دمشق-سانا

بمشاركة 248 طالباً وطالبة من مختلف المحافظات، تنطلق يوم الخميس القادم اختبارات التصفيات النهائية للأولمبياد العلمي السوري 2024، لاختيار أعضاء الفرق الوطنية التي ستشارك في مسابقات الأولمبياد الدولية خلال الفترة القادمة، في اختصاصات (الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء والمعلوماتية).

وتتضمن التصفيات النهائية التي تقيمها هيئة التميز والإبداع جولتين من الاختبارات على مدى يومين، مدة كل جولة أربع ساعات متواصلة لاختصاصات (الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء) ، في قاعات فندق إيبلا بدمشق، وخمس ساعات متواصلة لاختصاص المعلوماتية في كلية الهندسة المعلوماتية بجامعة دمشق.

ويشارك في الاختبارات الطلاب من الصف الأول الثانوي المتأهلون من الموسم الحالي، وكذلك الطلاب الذين أحرزوا مراتب أولى في الأولمبياد العلمي لليافعين في الرياضيات والعلوم، والمسابقة البرمجية المدرسية، والماراثون البرمجي للأطفال واليافعين، حيث تم وضع نماذج الأسئلة من قبل اللجان العلمية المركزية للأولمبياد العلمي السوري والتي ستقوم بعمليات التصحيح واحتساب العلامات النهائية للمشاركين بموجب الاختبارين، لتحديد الترتيب النهائي على مستوى سورية.

وأوضحت المهندسة لين قاسم مديرة الأولمبياد في هيئة التميز والإبداع في تصريح لـ سانا اليوم أن إدارة الأولمبياد في الهيئة تواصل مشروعها في اكتشاف مواهب التميز العلمي من خلال منافسات التصفيات النهائية التي تقام بمشاركة طلاب من مختلف المحافظات، ممن تجاوزوا بنجاح أول مرحلتين من تصفيات الأولمبياد بكل من علوم (الرياضيات والفيزياء والكيمياء و علم الأحياء والمعلوماتية) وسط عمل جاد في التوسع نحو الشرائح العمرية الأصغر لاكتشاف المتميزين في سن مبكرة، من خلال أولمبياد الصغار واليافعين والماراثون البرمجي والمسابقة المدرسية البرمجية.

ولفتت قاسم إلى أن الطلاب الحاصلين على المراكز الـ 15 الأولى في كل اختصاص حسب نتائج التصفيات النهائية أو بنسبة 30 بالمئة من عدد المشاركين في التصفيات النهائية في كل اختصاص يفوزون بعضوية الفريق الوطني باختصاصهم العلمي، مبينة أنه سيتم إعلان الفائزين حسب مراكزهم في كل اختصاص على مستوى سورية ضمن حفل رسمي يقام يوم السبت القادم في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق.

وأشارت قاسم إلى أن الأعضاء الجدد في الفرق الوطنية سيتوجون بالميداليات وفق ترتيب محدد، حيث سيتم منح الميداليات الذهبية للفائزين بالمراكز من 1 إلى 3 و الميداليات الفضية للفائزين بالمراكز من 4 إلى 8 والميداليات البرونزية للفائزين بالمراكز من 9 إلى 15، فيما ستمنح شهادات التقدير لبقية المشاركين من خارج الفريق الوطني حسب ما تراه اللجنة العلمية الخاصة بكل مادة مناسباً.

وكانت منافسات الموسم الجديد من الأولمبياد العلمي السوري انطلقت في الـ 21 من شهر تشرين الأول الماضي من خلال تصفيات المرحلة الأولى ضمن المحافظات بمشاركة 4283 طالباً وطالبة وتأهل منهم 1281 طالباً وطالبة إلى تصفيات المرحلة الثانية التي أقيمت أيضاً ضمن المحافظات وأثمرت منافساتها عن نجاح 248 متميزاً ومتميزة بالتأهل إلى التصفيات النهائية.

هيلانه الهندي

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: التصفیات النهائیة العلمی السوری

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي السنوي التاسع بـ "طب عين شمس"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

افتتح محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس فعاليات المؤتمر العلمي السنوي التاسع لقسم الأشعة التشخيصية والتداخلية والتصوير الجزئي بكلية الطب جامعة عين شمس، تحت عنوان " تطور البحث العلمى والتطورات التقنية وتأثيرها على تطور علم الأشعة التشخيصية والتداخلية"، بحضور طارق يوسف المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية،  محمد أبو الهدى أستاذ الأشعة التشخيصية ورئيس المؤتمر، و آني نصر رئيس القسم.

