قام اللواء أشرف عطية محافظ أسوان ومسئولى مؤسسة "مصر الخير" أحمد يوسف مدير المساعدات المباشرة بالمؤسسة، وفى ظل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى لتوفير حياة كريمة وسكن آمن للأسر الأولى بالرعاية بتسليم عقود الوحدات السكنية لعدد 36 أسرة من الأولى بالرعاية بالعمارة السكنية التى أقامتها المؤسسة لنقل الأسر المتضررة من السيول بمنطقة عزب كيما .

وقد أكد اللواء أشرف عطية فى كلمته على أنه إستكمالاً لسلسلة النجاحات والإنجازات التى يحققها المجتمع المدنى على أرض أسوان ، وفى مقدمته مؤسسة مصر الخير برعاية كريمة من الدكتور على جمعة رئيس مجلس الأمناء بالمؤسسة ، وهو ما يجعلنا دائماً نكن لهذه المؤسسة العريقة كل الإحترام والتقدير فهى بحق نموذجاً يحتذى به ، وشريك أساسى وفعال  للجهود التنفيذية المبذولة .

مؤكداً على أن ذلك يتوازى مع سلسلة الجهود التى تبذلها المحافظة بمختلف أجهزتها التنفيذية من أجل تلبية كافة المطالب والإحتياجات الجماهيرية وبما يصب فى تحقيق المنفعة العامة وصالح المواطن الأسوانى .

IMG-20240116-WA0025 IMG-20240116-WA0024 IMG-20240116-WA0022 IMG-20240116-WA0021 IMG-20240116-WA0020 IMG-20240116-WA0019 IMG-20240116-WA0018

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: IMG 20240116

إقرأ أيضاً:

السودانيون يشعلون إيجارات الوحدات السكنية فى مصر

قفزت إيجارات الشقق بين 200٪ وحتى 400٪ فى القاهرة والجيزة، مع الإقبال الكبير من السودانيين بعد دخولهم مصر إثر الحرب الدائرة هناك منذ منتصف عام 2023، الأمر الذى أدى إلى ارتفاع أسعار الإيجارات فى المناطق الشعبية والراقية على حد سواء.

بدأت الظاهرة مع منتصف شهر أبريل ٢٠٢٣، مع اندلاع اشتباكات عنيفة فى السودان، واتخذت مصر جهوداً لإجلاء رعاياها المصريين المقيمين هناك، إلى جانب استضافة الأشقاء السودانيين.

ويسرت مصر دخول السودانيين إلى الأراضى المصرية، عبر المنافذ البرية دون تأشيرة، خاصة من معبر أرقين والقسطل.

وبحسب بيان صادر لوزارة الخارجية المصرية، فإن مصر استقبلت أكثر من 200 ألف مواطن سودانى منذ اندلاع الأزمة، حيث تعد من أكثر دول الجوار استقبالاً للأشقاء السودانيين.

وتشير بعض الإحصاءات غير الرسمية التى أصدرها عدد من منظمات المجتمع المدنى المعنية بأوضاع اللاجئين، أن عدد السودانيين فى مصر بين 700 ألف و7 ملايين شخص، ويتركز نحو 56% منهم فى محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية ودمياط والدقهلية.

قال متولى محمود، صاحب مكتب للتسويق العقارى، إن أسعار الإيجارات فى المناطق الشعبية فى فيصل والهرم والمريوطية والجيزة ارتفعت بشكل ملحوظ خلال الشهور الأخيرة، مع توافد السودانيين إلى مصر، يليهم اليمنيون الوافدون لمصر مؤخراً.

وأضاف محمود: «منطقة فيصل شهدت موجة من ارتفاع أسعار الإيجار وأيضا التمليك بسبب تمركز أغلب الوافدين من السودانيين بها، موضحًا أن هناك شقق يتم تأجيرها كغرف فردية، وهى مناسبة للطلاب والمغتربين، وفى فيصل والهرم، وكان سعر إيجار الغرفة يتراوح بين 900 إلى 1100 جنيه، أما الآن فقد أصبح سعرها 4000 إلى 5000 جنيه».

