صحيفة الاتحاد:
2024-07-06@12:08:54 GMT

هواة الفن يرسمون في اللوفر أبوظبي

تاريخ النشر: 17th, January 2024 GMT

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «أبوظبي البحري».. إضاءة على حياة أهل الساحل بوم كليمنتيف.. لمسة فرنسية في معرض «أفلام أبوظبي»

فرصة استثنائية لتعلم الرسم، بداية من الملامح البشرية وصولاً إلى المناظر الطبيعية، يتيحها متحف اللوفر أبوظبي اليوم لمحبي الفنون عبر جلسات «الرسم في المتحف»، وتمكن الجلسات، التي تُنظم تحت إشراف فنانين متميزين، المشاركين من صقل مهاراتهم وتعلم مجموعة من الأساليب والاتجاهات الفنية الحديثة، وفي نهاية الزيارة التي تستمر ساعتين، يتسنّى للزوّار الانضمام إلى جلسة حوارية جماعية يتبادلون خلالها الأفكار النقدية ويتشاركون الرؤى ويتناقشون حول ما أنتجوه.

. كما تتيح جلسات الرسم في المتحف التي تستمر حتى نهاية فبراير المقبل، فرصة للتعمق في فهم العملية الإبداعية في بيئة هادئة، ودمج المشاركين ليصبحوا جزءاً من مجتمع الفن المتنامي بالمتحف.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: اللوفر أبوظبي أبوظبي

إقرأ أيضاً:

100 عام على مشوراها الفني.. المتحف القومي للحضارة يحتفل بـ أم كلثوم

ينظم المتحف القومي للحضارة حفلا ساهرا بمناسبة مرور 100 عام على بداية كوكب الشرق أم كلثوم مشوارها الفني فى الغناء، وذلك يوم 6 من شهر يوليو الجاري.

وتشهد فعاليات الحفل تنوعا ما بين التراث والثقافة، كما أنه سوف يلقي الضوء على أهم معالم تراثها الفني، ومن المقرر أن يكون الحضور مجاني.

وتأتي الاحتفالية بـ مئوية أم كلثوم بالتعاون مع دار الكتب والوثائق القومية التي سوف تعرض خلال اليوم لصور ومشاهد لأم كلثوم، ولقطات من أفلامها السينمائية.

نشأة أم كلثوم

ولدت أم كلثوم لأسرة متواضعة في قرية ريفية تسمى طماي الزهايرة، في مركز السنبلاوين محافظة الدقهلية، كان والدها الشيخ إبراهيم إمام ومؤذن لمسجد في القرية، ووالدتها فاطمة المليجي تعمل ربة منزل، ولها أخت متزوجة اسمها رقية وأخ اسمه خالد أكبر منها.

تضاربت مصادر تاريخ ميلادها الدقيق، فبعض المصادر تشير إلى أن تاريخ ميلادها يعود لـ 31 ديسمبر 1898، ومصادر أخرى ترجح أن ميلادها يرجع لتاريخ 4 مايو 1908م وهو المذكور في سجل مواليد المحافظة.

وعاشت العائلة في مسكن صغير مُشيد من طوب لبن. وكان الدخل المادي للأسرة منخفض، حيث أن المصدر الرئيس للدخل هو والدها الذي يعمل كمُنشد في حفلات الزواج للقرية، ومع ذلك لم يكن مجموع دخله من عمله الأصلي كمؤذن وعمله الإضافي كمنشد يتجاوز العشرين قرشا

أهم أعمال أم كلثوم

تميزت أم كلثوم بصوتها القوي والعميق وقدرتها على التعبير عن المشاعر بطريقة مؤثرة، حيث كانت تستخدم تقنيات فنية متقدمة في أدائها للأغاني، مثل التزامن الكامل بين الكلمات والموسيقى والتلاعب بالإيقاعات والتركيز على التفاصيل الصوتية الدقيقة.

وأصبحت أم كلثوم رمزًا للفن العربي، وأغانيها تعتبر تراثًا ثقافيًا لا يموت. تمتاز أغانيها بالعمق والروحانية والمواضيع الشاملة التي تتناولها، وكانت قادرة على لمس قلوب الناس وإحداث تأثير عاطفي عميق في جمهورها.

وقدمت أم كلثوم خلال مسيرتها الفنية التي استمرت لأكثر من خمسة عقود، العديد من الألبومات والأغاني الشهيرة، ومن بين أشهر أغانيها «ألف ليلة وليلة» و«الأطلال» و«أنت عمري».

أوسمة وجوائز حصلت عليها كوكب الشرق

حصلت كوكب الشرق أم كلثوم، على العديد من الجوائز من عدة دول عربية وأجنبية خلال مسيرتها الفنية، منها وسام نجمة الاستحقاق الباكستاني، ووسام الكمال في مصر من الملك فاروق، وجائزة الدولة التقديرية في الستينيات، ووسام الأرز اللبناني، ووسام النهضة الأردني، ونيشان الرافدين العراقي، ووسام الاستحقاق السوري.

وفاة أم كلثوم

وفي فترة السبعينيات عانت أم كلثوم من التهاب الكلى حيث سافرت إلى لندن للعلاج، حتى وفاتها يوم 3 فبراير عام 1975.

اقرأ أيضاًفي مشهد تمثيلي.. «بيت السعد» يجمع أحمد حلمي وعمرو سعد لأول مرة (فيديو )

«جامدين جامدين».. تامر حسني يستعد لطرح أحدث أعماله الغنائية | صورة

مقالات مشابهة

  • فندق باب القصر يحتفل باليوم العالمي للشوكولاتة متيحاً لضيوفه فرصة تذوق أجود أنواعها وألذّها
  • يبيع القصص ويرسم آماله ويحلم بالفن.. «محمود» يستغل الإجازة في توفير نفقاته
  • أستوديو المبدعين ومخيم الفضاء في «اللوفر أبوظبي»
  • الطالبة “ايناس الصباغ”.. موهبة متميزة وتجربة واعدة في مجال الرسم التكعيبي
  • متحف اللوفر أبوظبي يكشف أسماء أعضاء لجنة التحكيم والفنانين المرشحين للمشاركة في معرض «فن الحين 2024» وجائزة «ريتشارد ميل للفنون»
  • «لوفر أبوظبي» يسمي أعضاء تحكيم «فن الحين» وجائزة «ريتشارد ميل»
  • 100 عام على مشوراها الفني.. المتحف القومي للحضارة يحتفل بـ أم كلثوم
  • المفوضية الأوروبية تفرض رسومًا مؤقتة على واردات السيارات الكهربائية الصينية
  • «دبي للثقافة»: جلسات نوعية لـ«مدارس الحياة»
  • فنانة تشكيلية فلسطينية تطلق مبادرة تعليم الرسم لتخفيف وطأة الحرب في غزة