مسقط- الرؤية

تستكمل وزارة التربية والتعليم ممثلة بدائرة الابتكار والأولمبياد العلمي، وبالتعاون مع شركة تنمية نفط عمان، المرحلة الثالثة من برنامج احتضان الابتكارات العلمية الطلابية لجائزة شركة تنمية نفط عمان للطاقة المتجددة، في دورتها الخامسة "طاقة الهيدروجين" بمشاركة 10 من طلبة الصفوف (8-11) من مختلف المديريات التعليمية بمحافظات سلطنة عمان.

ويشارك في هذا البرنامج 5 ابتكارات علمية من مختلف مدارس المديريات التعليمية، وهي: ابتكار إنتاج الهيدروجين من تفاعل حمض الهيدروكلوريك مع صخر الدونيت والصخور النيزكية لمدرسة حفصة بنت عمر للتعليم الأساسي من تعليمية محافظة الداخلية، وإنتاج غاز الهيدروجين في أبسط صورة لمدرسة الشيخ إبراهيم بن سعيد العبري للتعليم الأساسي من تعليمية محافظة الداخلية، ومدرسة أم أيمن للتعليم الأساسي من تعليمية محافظة الداخلية، وابتكار الهيدروجين النباتي وابتكار الأسبنيل وإنتاج الهيدروجين لمدرسة سعيد بن المسيب للتعليم الأساسي من تعلمية محافظة شمال الباطنة ومدرسة الوقبة للتعليم الأساسي من تعليمة محافظة الظاهرة بابتكار الهيدروجين المستمر.

وتضمن البرنامج في يومه الأول تعليم الطلبة أساسيات العرض التقديمي والتدريب على كيفية تقديمه، وتصميم العروض الفنية والإعداد للعرض النهائي، واستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي لتقديم وتصميم العروض والبحث، والتدريب على مهارات التقديم اللازمة للترويج أو التسويق للمنتج أو الخدمة.

أما اليوم الثاني فتضمن استعراض استراتيجيات التطوير والنمو المستدام لمشاريع الطلبة، والتعرف على أفضل الممارسات لتحسين نموذج العمل والاستدامة المالية، ومشاركة دروس النجاح والتجارب الفردية لريادي الأعمال الذين نجحوا في بناء نماذج عمل مستدامة، وإعداد جدوى اقتصادية ونموذج عمل مبسط واضح، وإعداد خطة العمل والخطط المالية والتسويقية، وخطط مستدامة لتطوير المشاريع بيئيا واقتصاديا، وتحليل سوق العمل، واستقطاب مشاريع مستدامة كأمثلة لقصص نجاح في مجال ريادة الأعمال.

وتتواصل فعاليات البرنامج التدريبي لتتضمن مناقشة استراتيجيات التسجيل وتطبيق الملكية الفكرية لحماية المشروع من الانتهاكات والقرصنة، وتوضيح الجهات المعنية وأدوارها لحفظ الملكية الفكرية، وطريقة إعداد نموذج تسجيل الملكية الفكرية وبراءة الاختراع، إضافة إلى التعريف على أهمية إدارة المخاطر في المشاريع وكيفية التعامل مع التحديات المالية والاستثمارية، وتحليل أنواع المخاطر المحتملة وتقييمها.

ويهدف البرنامج إلى تطوير وتحسين ابتكارات الطلبة في مجال طاقة الهيدروجين، وتحفيز المشاركة الفعالة للطلبة في البحث والتطوير في مجال الهيدروجين وتطبيق مهاراتهم وإبداعاتهم في تطوير مشاريع جديدة ومبتكرة، ودعم ابتكارات الطلبة الواعدة في مجال الهيدروجين، وتوفير الإرشاد والمساعدة اللازمة لتنفيذ هذه المشايع بنجاح، وتعزيز دور الطاقات الشابة في تطوير القطاع الصناعي في سلطنة عمان.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

