أعلن رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع تأثر الملاحة في قناة السويس وذلك بسبب الهاجس الأمني والخوف من وجود خطورة حال العبور من باب المندب

وقال ربيع في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير" على قناة "صدى البلد" الثلاثاء أن التأثير ليس على قناة السويس وحدها وإنما على العالم كله، مشددا على أن قناة السويس هي الأكثر أمانا وسرعة وتوفيرا مقارنة بطريق رأس الرجاء الصالح.

إقرأ المزيد ما حجم خسائر مصر لو توقف الشحن عبر قناة السويس؟

وأكد أن طريق رأس الرجاء الصالح يجعل السفن تستغرق وقتا أطول يصل إلى 15 يوما ويقابله زيادة في استهلاك الوقود والأجور المدفوعة للعاملين وشركات التأمين.

وأضاف أن حجم تأثر الملاحة في قناة السويس خلال النصف الأول شهر يناير الجاري بلغ 30% في عدد السفن 41% من الحمولة و41% من العائدات.

وأشار إلى أن كل الشركات أكدت تعليق العبور في قناة السويس بشكل مؤقت لإشعار آخر وليس تحويلا دائما.

وكانت جريدة "المال" المصرية قد قالت نقلا عن مصادر إن قناة السويس جمعت إيرادات بقيمة 748.9 مليون دولار خلال ديسمبر 2023، مقابل 737 مليونا فى الشهر نفسه من عام 2022، بزيادة 12 مليونا، رغم التوترات التي تشهدها منطقة البحر الأحمر، نتيجة الهجمات على سفن النقل العالمية.

وأشارت المصادر للجريدة إلى أن حركة التجارة العابرة بقناة السويس شهدت فى ديسمبر 2023 عبور 2138 سفينة، مقابل 2196 خلال الشهر نفسه من 2022.

المصدر: المصري اليوم

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: البحر الأحمر الحوثيون قناة السويس فی قناة السویس

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء العراقي: نجحنا في استدامة الاستقرار الأمني في البلاد

أكد رئيس الوزراء العراقي، أنهم اتخذوا خطوة مهمة بإنهاء عمل قوات التحالف الدولي في البلاد، وفقا لما ذكرته فضائية “ألقاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

وزير الصناعة والنقل يزور العراق العراق تعتزم خفض انتاج النفط في سبتمبر 2024

 


وتابع رئيس الوزراء العراقي:" نجحنا في استدامة الاستقرار الأمني في البلاد وعملنا على تحسين علاقاتنا الخارجية"

 

 

مستشار رئيس الوزراء العراقي: نسعى لإنهاء مهام التحالف الدولي


 

وفي إطار آخر، أكد مستشار رئيس الوزراء العراقي الدكتور حسين علاوي، اليوم الأحد، أن العراق يسعى للخروج من مسار الحروب على مدار 4 عقود وإنهاء مهام التحالف الدولي في البلاد.

 

وتابع  علاوي - في مداخلة لقناة (العربية الحدث) الإخبارية - "سيتم نقل علاقتنا مع دول التحالف الدولي بما فيها الولايات المتحدة إلى علاقات ثنائية طويلة الأمد قائمة على اتفاقية الإطار الاستراتيجي في المسار السياسي والاقتصادي والثقافي وكذلك الدفاعي ولكن في مجال التدريب وتبادل المعلومات الاستخبارية والبحث عن آثار التنظيم الإرهابي داعش عالميا وإقليميا".

 

وأشار إلى  أن العراق يعمل على إنهاء مهام التحالف الدولي الذي استمر لمدة 10 سنوات على الأراضي العراقية والانتقال للتنمية ، كما نسعى إلى ربط الاقتصاد العراقي بالاقتصاد الدولي ..مشددا على القدرات العسكرية الكبيرة والجيدة للقوات المسلحة العراقية والتي تمكنها من استهداف فلول التنظيم الإرهابي داعش ودحرها في البلاد.

 

وأوضح أن الحكومة العراقية عازمة على عقد اجتماع ينتهي ببيان مشترك بين الجانب العراقي ودول التحالف الدولي للتوقيع على خطة الانسحاب التي تم التوصل إليها باتفاق الطرفين عبر اللجنة العسكرية العليا ، وهذا سينهي فترة عصيبة مرت على العراق من مواجهات كبيرة مع عناصر تنظيم داعش الإرهابي وانتقال البلاد نحو مسار التنمية لتحقيق الأمن والاستقرار من خلال عمل القوات المسلحة العراقية.

 

وكان وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي قد كشف أن اللجان العسكرية العليا بين الجانب العراقي والأمريكي توصلت إلى اتفاق حول انسحاب قوات التحالف على مدى سنتين، وتحويل العلاقة إلى شراكة أمنية مستدامة ، حيث تم الاتفاق على إنهاء مهمة التحالف على مرحلتين، المرحلة الأولى تبدأ هذا العام وتستمر حتى 2025 ، وتنتهي المرحلة الثانية للانسحاب الأمريكي في 2026 بشكل كامل.


 

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء العراقي: نجحنا في استدامة الاستقرار الأمني في البلاد
  • برلماني: مشروعات تتخطى المليار دولار باقتصادية قناة السويس يساعد على توطين الصناعة
  • قناة السويس لم تعد آمنة.. خبير ينصح بتصدير النفط العراقي عبر جيهان التركي - عاجل
  • عضو بـ«الشيوخ»: توقيع عقود بقيمة مليار دولار يعزز مكانة «اقتصادية قناة السويس»
  • استثمارات تتخطى 1.067 مليار دولار.. توقيع عقود إقامة مشروعات بـاقتصادية قناة السويس
  • منطقة قناة السويس توقع عقودا بأكثر من مليار دولار
  • منطقة قناة السويس الاقتصادية توقع عقودا بأكثر من مليار دولار
  • اقتصادية قناة السويس تُوقَّع عقودًا نهائية لحزمة مشروعات جديدة
  • مدبولي يشهد توقيع عقد إنشاء مجمع صناعي عالمي باقتصادية قناة السويس
  • ياباني يعترف بقيامه بأفعال أضرت أمن بيلاروسيا..التقط اكثر من9 آلاف صورة للحدود