الثورة نت../

أعلنت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية اليوم الثلاثاء، عن ارتفاع أسعار النفط الأوروبية.. مشيرةً إلى القلق المتزايد لدى شركات التكرير الأوروبية بشأن “التأخير المحتمل في التدفّقات من الشرق الأوسط، وسط التوتر المتصاعد”.

وقالت الوكالة: إنّ الأسعار الفورية لخام بحر الشمال” يقع في شمال أوروبا” والبحر الأبيض المتوسط أصبحت “أكثر تكلفةً بكثير من سعر خام برنت القياسي العالمي، في الأيام الأخيرة”.

وأضافت: إنّ شركات التكرير الأوروبية “تشعر بقلق متزايد، بشأن التأخير المحتمل في التدفّقات من الشرق الأوسط، ولا سيما السعودية والعراق، وسط التوتر المتصاعد”.

والجمعة الماضية ارتفعت أسعار النفط بما يزيد على اثنين في المائة في أعقاب شنّ الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا عدوانهما على اليمن.

وقبل أيام، ذكرت “بلومبرغ” أنّ الاقتصاد الأوروبي “بدأ يشعر بالموجة الأولى من اضطرابات الشحن في البحر الأحمر، وذلك بسبب الهجمات اليمنية على السفن الصهيونية، وتلك التي تعمل لصالح “إسرائيل”.

ويُذكر أنّ وكالة “أمبري” البريطانية للأمن البحري، أفادت، اليوم، بأنّ صاروخاً أصاب سفينة شحن ترفع علم مالطا، وذلك أثناء عبورها جنوبي البحر الأحمر.. مشيرةً إلى أنّ السفينة أُصيبت على مسافة 76 ميلاً بحرياً إلى شمال غرب الصليف، في اليمن.

بدورها، نقلت صحيفة “تلغراف” البريطانية، عن مصدر لم تسمّه، القول: إنّ “السفينة المستهدفة في البحر الأحمر كانت تبحر من فيتنام إلى إسرائيل”.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

عاجل- أسعار البنزين اليوم.. هل سترتفع مع حلول شهر يوليو؟

تُشير التوقعات إلى احتمالية زيادة أسعار البنزين والسولار في مصر مع حلول شهر يوليو المقبل، وذلك عندما تجتمع لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية لتحديد الأسعار الجديدة.

عوامل ارتفاع النفط مطلع يوليو المقبل 

وتستند هذه التوقعات إلى عدة عوامل، منها:

ارتفاع أسعار النفط الخام عالميًا: حيث ارتفعت أسعار النفط الخام في الأسابيع الأخيرة، بسبب الأزمة الأوكرانية والعقوبات المفروضة على روسيا.ارتفاع سعر الصرف (الدولار الأمريكي): حيث ارتفع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري في الفترة الأخيرة، مما يؤثر على تكلفة استيراد المنتجات البترولية.زيادة أعباء التداول للمنتجات البترولية: تتضمن هذه الأعباء تكاليف النقل والتخزين والتوزيع.ويُذكر أن الحكومة تدعم أسعار البنزين والسولار، مما يعني أنها تتحمل جزءًا من تكلفة هذه المنتجات. ويتم تحديد أسعار البنزين والسولار بشكل دوري كل 3 أشهر من خلال لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية، وذلك بناءً على دراسة أسعار النفط الخام العالمي، ودراسة سعر الصرف (الدولار) والتحركات العالمية، وأعباء التداول للمنتجات البترولية. تخصيص أكثر من 100 مليار جنيه لدعم المواد البترولية

وفي الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2025/2024، تم تخصيص أكثر من 100 مليار جنيه لدعم المواد البترولية.

وقال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن "الدولة تتحمل العبء الأكبر من الآثار السلبية القاسية للأزمات العالمية والإقليمية رغم ما تفرضه من ضغوط هائلة على الموازنة".

وأضاف أن "تم تخصيص أكثر من نصف إيرادات الدولة المتوقعة بالموازنة الجديدة للعام المالي المقبل 2025/2024، للإنفاق الاجتماعي على الدعم والحماية الاجتماعية، والتنمية البشرية بمحوريها الصحة والتعليم".

وأكد الوزير أنه تم تخصيص 635.9 مليار جنيه للدعم والمنح والمزايا الاجتماعية في موازنة العام المالي الجديد، بمعدل نمو 19.3%".

ولكن، على الرغم من الدعم الحكومي، إلا أن ارتفاع أسعار النفط الخام عالميًا وارتفاع سعر الصرف (الدولار الأمريكي) قد يؤدي إلى زيادة أسعار البنزين والسولار في مصر في يوليو المقبل.

ومن الجدير بالذكر أن ارتفاع أسعار البنزين والسولار قد يؤثر على تكاليف النقل والخدمات الأخرى، مما قد يؤدي إلى زيادة معدل التضخم في مصر.

يبقى أن ننتظر اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية في بداية شهر يوليو لمعرفة الأسعار الجديدة للبنزين والسولار.

سعر البنزين والسولار اليوملتر بنزين 80 بـ11 جنيها.سعر اللتر بنزين 92 بـ12.50 جنيهسعر لتر بنزين 95 بـ13.5 جنيه. الكيروسين: يبلغ سعره اليوم 10 جنيهات للتر. أسطوانة بوتاجاز: تباع بسعر 100 جنيه للعبوة.

مقالات مشابهة

  • القواعد العسكرية في قبرص.. مراكز لدعم إسرائيل والتجسس بالشرق الأوسط
  • ارتفاع أسعار النفط وسط توقعات بتراجع المعروض
  • ارتفاع أسعار النفط مع توقعات بتراجع المعروض
  • ارتفاع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 85.16 دولارًا للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم.. التفاصيل
  • عاجل- أسعار البنزين اليوم.. هل سترتفع مع حلول شهر يوليو؟
  • بزورق طوفان المدمر.. فيديو استهداف سفينة في البحر الأحمر ينشره المتحدث باسم الحوثيين
  • رئيسة المفوضية الأوروبية: مصر هي بوابة أوروبا لإفريقيا والشرق الأوسط
  • أسعار النفط ترتفع بنحو 6 بالمئة في شهر
  • عاجل: جماعة الحوثي تعلن قصف 4 سفن في البحر الأحمر والأبيض المتوسط بينها سفينة أمريكية وأخرى نفطية