أعرب ضياء فى كلمته عن فخره واعتزازه بقسم الأشعة التشخيصية والتداخلية بجامعة عين شمس، مؤكداً دور الجامعة الرائد فى دعم البحث العلمى والتطور الطبى المستمر مدفوعًا بالأبحاث الرائدة خلال السنوات الأخيرة لتحقيق الخدمة الطبية والمجتمعية بشكل دقيق ومتخصص لكافة المرضى وبصفة خاصة غير القادرين.

كما وجه بضرورة إعداد جيل قادم من أطباء الأشعة يواكب التطورات التكنولوجية، ويحرص على الاعتبارات الأخلاقية، مثل خصوصية البيانات  لتحقيق التميز في البحث ورعاية المرضى.
وأشاد بدور الشركات الداعمة للأبحاث الطبية وتعاونها الدائم واستغلال التكنولوجيا الحديثة الاستغلال الأمثل، مؤكدًا أن الإبتكارات والأبحاث المقدمة في هذا المؤتمر تعد شاهدّا على الإمكانيات الاستثنائية القادرة على إحداث تحول في الرعاية الصحية، وتحسين نسب شفاء المرضى، وإحداث تأثير دائم على المجتمع.

ورحب  طارق يوسف المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية بالحضور وأشاد بتميز قسم الأشعة بالتعاون الدائم والمتابعة المستمرة والإهتمام بحضور المؤتمرات والاستفادة من خبرات أساتذة ورواد قسم الأشعة والدعم الدائم لمواكبة كل ماهو جديد ومتطور.

وأكد أن ما شهدته مستشفيات جامعة عين شمس من التطورات التقنية الحديثة بقسم الأشعة والتى تعد عنصرّا أساسيّا فى مستشفى الطوارئ الجديدة التى قاربت على الإنتهاء بمدينة عين شمس الطبية وتميزها وانفرادها بوحدة أشعة بمستشفى جراحات القلب والصدر مزودة بأحدث الأجهزة المتطورة، ووحدة سونار ملحقة بالقسم وجهاز أشعة مقطعية دقيق ومتخصص، بالإضافة لوحدة أشعة بمستشفى جراحات الأطفال وجارى استكمال الإجراءات لافتتاحه قريباً، وذلك بالتعاون مع الإدارة الهندسية بمركز الاستشارات الهندسية.

بالإضافة لجهاز مزود بأحدث المعايير العالمية بوحدة الأشعة التداخلية الذى سبق افتتاحه، فالتطوير المستمر والمتلاحق بمساهمة من الشركات الداعمة المتخصصة فى مجال الأشعة يعزز دور المستشفيات ويساهم بشكل مباشر فى تحقيق الهدف من المدينة الطبية.

اشتملت فعاليات المؤتمر على عدد من المحاضرات العلمية فى مجالات الأشعة التشخيصية والتداخلية والتصوير الجزيئي ، بالإضافة لمناقشة عدد من الجلسات أهمها جلسة الذكاء الإصطناعى ودوره فى تطور علم الأشعة ، وجلسة تصوير الأمراض الصدرية والأمراض النسائية وجلسات علمية عن دور الأشعة التشخيصية فى الأمراض العصبية ، وتناول المؤتمر عدد من ورش العمل عن دور الرنين المغناطيسي فى الأمراض العصبية، وتطور أجهزة الذكاء الإصطناعى ،ودور الموجات الصوتية فى الجهاز الحركى.

مقالات مشابهة

  • القائمة النهائية لحركة المحافظين الجدد لعام 2024
  • للشعبة العلمي.. انطلاق امتحان التفاضل والتكامل للثانوية الأزهرية 2024
  • معلمو رياضيات يوضحون سبب الجدل في اختبارات “التوجيهي”
  • معلمو رياضيات يوضحون سبب الجدل في اختبارات التوجيهي
  • انطلاق المؤتمر العلمي التاسع لقسم الأشعة التشخيصية في طب عين شمس
  • انتهاء مدة تسجيل العقارات في السجل العقاري لــ (5) أحياء بمدينة الرياض الخميس القادم
  • انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي السنوي التاسع بـ "طب عين شمس"
  • انطلاق برنامج موهبة الإثرائي البحثي بجامعة الملك فيصل
  • تحت عنوان «التغذية وصحة العظام».. السبت القادم انطلاق الملتقى العلمي الثالث بالتربية النوعية بالزقازيق
  • بعثات الأندية المتأهلة إلى مرحلة سداسي التتويج تتجه فجر الثلاثاء إلى روما تأهبا لخوض منافسات السداسي يوم الخميس القادم