طالب الدكتور ناجح غربية وكيل وزارة الزراعة في كفر الشيخ، بضرورة وقف عمليات ري حقول المدن الساحلية بالمحافظة، بدءًا من اليوم الثلاثاء حتى نهاية الشهر الجاري، حتى لا تتعرض المحاصيل لأي ضرر خاصة الخضروات، جراء هطول الأمطار.

الأمطار الغزيرة والزراعات الشتوية 

وأوضح «غربية»، في تصريحات لـ«الوطن»، أن إدارة الإرشاد الزراعي والمناخ، بمديرية الزراعة في محافظة كفر الشيخ، رصدت حركة هطول الأمطار بغزارة منذ مطلع الأسبوع الجاري، وذلك على مدن ومراكز المحافظة، والتي عملت على ري المحاصيل الشتوية من القمح، والفول، والبنجر، والبرسيم، والخضروات، دون الحاجة إلى الري بالغمر، وهو الأمر الذي يتطلب من المزارعين بالإقليم، وقف عمليات الري حتى نهاية الشهر الحالي.

المياه الزائد دون الحاجة والإنتاجية 

وأشار وكيل وزارة الزراعة إلى أن الماء الزائد دون الحاجة يؤثر على الإنتاجية للمحاصيل الشتوية، وخاصة مع محصول القمح، والشعير، والفول، الأمر الذي يتطلب توجيهات بوقف عمليات الري الزراعي، للحفاظ على المحاصيل دون تأثير الإنتاجية، لافتا إلى أن أكثر الحقول تأثيرًا بهطول الأمطار في البرلس، ومطوبس، وبلطيم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كفر الشيخ القمح زراعة كفر الشيخ البرلس

إقرأ أيضاً:

دعاء قضاء الحاجة للشيخ الشعراوي.. ردده باستمرار

كشف الشيخ محمد متولي الشعراوي دعاء قضاء الحاجة كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، إذ يمكن  ترديده في أوقات الشدائد التي يمر بها المسلم، مستشهدا خلال حديثه عن دعاء قضاء الحاجة بقول الله عز وجل: «فَإِذَا مَسَّ الْإِنسَانَ ضُرٌّ دَعَانَا ثُمَّ إِذَا خَوَّلْنَاهُ نِعْمَةً مِّنَّا قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَىٰ عِلْمٍ ۚ بَلْ هِيَ فِتْنَةٌ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ».

دعاء قضاء الحاجة

وحول دعاء قضاء الحاجة الذي ورد عن النبي، قال الشعراوي إنّه إذا أُصيب الإنسان بشيء صعب عليه، عليه ترديد ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنّا لله وإنّا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي أي كانت المصيبة، واخلفني خير منها»، مضيفًا أنّه حين يرضى الإنسان بهذه المسائل تعتبر المصيبة «خير».

أدعية قضاء الحاجة

كما أشارت الإفتاء إلى أنه يمكن للعبد أن يردد ما يشاء لقضاء الحاجة، ومنها ما ورد عن الرسول منها: «لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين».

«اللهم إني أتوسل إليك وأتوجه إليك بنبيك»

«يا سيدي يا رسول الله، إني أتشفع بك إلى الله، وأتوجه بك إلى الله، اللهم شفّع فيا سيدنا رسول الله، وشفّعني في نفسي، واقضي لي حاجتي».

مقالات مشابهة

  • ما بين الأكفان والأحضان.. روايات العائدين من أرض الحجاز
  • كلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ تطلق قافلة إرشادية إلى قرية منية جناح
  • زراعة بني سويف: الانتهاء من عمليات حصاد القمح
  • ارتفاع عمليات توريد محصول القمح في المنوفية إلى 109 آلاف طن
  • السفير الالماني في لبنان يتفقد حقول الالغام في الناعمة.. هذا ما أعلنه الجيش
  • دعاء قضاء الحاجة للشيخ الشعراوي.. ردده باستمرار
  • لجان المكافحة بزراعة البحيرة تتابع حقول القطن
  • طرح عطاء 240 ألف طن من القمح والشعير
  • قصة السيدة الفلسطينية دولت الطناني: الصمود في وجه الاحتلال
  • نائب محافظ الجيزة تتفقد المراكز التكنولوجية بالدقي والعجوزة.. اعرف السبب