قال فريق الدفاع الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية إن دخول المساعدات إلى قطاع غزة "تحت سيطرة مصر"، الأمر الذي نفته القاهرة ورفضت تحميلها مسؤولية منع دخول المساعدات إلى القطاع المحاصر.

وفي هذا السياق، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه يصوّر تلف المساعدات الإنسانية المخصصة لغزة بعد انتهاء صلاحيتها في رفح.

ويظهر في الفيديو عدد من الشاحنات في أرض صحراوية يعمل أشخاص على تفريغها وتكديس ما في داخلها على الأرض.

لكن الادعاء غير صحيح، فالفيديو قديم ومنشور منذ سنوات على أنه لتلف دجاج فاسد في السعودية.

وجاء في التعليقات المرافقة "المساعدات المخصصة لغزة انتهت صلاحيتها في رفح المصرية، وأصبحت في مكب النفايات. بينما الناس تموت من الجوع في غزة والعرب عاجزون عن إدخال المساعدات حتى انتهت صلاحيتها".

ويأتي انتشار هذا الفيديو في هذه الصيغة حاصداً مئات المشاركات على فيسبوك ومنصة أكس، في وقت يواصل الجيش الإسرائيلي عملياته العسكرية في قطاع غزة، حيث يواجه السكان المحاصرون خطر المجاعة بشكل متزايد بحسب وكالات أممية.

لقطة من الفيديو المتداول

والسبت، نفت مصر ما وصفته بأنها "أكاذيب" أطلقها فريق الدفاع الاسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية بقوله إنها "مسؤولة" عن منع دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وقال رئيس الهيئة العامة لهيئة الاستعلامات المصرية، ضياء رشوان، في بيان في وقت متأخر مساء الجمعة إن القاهرة "تنفي بصورة قاطعة مزاعم وأكاذيب فريق الدفاع الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية، بأن مصر هي المسؤولة عن منع دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة من الجانب المصري لمعبر رفح".

والاثنين، حضّ برنامج الأغذية العالمي ويونيسف ومنظمة الصحة العالمية في بيان مشترك إسرائيل على السماح بالوصول إلى ميناء أسدود شمال غزة لإيصال المساعدات الإنسانية المواد الغذائية والإمدادات بشكل عاجل.

وتسببت الحرب بين إسرائيل وحماس منذ أكثر من مئة يوم بكارثة إنسانية لسكان غزة البالغ عددهم 2.4 مليون، الذين يواجهون صعوبات في الحصول على الغذاء والمياه والوقود والرعاية الصحية.

إلا أن الفيديو لا علاقة له بكل هذا.

وسرعان ما تعرّف عليه صحفيو خدمة تقصّي صحة الأخبار في وكالة فرانس برس، إذ سبق وانتشر في وقت سابق في سياق مضلل آخر.

فالفيديو في الحقيقة نُشر في موقع يوتيوب في 16 نوفمبر 2016 بعنوان "أمانة القصيم تتلف حمولة (25) شاحنة محمّلة بالدجاج الفاسد".

وتناقلت وسائل إعلامية آنذاك الخبر مفصّلة عملية إحباط تسويق الدجاج المنتهي الصلاحية قبل توزيعه على المستهلكين وتلفه في مكب أمانة منطقة القصيم (السعودية)، وفق المعايير المرعية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: المساعدات الإنسانیة دخول المساعدات قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

شيخ أزهري يكشف حقيقة تعرض مؤمن زكريا للسحر.. فيديو

ماجد محمد

رد الشيخ إبراهيم رضا، أحد علماء الأزهر الشريف، على ما تردد بشأن أن السبب وراء المرض المصاب به مؤمن زكريا، نجم النادي الأهلي المصري السابق، “سحر أسود” مدفون بإحدى مقابر القاهرة.

وأصيب مؤمن زكريا بمرض التصلب الجانبي الضموري، والذي أبعده عن الملاعب وممارسة كرة القدم منذ فترة طويلة، كما تردد أيضا أن السحر الخاص بمؤمن زكريا، تم إيجاده أمام المدفن الخاص بمجدي عبد الغني، نجم المنتخب المصري السابق.

وصرح الشيخ إبراهيم رضا، في تصريحات تلفزيونية: “العقيدة الإسلامية لدى المؤمنين الموحدين برسول الله صلى الله عليه وسلم، يتربى من خلالها المؤمن على أن النافع هو الله وأن الضار هو الله، وعلى أن الأمة بأسرها لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك”.

وقال الداعية الأزهري أن “السحر ذكر في القرآن، ولكن الله قال إنه لن يُضر أحد إلا بإذنه وحده، وهذا الذي يدعيه البعض كذب وافتراء على الله وبهتان عظيم ولا أصل له في الدين ومن يروج لهذا هو مخرب وكاد أن يصل لمرحلة من الجنون، يكفي الرجل ما يمر به من مرض هو وأسرته، كل من يدعي أن هذا من عمل السحر، كلام لا أصل له في دين الله سبحانه وتعالى”.

وشدد أنه لا يوجد في الأزهر الشريف علم يدعي العلاج بالقرآن الكريم، وأن كل من يدعي ذلك “كاذب”، موضحا: “عدم إيمان الأمة بالطب النفسي يجعلهم يقولون على الشخص المريض بانفصام هذا ملبوس وبعض القنوات تروج لهذا الكلام”.

ومن جانبه، علق مجدي عبد الغني، نجم الأهلي ومنتخب مصر الأسبق، في تصريحات تلفزيونية على التقارير التي ربطته بقيامه بهذا السحر وتواجده في أحد المقابر الخاصة بعائلته: “أنا قدمت بلاغاً للنائب العام على كل من ذكر سيرتي في هذا الموضوع، وفوجئت بالبعض يقولون إنهم وجدوا صورة مؤمن زكريا في إحدى المقابر بمنطقة البساتين، وأنا ليس لي أي مدافن في هذه المنطقة، والبعض يريدون محاربتي، وسآخذ حقي بالقانون”.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/09/videoplayback-45.mp4

 

مقالات مشابهة

  • الراقصة المصرية نجوى فؤاد تكشف حقيقة محاولة كيسنجر الزواج منها
  • حقيقة فيديو ابنة حسن نصرالله: التفاصيل الكاملة وراء الفيديو المتداول
  • السعودية تقدم دعما ماليا شهريا لتحسين الوضع الإنساني في غزة
  • وزارة العدل وحقوق الإنسان: العدو الإسرائيلي بارتكابه جرائم ضد الإنسانية يؤكد حقيقة إرهابه وتهديده للأمن والسلم الدوليين
  • العدل وحقوق الإنسان: العدو الإسرائيلي بارتكابه جرائم ضد الإنسانية يؤكد حقيقة إرهابه وتهديده للأمن والسلم الدوليين
  • شيخ أزهري يكشف حقيقة تعرض مؤمن زكريا للسحر.. فيديو
  • القسام تستهدف دبابة برفح والاحتلال يرصد نشاطا متزايدا للمقاومة بغزة
  • أمين التعاون الخليجي: جهود مكثفة لحل الأزمة الإنسانية في قطاع غزة
  • ما حقيقة الغارة الإسرائيلية على فقرا؟ (فيديو)
  • فلسطين.. إصابات جراء استهداف الاحتلال خيام النازحين في مواصي برفح الفلسطينية