مسقط- الرؤية

انطلقت أمس بولاية خصب فعاليات اليوم الثاني لمهرجان الغافة السينمائي الدولي للبيئة والمناخ في دورته الأولى بمحافظة مسندم، وذلك تحت رعاية معالي السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ مسندم.

واشتمل اليوم الثاني للمهرجان على ندوة علمية أدارتها الدكتورة خديجة بنت سليمان الشحية، تناولت قضايا البيئة والمناخ من خلال 5 أوراق علمية وفنية، حيث تناولت الورقة العلمية الأولى "التغير المناخي وأثره على موارد المياه" قدمها الدكتور غازي بن علي الرواس عميد البحث العلمي بجامعة السلطان قابوس، في حين تناولت ورقة العمل الثانية "جهود دولة قطر في السياحة البيئية" قدمها أحمد حسين المطوع مستشار بيئي في وزارة البيئة وتغير المناخ بدولة قطر.

أما الورقة الثالثة فجاءت بعنوان "كيف نستعد لنتعايش مع التغير المناخي بأقل الأضرار" للدكتور أسد الله العجمي خبير في منظمة الفاو بمسقط، والورقة الورقة الرابعة بعنوان "توظيف السينما وخدمتها للبيئة والحفاظ عليها وكيفية الاستفادة من السينما في دعم قضايا البيئة في سلطنة عمان خاصة محافظة مسندم" للدكتور سمير السيد شاهين من جمهورية مصر العربية.

وتناولت الورقة الخامسة موضوع "البيئة وتغير المناخ في سلطنة عمان" قدمها الدكتور مالك بن محمد الوردي مدير مركز الدراسات والأبحاث البيئية بجامعة السلطان قابوس. وفي ختام الندوة تم عقد جلسة مناقشة عامة حول ما جاء في أوراق العمل والرد على أسئلة الحضور.

وتضمن المهرجان افتتاح المعرض الفني البيئي "ملامح من مسندم" لمصوري المحافظة، حيث تم عرض صور فوتوغرافية تبرز جمال المحافظة وتنوع ثقافتها وبيئتها، كما تم عرض المجموعة الأولى من الأفلام القصيرة المشاركة في المسابقة الرئيسية للمهرجان، والذي بلغ عددهم 17 فيلما تنوعت بين الوثائقية والروائية التي تناقش قضايا البيئة والمناخ، وتم افتتاح افتتاح الورشة العملية حول الكتابة الإبداعية "قصص الأرض.. حكايات سينمائية مستوحاة من مسندم المتنزه الطبيعي"، قدمتها الدكتورة وفاء بنت سالم الشامسية أكاديمية ومتخصصة ومدربة في مجال الكتابة الإبداعية، والتي تهدف إلى تمكين المشاركين من مهارات الكتابة الإبداعية، والتأكيد على أهمية القصة وطرق كتابتها بطرق بسيطة ومبتكرة، بالإضافة إلى كتابة نماذج قصصية ذات محتوى هادف ومرتبط بالبيئة.  

 

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

النيابة العامة تقيم دورة “الحماية الجنائية للبيئة”

أقامت النيابة العامة برنامجاً تدريبياً بعنوان “الحماية الجنائية للبيئة”، والذي استهدف عدداً من أعضاء ومنسوبي جمعية النواب العرب.

وتضمن البرنامج ــ التي انطلقت أمس الأربعاء واستمر لمدة يومين ــ , استعراض لتجربة المملكة العربية السعودية في حماية البيئة من خلال وضع عدد من الأنظمة والتشريعات لها، وتشديد العقوبات على المخالفين بهدف الحفاظ على الأنواع الحية ومواطنها الطبيعية وضمان استدامتها.

اقرأ أيضاًالمجتمعمساعد وزير الخارجية للشؤون التنفيذية يزور الهيئة الوطنية للأمن السيبراني

كما تم استعراض عدداً من المبادرات والمشاريع والتي تأتي تماشياً مع رؤية السعودية 2030م، وتظهر اهتماماً واسعاً بحماية البيئة ومكافحة التغير المناخي كمشروع الرياض الخضراء ومكافحة تلوث التربة والمياه والهواء.

وجرى خلال البرنامج استعراض التجارب المهنية المميزة للدول المشاركة في البرنامج بحماية البيئة وأفضل الممارسات في هذا الصدد وأبرز المواثيق والمعاهدات الدولية.

مقالات مشابهة

  • جامعة القاهرة: دراسة جزائرية حول دور الخشت فى تجديد الخطاب الدينى ليست الأولى
  • تكريم "فيجو مورتنسن" في افتتاح مهرجان كارلوفي فاري السينمائي
  • تحت شعار نصرة غزة.. افتتاح مهرجان الإذاعة والتلفزيون العربي في قرطاج
  • فوز فيلم "مثل قصص الحب" في مهرجان الشانزليزيه السينمائي
  • النيابة العامة تقيم دورة "الحماية الجنائية للبيئة" لـ"النواب العرب"
  • النيابة العامة تقيم دورة “الحماية الجنائية للبيئة”
  • "مثل قصص الحب"يفوز بجائزة لجنة التحكيم الكبرى بمهرجان الشانزليزيه السينمائي
  • MAD World تحصل على حقوق توزيع فيلمي 100 عبوة وحجاب
  • "متل قصص الحب" يفوز بجائزة لجنة التحكيم الكبرى بمهرجان الشانزليزيه السينمائي
  • فيلم روسي جورجي مشترك ينال جائزة أفضل إخراج سينمائي في مهرجان "شنغهاي" السينمائي الدولي