بوابة الوفد:
2024-11-24@13:01:29 GMT

تعجز الكلمات

تاريخ النشر: 16th, January 2024 GMT

إن الكلمات تعجز عن وصف ما يحدث فى غزة، هل هو إبادة جماعية؟ أو تدمير شامل أو تطهير عرقى وعنصرى، كل هذه المعانى توجد فى غزة وأكثر منها بكثير، فمع كل هذا هناك حصار من كل الاتجاهات وقطع الماء والكهرباء والغذاء والدواء حتى الهواء، فالكل تحت الأنقاض، لهذا كله تعجز الكلمات عن وصف هذا الإجرام والعالم الذى يدعى أنه حر يقف صامتا وكأنه لا يرى، وليته فعل ذلك وكفى، ولكنه وقف بكل قوته مع هذا المحتل الظالم.


إن هذا المحتل الظالم لم يعد يتوارى وراء الكذب كعادته، ولكنه أسفر عن وجهه القبيح، فنجد أن أحد مسئوليه يقترح ضرب غزة بقنبلة نووية، رغم أنهم لا يعترفون بأنهم يملكونها، والبعض الآخر يطلب اغتيال قادة حماس فى كل مكان، ولا يهمه الاعتداء على سيادة الدول، إن هذا الذى يحدث هو أسلوب قطاع الطرق والقراصنة وليس اسلوب دولة معترف بها ظلما وعدوانا من الأمم المتحدة، وللأسف الشديد فإن الأمم المتحدة تقف عاجزة عن اتخاذ قرار ضد إسرائيل، حتى لو اتخذت قرارًا على استحياء فإن إسرائيل لا تنفذ ولا تنصاع لهذه القرارات.
إن هذا المحتل الغاصب لم يعد يقف عند هذا الدمار الشامل ولكن شره امتد إلى تسليح كل المستوطنين بالأسلحة لمواجهة الشعب الفلسطينى فى الضفة والقدس، فلم يكتف بالاستيلاء على الأرض وتشريد الكل وبناء الجدر العازلة وبناء المستوطنات، ثم يصف مجرد الاعتراض عما يحدث أو محاولة المقاومة حتى بالطرق السلمية على أنه إرهاب ويصف كل ما يقوم به على أنه دفاع عن النفس، إنهم يطلقون المصطلحات المغلوطة ثم يصدقونها.
إن المشهد الحزين الذى نراه فى غزة من طوابير الشهداء وطوابير المصابين وطوابير من يقفون لاستجداء كسرة خبز أو رشفة ماء أو حبة دواء، وهم يخرجون من الخيام التى لا تقيهم من برد الشتاء والنفايات تحيطهم من كل اتجاه والأوبئة تحاصرهم، إن هذا الأمر فاق كل تصور وتعجز الكلمات عن وصفه.
أيها العالم الحر الذى ينادى بالحرية وحقوق الإنسان ألم تتحرك مشاعركم الإنسانية ولو لحظة، ألم يلفت نظركم ما يحدث فى غزة ولو نظرة، ألم تدق قلوبكم ولو دقة؟ عودوا إلى رشدكم وانهوا هذا العدوان الظالم الذى تعجز الكلمات عن وصفة, وعلى الرغم من كل هذا الظلم الظالم والظلام الدامس فإن النور يأتى بعد شدة الظلمة ومع العسر ياتى اليسر، (فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (5) أن مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (6) سورة الشرح.  

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سورة الشرح الأمم المتحدة تعجز الكلمات غزة تعجز الکلمات فى غزة إن هذا

إقرأ أيضاً:

«جمال الغيطانى»

