أعلنت بنين أنها تلقت مساء الاثنين أولى جرعاتها من اللقاح ضد مرض الملاريا الذي يُعدّ السبب الرئيسي لوفيات الأطفال في البلد وأنها ستبدأ في إعطاء الجرعات خلال الأشهر المقبلة.
وقال وزير الصحة في بنين بنجامان هونكباتان لصحافيين في مطار كوتونو خلال وصول شحنة مؤلفة من 215900 جرعة من لقاح RTS,S إن "الملاريا لا تزال متوطّنة وتمثّل السبب الرئيسي لوفاة الأطفال دون سنّ الخامسة في بنين".


وأضاف أن الجرعات الأولى ستُعطى "في غضون بضعة أشهر".
وترتبط 40% من الاستشارات الطبية في العيادات الخارجية في بنين و25% من حالات الدخول إلى المستشفى بالملاريا، بحسب الوزير.
وأشار الخبير في التلقيح في مكتب منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) في بنين فاوستين ياو لوكالة فرانس برس إلى أن جرعات اللقاح التي تلقاها البلد مخصصة لتلقيح "آلاف الأطفال" دون سن الثانية، عملًا بجدول تطعيم بأربع جرعات بعمر ستة أشهر ثم سبعة أشهر ثم تسعة أشهر ثم 18 شهرًا.
وبنين هي ثالث بلد يتلقى جرعات من اللقاح المضاد للملاريا بعد الكاميرون وسيراليون، بعد مرحلة تجريبية نُفذت في غانا وكينيا وملاوي بتنسيق من منظمة الصحة العالمية وبتمويل من التحالف العالمي للقاحات والتحصين "غافي" والصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا ومبادرة "يونيت إيد" Unitaid.
وتلقى أكثر من مليونَي طفل لقاح الملاريا في هذه الدول الثلاث، ما أدّى إلى "انخفاض مذهل" في معدل الوفيات وانخفاض كبير في الأشكال الحادة من الملاريا وحالات الدخول إلى المستشفى، بحسب "غافي".
وتقول منظمة الصحة العالمية إنه في كلّ دقيقة تقريبًا يموت طفل دون سن الخامسة بسبب الملاريا.
تنتقل الملاريا إلى البشر بشكل رئيسي عن طريق لدغات أنواع معينة من إناث البعوض المصابة، وهو ما يحدث خصوصاً في المناطق الاستوائية. كذلك، يمكن أن ينتقل عن طريق عمليات نقل الدم والإبر الملوثة. ويمكن لتبعاته أن تكون خفيفة، مع أعراض مثل الحمى والصداع، ولكنه يمكن أيضاً أن يسبب الوفاة في غضون 24 ساعة بحال التعرض للطفيل "ب. فالسيباروم"، وهو الأكثر شيوعاً في إفريقيا.

أخبار ذات صلة منظمة الصحة العالمية تعلن رسمياً خلو الرأس الأخضر من الملاريا الرأس الأخضر ثالث بلد إفريقي يقضي على الملاريا المصدر: آ ف ب

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: بنين الملاريا فی بنین

إقرأ أيضاً:

صحة الخرطوم تحذر من متطوعين مجهولين يطعمون الأطفال بلقاحات مجهولة بمقابل مادي

قالت لجنة الطوارئ الصحية بولاية الخرطوم، إن الصحة تسلمت معلومات من محلية جبل أولياء تفيد بأن هنالك متطوعين مجهولين يقومون بإعطاء الأطفال لقاحات بقيمة مادية تتراوح ما بين ألف الى خمسة آلاف جنيه ويدعون أنهم يتبعون للوزارة. وبعد الاستفسار والاستقصاء والاتصال بعدة جهات من منطقة مايو وبعض المتطوعين بالكلاكلات والاتصال على مدير الرصد والتقصي بالمحلية تأكد فعلاً وجود أشخاص يقومون بالتطعيم بلقاحات مجهولة المصدر والهوية والاسم وأن إحدى الأمهات أتت بطفلها لأحد المركز الصحية.
وقالت ان افرادا طعموا طفلها بأخذ سائل مائي من زجاجة درب أبيض وحقنوا الطفل ونتيجة لذلك أصيب الطفل بحمى، واضافوا ان نوع اللقاح لم تتم رؤيته من قبل وهي بخلاف التي اعتادوا على رؤيتها بالوحدات الصحية قبل الحرب. ويستخدم هؤلاء الدربات لتطعيم الاطفال وأحياناً من (فتيل) لم يألفوه من قبل ويقولون لهم إنها بي سي جي أو حصبة او شلل، وإن المتطوعين ينتمون لجهات غير معروفة، وبعد التحري يبدو أن الدعم السريع يوفر لهم الحماية ويجوبون جميع أنحاء المحلية ويجمعون اموالاَ وراء ذلك بمناطق مايو وانقولا ومانديلا والكلاكلات القبة وصنقعت وطيبة الحساب. ويقومون بالتركيز على أماكن الكثافة السكانية العالية، لكن لا أحد يعلم ماذا زبداخل تلك الزجاجات او الفتائل ولا نوع اللقاح ولا فترة صلاحيته.
وتحذر لجنة الطوارئ الصحية بوزارة الصحة ولاية الخرطوم، المواطنين بتلك المناطق بعدم أخذ هذه اللقاحات حتى لا يتعرضوا الى مخاطر صحية.

الخرطوم: السوداني  

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تحذر من تفشي سلالة جديدة من جدري القرود في الكونغو الديمقراطية
  • "الصحة العالمية" تحذر من تفشي سلالة جديدة من "جدري القرود" في الكونغو الديمقراطية
  • وزير الصحة الإيفواري: حريصون على تعزيز ترسانة المكافحة ضد الملاريا
  • استمرار انتشار متحورات فيروس كورونا.. استشاري وبائيات يوضح كيفية التعامل مع المتحورات الجديدة والدول المعرضة للانتشار
  • منظمة الصحة العالمية: ربع سكان العالم يعانون الكسل
  • عادة خاطئة تهدد حياة 1.8 مليار شخص.. قد تصيب بأمراض قاتلة
  • دراسة: نصف السكان في ست دول عربية يعانون من الخمول البدني
  • إطلاق الاستراتيجية الوطنية للصحة النفسية في لبنان برعاية وزير الصحة
  • صحة الخرطوم تحذر من متطوعين مجهولين يطعمون الأطفال بلقاحات مجهولة بمقابل مادي
  • الصحة العالمية تحذر من “تهديد صامت” يعرض 1.8 مليار شخص لخطر أمراض قاتلة