بحث رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، صياغة جدول زمني لإنهاء مهمة التحالف الدولي.

السوداني: قصف أربيل عمل عدواني وأمن المنطقة يعتمد على استقرار العراق اشتباكات بين الجيش السوداني وميليشيا ‎الدعم السريع في حي الموردة

وذكر المكتب الإعلامي للسوداني في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع) أن السوداني التقى سوليفان، على هامش مشاركته في منتدى دافوس الاقتصادي بدورته الـ54 في مدينة دافوس السويسرية، حيث شهد اللقاء التأكيد على بدء أعمال اللجنة الثنائية الخاصة بمراجعة تواجد التحالف الدولي في العراق، التي جرى الاتفاق بشأنها خلال زيارة وزير الدفاع العراقي ثابت محمد العباسي إلى الولايات المتحدة الأمريكية في شهر أغسطس من العام الماضي، والبحث في صياغة جدول زمني لإنهاء مهمة التحالف والانتقال إلى علاقات ثنائية شاملة مع دول التحالف.

وأشار البيان إلى أن اللقاء تطرق إلى دعوة الرئيس الأمريكي جو بايدن لرئيس مجلس الوزراء العراقي، لزيارة الولايات المتحدة الأمريكية، والاتفاق على تعيين موعد محدد بين فريقي الرئيسين.

وأكد السوداني رفضه أيّ عمل يتسبب بانتهاك سيادة العراق، والقيام بالرد المباشر، ولاسيما الاعتداء الأمريكي الأخير الذي حصل في بغداد، مشددا على حرص الحكومة على التصدي لأية هجمات تطال القواعد التي تضمّ مستشاري التحالف الدولي.

وأشار رئيس مجلس الوزراء العراقي إلى الاضطرابات التي تشهدها المنطقة بسبب استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة، مؤكدا أن استقرار المنطقة ومحاولات الحدّ من اتساع الصراع تبدأ من وقف حرب الإبادة التي تستهدف أبناء الشعب الفلسطيني وتنتهك القانون الدولي، مجددا التأكيد على ضرورة العمل على كل ما يضمن حق الفلسطينيين في العيش الكريم على أرضهم.

وفي السياق، التقى محمد شياع السوداني، برئيس شركة "HKN" إينرجي النفطية روس بيروت جونيور، حيث تم بحث مجمل المشاريع النفطية والفرص المتاحة للشراكة والتطوير في هذا المجال، بالإضافة إلى استعراض خطط الحكومة العراقية لتنمية القطاع النفطي وتوسعة استثمار الغاز وجولات التراخيص المقبلة.

وأشار السوداني إلى انفتاح العراق على جميع أشكال التعاون مع الشركات العالمية التي تمتلك التكنولوجيا الحديثة، مؤكدا العزم على استمرار العمل لتطوير البيئة الاستثمارية العراقية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العراق أمريكا التحالف الدولي التحالف الدولی

إقرأ أيضاً:

السوداني يعلن عن تخصيص أرض لإنشاء مجمع سكني للأسرة الصحفية

السومرية نيوز – سياسة

وجه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، بتخصيص قطعة أرض لإنشاء مجمع سكني عمودي لنقابة الصحفيين، ضمن أرض مشروع جوهرة بغداد السكني، بمنطقة الزنبرانية في ناحية الرشيد جنوب العاصمة.
المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء ذكر في بيان ورد للسومرية نيوز، ان الأخير حضر، اليوم الأحد، الاحتفالية المركزية التي أقامتها نقابة الصحفيين العراقيين بمناسبة عيد الصحافة العراقية الـ 155.

ورحب السوداني، خلال كلمة ألقاها، بالحضور الصحفي العراقي والعربي، وبارك ذكرى تأسيس الصحافة العراقية، وأشاد بدورها وحضورها الفاعل والأساس عبر مراحل تاريخية مهمة، من خلال أرشفة الحوادث والوقائع، فضلاً عن دورها في بث حالة الوعي الوطني لدى العراقيين في الأوقات العصيبة.

