مهنة تحدّت التكنولوجيا، عمالتها من الأيادى المصرية المهرة التى لم تجارِها الآلات، فلا يجفّف الطماطم فى الموسم الذى بدأ بالأقصر، إلا المزارعون، الذين يجتمعون كل عام فى التوقيت نفسه للمشاركة فى مختلف مراحل مشروعات مناشر الذهب الأحمر بمحافظة الأقصر، لتجفيفها وتصديرها إلى الخارج، فتدر العملة الصعبة على البلاد، وتحقّق أرباحاً جيدة لهم، تلك الحرفة التى تنتعش خلال فصل الشتاء، وتوفر مئات فرص العمل بصورة يومية للسيدات على الأكثر من مختلف المراحل العمرية.

تكشف هبة محمد، إحدى العاملات فى تجفيف الطماطم، أنّها مهنة سهلة وليست شاقة، كما أنّه يتم حسابهن بالإنتاج، مما يتيح لهن تحديد وقت العمل، فهناك من تُنهى عملها 12 ظهراً، وأخرى تستمر إلى 4 مساءً، حسب احتياج كل واحدة للمال، وظروفها الأسرية.

وتابعت أنهن يعملن فى جميع المراحل، بداية من الغسيل وحتى التعبئة داخل الكراتين، موضحة أنّ تجفيف الذهب الأحمر فى الشتاء يستغرق من 12 إلى 15 يوماً، بداية من الغسيل والتقطيع والتجفيف وانتهاءً بالتعبئة داخل الكراتين، تمهيداً للتصدير، بينما تستغرق 5 أيام فقط فى الصيف.

وأوضح النوبى حفنى، أستاذ مساعد فى كلية الزراعة بجامعة أسوان، والمسئول عن منشر الطماطم بالبر الغربى بمحافظة الأقصر، أنّ مناشر الطماطم توفر من 210 وحتى 250 فرصة عمل للسيدات والفتيات من مختلف المراحل العمرية يومياً، مُوضّحاً أنّ رواتبهن يتم احتسابها وفقاً لإنتاج كل سيدة، وهذا يحقّق لهن أرباحاً أكثر، ويخلق منافسة منهن.

وذكر فى تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أنّ مناشر الطماطم تعتمد بنسبة 95% على السيدات، لدرجة أنّ الشباب والرجال العاملين فى هذا القطاع يطالبون بالمساواة مع السيدات فى هذه المهنة، مشيراً إلى أنّ سر نجاحهن يكمن فى أنّ تجفيف الطماطم يحتاج إلى صبر وخبرة بالترتيب والنظافة، وهو ما يميز السيدات عن الرجال ويجعلهن الأفضل فى هذا العمل.

وكشف أنّ تجفيف الطماطم أحد أبرز المشروعات المهمة فى القطاع الزراعى، والذى بدأ تحديداً عام 2012، وأصبح قطاعاً مهماً يتحدث الجميع عنه، خصوصاً فى الموسم الشتوى، مُبيّناً أنّ مصر تحتل المركز الخامس عالمياً فى إنتاج محصول الطماطم.

اختار «النوبى» البر الغربى لإنشاء منشر للطماطم، نظراً للجو وجفاف المناخ المناسبين للمشروع، فتجفيف الطماطم يعتمد فى الأساس على التجفيف الشمسى، موضحاً أنّهم يعتمدون على الزراعة التعاقدية مع المزارعين، بدءاً من شهرى يوليو وأغسطس، لضمان توفير الكميات المطلوبة من الطماطم الفريش، سواء من محافظة الأقصر، أو من باقى المحافظات، بداية من قنا وحتى بنى سويف.

مراحل تجفيف الطماطم تبدأ من الفحص والمراجعة، للتأكد من المواصفات والجودة، ثم الغسيل، وهى أهم المراحل، لأنها تزيد من جودة الطماطم ونظافتها، ثم المرحلة الثالثة وهى التقطيع، ويتم الاعتماد فيها بشكل رئيسى على العمال «السيدات»، خصوصاً أنّ العمالة اليدوية تعطى جودة أعلى من الماكينات التى تبين أنها غير مناسبة لنوع الطماطم التى يتم زراعتها فى الصعيد. ولفت إلى أنّهم يعتمدون فى الأساس على التصدير إلى البرازيل، وإيطاليا، وعدد من الدول العربية، ومؤخراً بعض التسويق المحلى، مؤكداً أنّ مناشر الطماطم تسهم بشكل كبير فى إدخال العملة الصعبة للبلد، وذلك خلال موسمى الشتاء والصيف إذ إنّ العمل لديهم يمتد لـ9 أشهر على مدار العام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المزارعون محافظة الأقصر الطماطم تجفیف الطماطم