أضاف أن أسعار إيجارات الشقق ارتفعت بنسبة تزيد عن 400٪، إذ ارتفعت الإيجارات من 2500 جنيه إلى أكثر من 15 الف جنيه، الأمر الذى بسببه بدأ أصحاب الشقق التفاوض مع المستأجرين من جديد، إذا كانت هناك سنة أو أقل متبقية على العقد، على ترك الشقة فور انتهاء مدة العقد، ويعاد تأجير الوحدة للسودانيين بضعف السعر.

وأوضح أن القيمة الإيجارية لمنطقة اللبينى بالمريوطية فيصل، فى بعض الشقق المفروشة وصلت إلى 30 ألف جنيه، ويرجع ذلك بسبب زيادة الطلب على الوحدات السكنية من الوافدين السودانيين فى الآونة الأخيرة، خاصة أن كثيراً من المستأجرين السودانيين يفضلون الإقامة مع أكثر من عائلة فى نفس الشقة، وبذلك ارتفعت أسعار إيجار الشقق خاصة المفروشة.

وأوضح صاحب مكتب التسويق العقارى، أن إيجارات الشقق فى مدينة السادس من أكتوبر، ارتفعت أيضًا بشكل ملحوظ؛ إذ يتراوح الإيجار الشهرى الحالى لبعض الشقق بين 16 ألفًا و24 ألف جنيه، ومساحة الوحدة بين 150 و200 متر مربع غير مفروشة.

وأكد عبد الرحمن هشام، صاحب مكتب للتسويق العقارى، أن مناطق مثل مصر الجديدة ومدينة نصر، يتراوح متوسط ​​إيجار الشقة بمساحة 150 مترًا مربعًا حاليًا بين 15 و20 ألف جنيه.

وأكد هشام، أن سبب ارتفاع الأسعار هو ارتفاع الطلب الحالى على الإيجارات من السودانيين المغتربين، خاصة أن الكثير منهم يفضلون العيش مع عائلات متعددة فى شقة واحدة.

خبير اقتصادى يحذر 

وفى نفس السياق، حذر محمد مصطفى الخبير الاقتصادى، من تداعيات ما يحدث فى سوق الإيجارات على المدى الطويل، موضحًا أن تغير أنماط الاستهلاك المحلى أمام ضغط هذا العدد الكبير من السودانيين يترتب عليه قلة المعروض من الوحدات السكنية القابلة للإيجار، وبالتالى استمرار ارتفاع معدلات التضخم فى القطاع العقارى خارج حدود الأمان.

وأضاف الخبير الاقتصادى، توافد السودانيين يساهم بشكل ضئيل فى توفير العملة الأجنبية من خلال الإيجارات التى يشترط أصحابه الحصول على الإيجار بالدولار.

 

إنفوجراف

أسعار الإيجارات قفزت 400%

إيجار الشقة فى فيصل بـ15 ألفاً

إيجار الشقة المفروشة فى المريوطية بـ30 ألفاً

إيجار الشقق فى أكتوبر بـ24 ألفاً

إيجار الشقة فى مدينة نصر ومصر الجديدة بـ20 ألفاً

مقالات مشابهة

  • السودانيون يشعلون إيجارات الوحدات السكنية فى مصر
  • تركيب 780 وصلة مياه للأسر الأولى بالرعاية بقرى محافظة الجيزة
  • محافظ بني سويف يشهد إستلام 2 طن لحوم ضمن مشروع صكوك الأضاحي
  • محافظ بني سويف يشهد استلام 2 طن لحوم ضمن مشروع صكوك الأضاحي
  • يصل لـ 500 ألف .. قرض تشطيب الوحدات السكنية من البنوك |تفاصيل
  • محافظ أسوان يفتتح مجمع النيابات الإدارية بأسوان
  • محافظ المنوفية: استلام 2 طن من لحوم صكوك الأضاحي لتوزيعها على الأسر الأولى بالرعاية
  • محافظ الفيوم يشهد تسليم لحوم صكوك الأضاحي والإطعام للأسر الأولى بالرعاية
  • محافظة كفر الشيخ تتسلم 2 طن لحوم من مشروع صكوك الأضاحي
  • ٢٣٢ درجة حداً أدنى .. محافظ القاهرة يعتمد تنسيق القبول بالثانوى العام