واستذكر شهداء الصحافة العراقية، الذين تم إعدامهم من قبل النظام الدكتاتوري، أو ممن ارتقوا شهداء بسبب الإرهاب وخلال معارك التحرير ضد عصابات داعش الإرهابية، كما استحضر شهداء الصحافة في غزّة المقاومة، الذين من خلال تضحياتهم تم فضح العدوان الغاشم وكشف مجازره بحق شعبنا الفلسطيني الصامد، بحسب البيان.

وبين رئيس مجلس الوزراء حرص الحكومة على توفير سبل العيش الكريم للصحفيين، مؤكداً أنه وجه قبل أسبوعين بتخصيص قطعة أرض لإنشاء مجمع سكني عمودي لنقابة الصحفيين، ضمن أرض مشروع جوهرة بغداد السكني، في منطقة الزنبرانية في ناحية الرشيد جنوب العاصمة، كما أشار إلى موافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون حق الحصول على المعلومة.
  وتابع ان الصحافة العراقية أسهمت في نشر الثقافة، واحتضنت صفحاتها سجالات ثقافية مهمة، أثرت في البنية الثقافية العربية، كما ان التأثير الأهمّ للصحافة، يتمثل بدورها في الأوضاع والأحداث السياسية التي شهدها تاريخ العراق، لافتا الى ان الصحافة أثبتت بأنها أقرب لهموم الناس وعامل حاسم ومؤثر في توعية الرأي العام أمام محاولات تدجينه أو السطو على حريته وتفكيره.

وذكر ان النظام الدكتاتوري أعدم وغيب واعتقل العديد من الصحفيين، واضطر الكثير منهم للهجرة، مع تحرر العراق من الدكتاتورية، أصبحت صحافتنا مساهماً أساسياً في بناء العراق الحر التعددي الذي يتمتع فيه الجميع بالحرية والكرامة واحترام حقوق الإنسان، مشيرا الى ان للصحافة دور في الدفاع عن العراق الجديد، وفضح الارهاب، وكذلك دورها خلال المعارك الكبرى التي خاضتها قواتنا الأمنية ضد الإرهاب.

وأضاف ان الصحافة منذ 2003 حتى يومنا قدمت قوافل من الشهداء والجرحى الذين استرخصوا أرواحهم من أجل العراق، كما حرصت حكومتنا على توفير جميع إمكانيات النجاح للصحافة الوطنية المهنية، إيماناً منها بقيمة العمل الصحفي، ودورها الوطني، وعملت الحكومة ايضاً على توفير بيئة آمنة تكفل للصحفيين تأدية دورهم من دون مضايقات أو تعسف.

وأوضح، مضينا بإصرار لإكمال متطلبات مشروع قانون حق الحصول على المعلومة، بعد أن صوّت عليه مجلس الوزراء، ونفخر اليوم بعدم وجود معتقل أو سجين رأي صحفي. كما أشار الى ان هناك منصات تسيء إلى مهنية الصحافة، وتعمل على تسميم الأجواء وتضليل الرأي العام، مستغلةً فضاء الحرية، ومُلحقةً الضرر بالصحافة الحرّة المسؤولة، قبل ضررها على الدولة ومؤسساتها.

مقالات مشابهة

  • رئيس العراق يستنكر تصريحات سيناتور أمريكي تجاه رئيس مجلس القضاء الأعلى بالبلاد
  • السوداني:لنْ نحيد عن مهمة استكمال السيادة العراقية
  • رشيد:القاضي زيدان ليس جندياً إيرانياً بل درع المنظومة السياسية العراقية
  • السوداني: العالم أدرك أهمية استقرار العراق للأمن الدولي والإقليمي
  • تطورات مهمة في مفاوضات مسقط وأمريكا تضيف ملفات جديدة.. تفاصيل
  • السايح واللافي يبحثان الترتيبات للانتخابات البلدية
  • السوداني يعلن عن تخصيص أرض لإنشاء مجمع سكني للأسرة الصحفية
  • كوريا الشمالية تتعهد باتخاذ إجراءات «ساحقة» ضد جارتها الجنوبية وأمريكا واليابان!
  • بغداد ترد على تصريحات نائب أميركي بشأن رئيس مجلس القضاء العراقي
  • أجنحة العراق المكبلة: رحلة البحث عن سماء أوروبية مفتوحة