تهنئة العام الهجري الجديد 1445.. الإفتاء توضح حكم الاحتفال ببداية السنة الهجرية
تاريخ النشر: 17th, July 2023 GMT
تتزايد معدلات البحث عن تهنئة العام الهجري الجديد 1445، بالتزامن مع استطلاع دار الإفتاء اليوم الإثنين هلال شهر محرم، فوفقًا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بمعهد البحوث الفلكية، فإن هلال شهر المحرم يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 8:33 مساءَ بتوقيت القاهرة المحلي اليوم الإثنين 29 من ذي الحجة 1444هـ الموافق 17/7/2023.
أخبار متعلقة
دعاء استقبال العام الهجري الجديد 1445 كما ورد عن النبي
اليوم.. الإفتاء تستطلع هلال شهر محرم وتحدد بداية العام الهجري الجديد 1445
درجة الحرارة ترتفع عن المعدل الطبيعي.. الأرصاد توضح حالة الطقس اليوم الاثنين 17-7-2023
ما حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد؟
وفيما يتعلق بـ تهنئة العام الهجري الجديد 1445، قالت دار الإفتاء إن رأس السنة الهجرية بداية لعام جديد، وتجدُّدُ الأيام وتداولها على الناس هو من النعم التي تستلزم الشكر عليها؛ لأن الحياة نعمة من نعم الله تعالى على البشر، ومرور الأعوام وتجددها شاهد على هذه النعمة، والتهنئة عند حصول النعم مأمور بها شرعًا.
حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد
وذكرت الإفتاء، في فتوى سابقة لها، أن تهنئة العام الهجري الجديد مستحبة شرعًا؛ لما فيها من إحياء ذكرى هجرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وصحابته رضي الله عنهم، وما فيها من معان سامية وعبر نافعة، وقد حث الشرع على تذكر أيام الله وما فيها من عبر ونعم، كما أنه بداية لعام جديد، وتجدد الأعوام على الناس من نعم الله عليهم التي تستحب التهنئة عليها.
تهنئة العام الهجري الجديد 1445
وفي السطور التالية، يعرض «المصري اليوم»، بعض الصيغ لـ تهنئة العام الهجري الجديد 1445، والتي تتضمن:
«اللهم مع قدوم سنة هجرية جديدة على الأبواب أن تجعلها بلا أوجاع ولا فراق، واجعلها يا رب خالية من المصائب والأحزان، وكل عام وأنتم بخير».
«مع استقبال هذا العام الهجري الجديد اتمنى لكم الخير والسعادة، فكل عام وأنتم بألف خير».
«مع حلول العام الهجري الجديد، كل عام وأنتم وأهلكم وذويكم بخير وسعادة».
«يحل علينا عام هجري جديد، فكل عام وأنتم وأحبابكم بخير وصحة وسعادة لا تعد ولا تحصى، وكل عام وأنتم بخير».
«يا رب مع توديع عامًا هجريًا تقبل منا صالح الأعمال، ويسر لنا سبل الطاعات والتقرب إليك يا أرحم الراحمين».
«أسأل الله العلي العظيم أن ينزل الفرح والسعادة على قلوبكم مع قدوم هذا العام الهجري الجديد».
اقرأ أيضًا: دعاء استقبال العام الهجري الجديد 1445 كما ورد عن النبي
تهنئة بالعام الهجري الجديد 1445
تهنئة العام الهجري الجديد 1445.. الإفتاء توضح حكم الاحتفال ببداية السنة الهجرية
وتتضمن تهنئة العام الهجري الجديد 1445 أيضًا:
- «يا رب اجعل هذا العام الهجري عامًا مليئ بالبركة وخير على المسلمين، اللهم اجعلنا مما ينالون عفوك وعافيتك ورحمتك ورضاك وجنتك يا ذا الجلال والإكرام، وكل عام وأنتم بألف خير».
- «مع بداية عام هجري جديد، يا رب اجعل بدايته مشرقة، و كل عام وأنتم بخير».
- «أتمنى لك عام هجري سعيد ملئ بالحب والسعادة والعطاء وجعله الله لك نهرًا فياضًا بالخير».
- «مع حلول هجرة الرسول أتمنى لكلم الفرح والخير والهنا والسرور».
- «عام هجري مضى وعام هجري جديد، فيارب احفظ أحبتي وأكرمهم من نعيمك يا خير الحافظين».
- «كل عام والأمة العربية والإسلامية بألف خير، أعاده الله علينا وعليكم ونحن في زيارة بيت الله الحرام».
تهنئة العام الهجري الجديد 1445 تهنئة العام الهجري الجديد 1444 تهنئة بالعام الهجري تهنئه بالعام الهجري الجديد تهنئة العام الهجري السعيد تهنئة بالعام الهجري الجديد 1445 تهنئه بالعام الهجري الجديد 1445 تهنئة العام الهجري الجديد 1443 تهنئة العام الجديد 1445 هجري تهنئة السنة الهجرية الجديدة العام الهجري الجديد 1445 تهنئه بمناسبه العام الهجري الجديد تهنئة بالعام الهجري الجديد للأصدقاءالمصدر: المصري اليوم
كلمات دلالية: شكاوى المواطنين رأس السنة الهجرية تهنئة العام الهجري الجديد العام الهجري الجديد 1445 السنة الهجریة
إقرأ أيضاً:
الشيخ خالد الجندي يرد على شبهة أمية الصحابة
قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إنه لا يمكن تجاهل حقيقة أن الصحابة كانوا يستمعون مباشرة من النبي صلى الله عليه وسلم، وأن البعض قد يثير تساؤلات حول قدرة الصحابة على القراءة والكتابة في ذلك الوقت، موضحا أن كلمة "الأميين" في القرآن الكريم لا تعني فقط عدم القدرة على القراءة والكتابة، بل هي إشارة إلى الفطرة السليمة والنقية التي تربى عليها الإنسان بعيدًا عن التشويه والمكر والخداع.
وأكد عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على قناة "dmc"، اليوم الخميس، أن كلمة "أمي" في الأصل كانت دلالة على الفطرة السليمة، لكن مع مرور الوقت تحولت في الاستخدام العربي إلى معنى آخر، هو عدم القدرة على القراءة والكتابة، لكن ذلك لا يتعارض مع حقيقة أن الصحابة كانوا قادرين على نقل ما سمعوه من النبي صلى الله عليه وسلم بشكل صحيح.
كما أوضح أن هناك فرقًا بين "كتابة السنة" و"تدوين السنة"، فكتابة السنة تعني نقل الأحاديث التي كان الصحابة يسمعونها من النبي صلى الله عليه وسلم بشكل مباشر، بينما التدوين هو تنظيم وتصنيف هذه الأحاديث في فصول وأبواب بعد عصر النبي.
وأكد أن الكتابة كانت جزءًا من الحياة اليومية في عصر النبي صلى الله عليه وسلم، كما أن الله تعالى قد أمر الصحابة بالكتابة في القرآن الكريم في العديد من الآيات، مثل قوله: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُمْ بِدَيْنٍ إِلَىٰ أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ" مما يعني أن الكتابة كانت أمرًا مشروعًا ومعروفًا بين الصحابة، وأنه لا يمكن القول بأن الصحابة لم يكونوا قادرين على الكتابة أو أن ذلك يتعارض مع كتابات السنة النبوية.