جميعنا سيطوينا النسيان، لا أحد يفلت من سطوة الزمن، ستتلاشى الذكريات، الأحاديث الحميمة، خطواتنا المتكررة أمام عتبات البيوت والسعى اليومى بين الشوارع والأمكنة، جلساتنا المبهجة على المقاهى ووسط الأحباب، الناجى الوحيد من محرقة دقائق العمر وساعاته هو الكاتب والمصور والرسام، هؤلاء يقومون بتسجّيل مضمون اللحظة التى تفنى عبر الكتابة والصورة الفوتوغرافية واللوحة الفنية، فستبقى رواية «قصة مدينتين» لتشارلز ديكنيز عن الثورة الفرنسية، وآلاف الصور الفوتوغرافية عن المجازر الإسرائيلية فى المخيمات الفلسطينية، ولوحة «جرنيكا» للرسام الأشهر فى القرن العشرين «بيكاسو» عن الحرب الأهلية الأسبانية.. حاضرة بكل عنفوانها صالحة للتفكيك من أجل الفهم والتأمل لكل جيل.
يدخل الروائى الكبير «جمال الغيطانى» فى المتاهة الزمنية مع هؤلاء السابق ذكرهم وغيرهم، كحكاء وصانع للسجاد وعاشق للمعمار وصوفى تغشاه التجليات، والغريب والعجيب من السرد فيسجلها بمداد القلم على الورق ممسكاً باللحظة حتى لا تتسرب منه.
لذلك كل الشكر والامتنان للقائمين على مؤتمر أدباء مصر فى دورته السادسة والثلاثين والتى ستنطلق يوم الأحد القادم فى محافظة المنيا، على تقديم الروائى الكبير الراحل «جمال الغيطانى» شخصية المؤتمر، بعد مرور تسع سنوات على غيابه جسدياً فى عام 2015.
كما أدعو إدارة المؤتمر أن تعيد تقديم ومناقشة ماقامت بنشره صحيفة «أخبار الأدب» فى الذكرى السابعة لرحيل مؤسسها الكاتب والروائى «جمال الغيطانى»، حيث قدمت فصلا من كتاب «المقريزى: وجدان التاريخ المصرى» الذى كان سيصدر فى ذلك الوقت للدكتور ناصر الربّاط أستاذ كرسى الآغا خان ل العمارة الإسلامية فى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا «MIT». وفيه يرصد التأثيرات التى دخلت على كتابة الغيطانى جراء تعمقه فى استلهام وتحليل كتابات المؤرخ البارز تقى الدين المقريزى، وكيف قام بتوسيع وتعزيز وإعادة تخيل الواقع الاجتماعى للقاهرة عبر السرد الخيالى.
شكل تقى الدين المقريزى، مؤرخ مصر الأهم، مصدر إلهام بالنسبة لجيل أدباء وشعراء ما بعد هزيمة ١٩٦٧. وأصبح بفضل تحليله التاريخى العميق ونفسه الوطنى العارم والمبثوث فى تضاعيف كتبه، وبخاصة كتابه الأهم، المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار، نموذجًا للوطنية الحقة ودليلًا هادياً للبحث المؤلم عن الهوية ومثلًا عن مقاومة الفساد والقمع عن طريق الكلمة الجريئة والحس الأخلاقى الذى لا يساوم. 
وقد امتد تأثيره إلى عدة أنواع أدبية تتراوح بين الرواية التاريخية والسيرة الذاتية الخيالية إلى السفر عبر الزمن والإرهاصات الشعرية الجريئة.. 
ولج المقريزى المجال القصصى والروائى على يد روائيين كبار على رأسهم المرحوم جمال الغيطانى الذى ولد فى قرية جهينة من صعيد مصر لكنه نشأ فى حى الجمالية القاهرى الذى خلدته ثلاثية معلمه نجيب محفوظ. لم يغادر الغيطانى فضاءات المدينة القديمة حتى عندما انتقل إلى الجزء الحديث من القاهرة. ظلت لديه أماكنه المفضلة فى قاهرة الفاطميين والمماليك- الأزقة والمنازل التاريخية والمقاهى، التى عاد إليها مرارًا وتكرارًا. أثرت هذه الأماكن، وعبق تاريخها، على كتابات الغيطانى الإبداعية بعمق، وتحول بعضها إلى إشارات مفعمة بالرسائل الانتمائية والحضرية والمعمارية الخالصة استخدمها الغيطانى لتأطير الكثير من رواياته فى المكان والزمان. علاوة على ذلك، لجأ الغيطانى، ربما كمظهر من رد فعل جيله على صدمة هزيمة ١٩٦٧ وتعثر مشروع النهضة والتحديث قبلها وبعدها، إلى التقاليد الأدبية العربية الكلاسيكية والتراث الصوفى. فهو، بجانب الإلهام التاريخى، كان يبحث بشغف عن نماذج من أساليب الكتابة الصوفية الإشراقية التى كان يمكن له أن يتبناها والتى سيزداد تأثيرها على أسلوبه فى التعبير والكتابة لاحقًا. كان الغيطانى، على حد تعبير المترجم الشهير همفرى ديفيز الذى ترجم نصوصًا لكل من محفوظ والغيطانى، رائدًا فى ابتكار «نوع من الواقعية السحرية ولكن من الطراز المصرى المكثف، له جذور فى تاريخ الأدب العربى ولكن أيضًا فى مجالات التصوف والغيبيات وما شابهها». كان نوع الخطط، بتركيزه الشديد على مصر، أحد الأشكال الأدبية التاريخية الرئيسية التى جذبت الغيطانى. وهى قد أثرت على مشروعه الروائى على مستويين: كدليل هادٍ لتاريخ وجغرافيا المدينة التى تؤطر بنية العديد من رواياته، وكأساليب نصية أصيلة تصلح للكلام عن الأماكن والمبانى التى احتلت حيزًا مهمًا فى سرد الغيطانى.
وأخيراً يقول عنه الناقد الأدبى الدكتور حسين حمودة: «لا يزال الغيطانى حاضرا معنا، فقد راهن دوما على أن يدفع سطوة النسيان، وهو درس الخلود الذى استقاه من أجداده الفراعنة.

مقالات مشابهة

  • باسكال مشعلاني: تراجع الأغنية العربية بسبب استسهال الكلمات وانتشار السوشيال ميديا
  • لماذا تعجز الأمم المتحدة عن حماية نفسها من إسرائيل؟
  • عزيز الشافعي ينعي محمد رحيم بهذه الكلمات (صورة)
  • عمرو دياب ينعى الملحن محمد رحيم بهذه الكلمات
  • بهذه الكلمات.. إسعاد يونس تواسي مي عز الدين في وفاة والدتها
  • بهذه الكلمات.. عمرو دياب ينعي الملحن محمد رحيم
  • عضو الحزب الديمقراطي: أمريكا تعجز أمام قرار اعتقال نتنياهو وجالانت
  • «جمال الغيطانى»
  • الاتحاد الأوروبي : ما يحدث في غزة مأساة من صنع الإنسان
  • بهذه الكلمات.. لطيفة تحتفل بعيد ميلاد فيروز