شاهد المقال التالي من صحافة المغرب عن توقعات متشائمة للأسر المغربية حول أسعار الغذاء، تترقب 85,3 في المائة من الأسر ارتفاع معدل البطالة، وتتوقع 72,5 في المائة منها استمرار ارتفاع أسعار المواد الغذائية، وتعبر89,7 في المائة من الأسر .،بحسب ما نشر Kech24، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات توقعات متشائمة للأسر المغربية حول أسعار الغذاء، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

توقعات متشائمة للأسر المغربية حول أسعار الغذاء

تترقب 85,3 في المائة من الأسر ارتفاع معدل البطالة، وتتوقع 72,5 في المائة منها استمرار ارتفاع أسعار المواد الغذائية، وتعبر89,7 في المائة من الأسر عن تعذر لجوئها إلى الادخار في الاثني عشرة شهرا المقبلة.

تؤكد المندوبية السامية للتخطيط، بالاستناد على نتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر، أن مستوى ثقة الأسر تابع، خلال الفصل الثاني من سنة 2023، منحاه التناقصي مسجلا أدنى مستوى له منذ انطلاق البحث سنة 2008.

وسجلت المندوبية في مذكرتها حول الظرفية لدى الأسر، الصادرة اليوم الاثنين السابع عشر من يوليوز، أن مؤشر ثقة الأسر انتقل إلى 45,4 نقطة في الفصل الثاني من العام الجاري، عوض 46,3 نقطة في الفصل الذي قبله، و50,1 نقطة المسجلة خلال الفصل الثاني من السنة الماضية.

وتذهب في المذكرة، التي تناولت معنويات الأسر خلال الفصل الثاني من العام، إلى أن معدل الأسر التي صرحت بتدهور مستوى المعيشة خلال 12 شهرا السابقة بلغ 87,3 في المائة، فيما أكدت 10 في المائة منها استقراره و 2,7 في المائة تحسنه.

أما بخصوص تطور مستوى المعيشة خلال 12 شهرا المقبلة، فتتوقع 53,4 في المائة من الأسر تدهوره، و36,9 في المائة تترقب استقراره، في حين 9,7 في المائة من الأسر تراهن على تحسنه.

وتترقب 85,3 في المائة من الأسر ارتفاع معدل البطالة، مقابل 4,9 في المائة تتوقع انخفاضه خلال 12 شهرا المقبلة.

ولاحظت المندوبية أن 53,4 في المائة من الأسر أكدت، خلال الفصل الثاني من سنة 2023، أن مداخيلها تغطي مصاريفها، فيما استعملت 44 في المائة منها جميع مدخراتها أو عمدت إلى الاقتراض.

وصرحت 60,6 في عند سؤالها حول تطور الوضعية المالية للأسر خلال 12 شهرا الماضية، بتدهورها، مقابل 3,3 في المائة أكدت تحسنها.

وتتوقع 24,6 في المائة من الأسر تدهور وضعيتها المالية في الاثني عشرة شهرا المقبلة، بينما تترقب 18,5 في المائة تحسنها و56,9 في المائة استقرارها.

وعبرت 89,7 في المائة من الأسر، خلال الفصل الثاني من العام الجاري، عن تعذر لجوئها إلى الادخار في الاثني عشرة شهرا المقبلة، بينما تصرح 10,3 في المائة من الأسر بإمكانية ذلك.

وأكدت 98,1 في المائة من الأسر بأن أسعار المواد الغذائية ارتفعت، خلال الاثني عشرة شهرا الأخيرة، في حين رأت 0,1 في المائة فقط عكس ذلك أنها انخفضت.