اتفاقية بين «تنمية المجتمع» و«أبوظبي للتعليم» لترخيص مهنيي الرعاية الاجتماعية

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة وفد من حكومة الإمارات يبحث الشراكة مع منظمة التعاون الاقتصادي تكريم فريق «حمدان للموهبة» لفوزهم ببطولة الروبوت في النرويج

وقّعت دائرة تنمية المجتمع في إمارة أبوظبي ومركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني، مذكرة تفاهم بشأن التعاون المشترك لترخيص مهنيي الرعاية الاجتماعية للعاملين في مؤسسات التعليم والتدريب التقني والمهني في إمارة أبوظبي.
تهدف المذكرة إلى تعزيز علاقات المسؤولية المجتمعية بين الطرفين وتكامل الأدوار بينهما فيما يتعلق بتحديد الأدوار والمسؤوليات المتعلقة بترخيص مهنيي الرعاية الاجتماعية العاملين في جميع المؤسسات التابعة لمركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني، وذلك حرصاً على ضمان تقديم خدمات الرعاية الاجتماعية ضمن أفضل المعايير العالمية لتعزيز جودة الحياة في إمارة أبوظبي.
وقال المهندس حمد علي الظاهري، وكيل دائرة تنمية المجتمع: «تعدّ هذه المذكرة خطوة مهمة نحو تطوير قطاع الرعاية الاجتماعية في الإمارة، وتحقيق أهدافنا في توفير بيئة اجتماعية مستقرة ومبنية على أعلى المعايير، من خلال ضمان جودة الخدمات الاجتماعية المقدمة من مهنيي الرعاية الاجتماعية العاملين في المؤسسات التابعة للمركز. وتأتي هذه الخطوة في إطار جهودنا المستمرة لتفعيل العمل الحكومي المشترك للارتقاء بجودة الخدمات المقدمة لمختلف فئات المجتمع».
من جهته، أشار الدكتور مبارك سعيد الشامسي، مدير عام مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني، إلى أن هذا التعاون يسلط الضوء على الجهود المتواصلة التي يبذلها المركز لدعم وتطوير مهنيي الرعاية الاجتماعية، ويتماشى مع المعايير الدولية لخدمة المجتمع. وأضاف الشامسي: «تطوير الكفاءات الوطنية في هذا المجال يتيح لهم المساهمة الفعالة في تقديم خدمات اجتماعية وفق أعلى معايير الجودة والتميز في إمارة أبوظبي، وهي جزء من ثقافة عملنا في المركز».
وترتكز بنود الاتفاقية على دور دائرة تنمية المجتمع في ترخيص مهنيي الرعاية الاجتماعية العاملين في المنشآت الاجتماعية بالإمارة، وتقوم على تزويد مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني بأي مستجدات على متطلبات ومعايير مهنيي الرعاية الاجتماعية.

مقالات مشابهة

  • كيف تتنافس سلطنة عمان في قطاع الهيدروجين والطاقة النظيفة عالميا؟
  • هيئة الطاقة المتجددة: خطة وطنية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقيمة 40 مليار دولار
  • أهمية الهيدروجين الأخضر للاقتصاد المصري.. قطاع طاقة نظيف ومستدام
  • رهان لم نخسره بعد
  • اتفاقية بين «تنمية المجتمع» و«أبوظبي للتعليم» لترخيص مهنيي الرعاية الاجتماعية
  • تشغيل مدرسة نجع حمادي للتعليم الأساسي الجديدة
  • شركة تنمية نفط عُمان تحصد 5 جوائز في مجال المسؤولية الاجتماعية
  • «أكوا باور» توقع اتفاقيات شراء طاقة لثلاثة مشاريع مقابل 12.3 مليار ريال
  • البرنامج الوطني لإدارة المخلفات يبدأ المرحلة الثالثة بـ4 محافظات
  • كأس العالم 2030.. الوالي شوراق يشدد على برمجة مشاريع تنموية استراتيجية مستدامة بجهة مراكش