسبة لمحمد في ديسمبر 2023، حين استطاع الوصول مع والده إلى الإمارات، على متن الطائرة الإماراتية التي حملت عددًا من الجرحى ومرضى السرطان، الذين خرجوا من قطاع غزة إلى مدينة العريش المصرية وتم نقلهم للعلاج في أبو ظبي، في إطار مبادرة الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد، بعلاج 1000 طفل فلسطيني من الجرحى والمصابين، و1000 من المصابين بأمراض السرطان.  
وفور الوصول، بدأ طاقم طبي متخصص في مدينة الشيخ خليفة الطبية التابعة لشركة "صحة" في أبو ظبي، رحلة علاج مكثفة، تمثلت بدايةً في جلسات الغسيل الكلوي 3 مرات في الأسبوع لمدة 4 ساعات لكل جلسة، بالإضافة إلى التعامل مع ارتفاع في ضغط الدم الذي كان يعاني منه رغم صغر سنه بسبب مضاعفات القصور الكلوي ونقص العلاجات له في قطاع غزة، وتم التعامل مع الأعراض والسيطرة عليها بفاعلية عالية وباستخدام الأدوية والعلاج المناسب، حتى استقرت حالته.
ونظرًا للمضاعفات الخطيرة للفشل الكلوي على المدى البعيد، تولى الأطباء تهيئة محمد لعملية زراعة الكلية، التي أصرّ والده على أن يتبرع بها له، ليعيش حياته كغيره من أطفال العالم.
تجهيزات واستعدادات على مدار الساعة
وقالت الدكتورة منى الحمادي، المدير الطبي التنفيذي بالإنابة في مدينة الشيخ خليفة الطبية، أن مقدرات وموارد المدينة الطبية جاهزة على مدار الساعة للتعامل مع الحالات الطبية والصحية الطارئة والحرجة والملحّة التي حطت رحالها من غزة في أبو ظبي. 
وأضافت: "نجحنا في استقبال العديد من الأطفال الجرحى والمرضى القادمين من غزة في مدينة الشيخ خليفة الطبية ضمن مبادرة الشيخ محمد بن زايد، ونواصل تقديم كل الخدمات التي تسهّل عليهم رحلة العلاج والتعافي".
فريق متكامل وفحوصات شاملة 
وعمل فريق طبي متكامل من "مدينة الشيخ خليفة الطبية" على استكمال كافة الشروط والتحاليل المطلوبة لنجاح العملية. 
وقال الدكتور إيهاب الخصاونة، استشاري ورئيس وحدة كلى الأطفال في مدينة الشيخ خليفة الطبية، والذي قاد الفريق: "بعد إجراء تقييم كامل لحالة محمد وإجراء فحوصات شاملة لوالده من قبل فريق قسم الكلى للبالغين للاطمئنان إلى حالته الصحية بشكل عام، والتأكد من إمكانية تطابق الكلية قبل زراعتها، تم توحيد جهود إخصائي فريق الأطفال وعدد من الجراحين المتخصصين في زراعة الأعضاء في المدينة الطبية لإجراء عملية زراعة الكلى التي تكللت بالنجاح، والآن تعمل الكلية على أكمل وجه، واستغنينا بشكل كامل عن الحاجة لعملية الغسيل الكلوي".
واستمرت الفحوصات الشاملة لتقييم المطابقة 3 أشهر، فيما استغرقت عمليات نقل الكلية وزراعتها 6 ساعات من التحضيرات والعمل الجراحي الدقيق، والآن يقوم الطفل محمد بزيارات دورية من مكان إقامته في مدينة الإمارات الإنسانية إلى "مدينة الشيخ خليفة الطبية" للاطمئنان إلى صحته وتعافيه الكامل.
رسوماته لتخليد أبطاله
وقال محمد بعد نجاح العملية: "شكرًا لوالدي البطل الذي أعطاني كليته، وشكرًا لأطباء الإمارات الذين أراحوني من غسيل الكلى حتى أعيش حياة طبيعية، سأرسمهم لأتذكرهم دائمًا، لأنهم أبطال أنقذوا حياتي".

مقالات مشابهة

  • صور .. افتتاح مقر المنطقة الطبية الجديد بالحي السابع في مدينة بدر
  • افتتاح مقر المنطقة الطبية الجديد بمدينة بدر
  • كريس جينر تتلقى الدعم من بناتها بعد عملية استئصال مبيضيها
  • افتتاح مقر المنطقة الطبية الجديد بالحي السابع في مدينة بدر
  • الشعور بالنعاس طوال اليوم مؤشر لعلامة مرضية.. إليك العلاج
  • مسعود بزشكيان.. من هو رئيس إيران الجديد؟
  • عملية زراعة كلية في الإمارات تنقذ حياة طفل فلسطيني من غزة
  • نهيان بن مبارك يفتتح معهد برجيل للأورام بمدينة برجيل الطبية في أبوظبي
  • طقس العراق.. غبار و درجات الحرارة خمسينية في محافظتين
  • فريق طبي ينجح في استئصال ورم سرطاني بالقولون لمريض "ستيني"