وبخصوص تطور أسعار المواد الغذائية خلال 12 شهرا المقبلة، فتتوقع 72,5 في المائة من الأسر استمرارها في الارتفاع و 22,7 في المائة استقرارها و 4,8 في المائة انخفاضها.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

4.5 % ارتفاعا في مؤشر الدولار منذ بداية عام 2024

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف تقرير  جولد بيليون ، الصادر اليوم ، أنه بالنظر إلى مستويات الدولار الأمريكي خلال شهر يونيو فقد ارتفع بنسبة 1.2% وفقاً لمؤشر الدولار ليسجل ارتفاع خلال الربع الثاني بنسبة 1.3% وهو ارتفاع للربع السنوي الثاني على التوالي، ليرتفع منذ بداية عام 2024 بنسبة 4.5%.
أما عن عوائد السندات الحكومية الأمريكية لأجل 10 سنوات فقد ارتفعت خلال الأسبوع الماضي بنسبة 3.4% ولكن خلال شهر يونيو انخفضت العوائد بنسبة 2.3% لينخفض العائد للشهر الثاني على التوالي، ولكن خلال الربع الثاني ارتفعت العوائد بنسبة 4.6% وهو ارتفاع للربع السنوي الثاني على التوالي.
التغيرات في عوائد السندات ناتجة عن تغير نتائج البيانات الأمريكية وتغير توقعات الأسواق معها فيها يتعلق بمستقبل السياسة النقدية الأمريكية.
وقد استطاع الذهب أن يتماسك خلال الشهر الماضي بعد تعرضه لتذبذب كبير بسبب تغيرات توقعات الأسواق بشكل مستقبل، ولكن في النهاية ترى الأسواق أن الفائدة الأمريكية ستنخفض عاجلاً أم آجلاً وهو ما يدعم أسعار الذهب، هذا بالإضافة إلى توقعات المؤسسات المالية العالمية بأن الذهب سيسجل مستويات تاريخية جديدة خلال هذا العام مع أدنى توقع عند 2500 دولار للأونصة.

و خلال شهر يونيو صدر اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي ليظهر تماسك أعضاء البنك ببقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول حتى يتكون لدى البنك الثقة الكافية لتراجع التضخم بشكل مستدام حتى يصل إلى مستهدف البنك للتضخم عند 2%، وأن البنك في حاجة إلى المزيد من البيانات الاقتصادية قبل أن يتخذ قرار بتغيير السياسة النقدية وخفض الفائدة.
أيضاً أعلن أعضاء البنك الفيدرالي عن توقعاتهم بشأن مستقبل أسعار الفائدة ليشير إلى خفض الفائدة مرة واحدة فقط هذا العام، بعد أن كانت توقعاتهم في مارس الماضي تشير إلى خفض الفائدة 3 مرات هذا العام.
بالرغم من هذا تشير توقعات الأسواق أن البنك الفيدرالي سيلجأ إلى خفض أسعار الفائدة مرتين هذا العام بداية من شهر سبتمبر، وذلك بسبب تباطؤ النشاط الاقتصادي الذي تأثر سلباً ببقاء الفائدة مرتفعة لفترة أطول من الوقت، ليتسبب هذا التضارب بين توقعات الأسواق وتوقعات أعضاء البنك الفيدرالي في تذبذب أداء الذهب بشكل عام خلال شهر يونيو.

مقالات مشابهة

  • ملعب الحسن الثاني الكبير ستبدأ به الأشغال في غشت وسيسع 115 ألف متفرج
  • المنصوري تقول إن نسبة تزايد السكن الصفيحي في عهدها تقلصت كثيرا عما كانت في ظل الحكومات السابقة
  • تدهور الأمن الغذائي إلى الأسوأ باليمن (تقرير)
  • تقرير أممي :8 % من الأسر بمناطق سيطرة الحوثيين تعتمد على التسول من أجل الحصول على الغذاء
  • ارتفاع نسبة سوء استهلاك الغذاء في مناطق سيطرة الحوثي بنسبة 78%
  • توقعات بزيادة ٢٠٪ فى الحركة الوافدة.. وافتتاح ٥٠٠ ألف غرفة فندقية جديدة خلال ١٨ شهراً
  • تباطؤ التضخم في كوريا لأدنى مستوى خلال 11 شهرا عند 2.4% في يونيو
  • «بيت الخير» تقدم 22 مليون درهم دعماً غذائياً للأسر
  • توقعات سعر الذهب عالميا خلال الفترة المقبلة.. هل يتأثر بخفض الفائدة؟
  • 4.5 % ارتفاعا في مؤشر الدولار منذ بداية عام 2024