إقرأ أيضاً:

ابن حبتور يناقش مع القائم بأعمال المنسق الإنساني سبل تعزيز الشراكة مع مختلف المنظمات الأممية العاملة في اليمن

الثورة نت|

ناقش رئيس حكومة تصريف الأعمال الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، مع القائم بأعمال المنسق الإنساني- ممثل منظمة اليونيسف في اليمن “بيتر هوكنز” اليوم، جوانب التعاون بين اليمن ومنظومة العمل الإنساني بصورة عامة واليونيسف بصورة خاصة.

وركز اللقاء الذي حضره الأمين العام المساعد لمجلس الوزراء يحيى الهادي، ومدير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “ماركوس فيرني”، على سبل تعزيز الشراكة مع مختلف المنظمات الأممية والإنسانية العاملة في اليمن، بمراعاة الظرف الراهن الذي يمر به اليمن وما يفرضه من إجراءات استثنائية.

وعبر الدكتور بن حبتور، عن التقدير للأدوار التي تقوم بها منظومة العمل الإنساني بما في ذلك اليونيسف إزاء الحالة الراهنة التي يمر بها الشعب اليمني جراء عشر سنوات من العدوان والحصار الأمريكي السعودي الإماراتي.. مؤكدا حرص القيادة في صنعاء على استقرار النشاط الإنساني مع مراعاة الجانب الأمني والقيمي للشعب اليمني.

وذكر أنه سيتم إخلاء سبيل من ستثبت براءته من المتهمين على ذمة شبكة التجسس المدانة بالعمل لحساب المخابرات الأمريكية الإسرائيلية، من العاملين في المنظمات الأممية والدولية.. موضحا أن القيادة الثورية ترفض أي تعسف ضد الآخرين.

ولفت رئيس حكومة تصريف الأعمال إلى أن ما لا ترضاه الدول الغربية من مساس بأمنها واستقرار شعوبها ينبغي أن لا ترضاه لغيرها من الدول والشعوب.

بدوره أشار “هوكنز” إلى علاقات التعاون القائمة بين المنظمات الأممية والإنسانية وحكومة الانقاذ (تصريف الأعمال حاليا) خلال الأعوام الأخيرة وما تم إنجازه من مشاريع مشتركة للتخفيف من معاناة الناس نتيجة الوضع الراهن.

ولفت إلى أن اليونيسف تعمل وبالتنسيق مع الجهات الحكومية والمانحين على استئناف صرف مشروع الحوالات النقدية الطارئ الذي يستفيد منه أكثر من مليون وخمسمائة شخص.. معبرا عن التطلع للعمل المشترك لتوطيد العوامل الايجابية المعززة لمسار العمل الإنساني والإنمائي للفترتين الحالية والمقبلة.

حضر اللقاء رئيس دائرة المراسم برئاسة الوزراء إسماعيل المحطوري ومساعد مدير مكتب رئيس الوزراء للشئون الإنسانية.

مقالات مشابهة

  • وزيران ونائب محافظ.. حقيبتا العدل والعمل ونائب الأقصر لأبناء محافظة قنا في التشكيل الجديد
  • بعد تجديد الثقة.. محافظ البحر الأحمر: خدمة المواطنين وضبط الأسعار واستكمال التطوير على رأس أولوياتي
  • ترسيخ العمل الشورَوِي
  • ابن حبتور يناقش مع القائم بأعمال المنسق الإنساني سبل تعزيز الشراكة مع مختلف المنظمات الأممية العاملة في اليمن
  • الثانوية العامة 2024.. فرحة بين طلاب الأقصر من اللغة الإنجليزية.. فيديو وصور
  • معلمو الأقصر يناشدون وزير التعليم بإرجاء الإعلان عن مسابقة الوظائف الإشرافية
  • ”المشهد اليمني” يكشف أبرز التداعيات العاصفة بصنعاء عقب قرارات الشرعية تجفيف مصادر تمويل الحوثيين
  • شهادة عاشور!
  • التهريب حيلة مزارعي الكاكاو في غانا أمام تدهور عملتهم
  • ماسك الطماطم لتوهج البشرة وجعلها أكثر نضارة