- إبراهيم البوسعيدي: قطاع البيئة يشهد الكثير من المتغيّرات والإعلام والسينما لهما دور في التوعية البيئية

- جاسم البطاشي: يهدف المهرجان إلى تعزيز ونشر ثقافة الوعي البيئي

انطلقت مساء أمس فعاليات الدورة الأولى من "مهرجان الغافة السينمائي الدولي للبيئة والمناخ"، وذلك في ولاية خصب بمسرح النادي ضمن فعاليات "الشتاء مسندم"، بالتعاون مع مكتب محافظ مسندم ومركز الأحلام للإنتاج الفني وعدد من الجهات الأخرى.

وقال راعي حفل الافتتاح معالي السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ مسندم: "سعيدون جدا بأن نستضيف "مهرجان الغافة السينمائي الدولي للبيئة والمناخ"، ويكاد يكون واحدا من أوائل المهرجانات المتخصصة في هذا المجال، وقطاع البيئة الآن يشهد الكثير من المتغيرات التي نشهدها في العالم ونرى أن البيئة بدأت تحارب من أجل البقاء، نرى الأعاصير والأمطار الجائحة والرياح العاتية وأيضا البساط الأخضر يتحول إلى البني، كل هذه المتغيرات لربما تحتاج إلى الرسائل لرفع الوعي في هذا المجال، وهو في الحقيقة مجال معقد، لأنه متداخل مع كثير من القطاعات المرتبطة بالتجارة والصناعة ورغبة الإنسان الجامحة في الانتشار على البسيطة، ويعتقد الإنسان أنه الكائن الوحيد الذي له الحق أن يتواجد وأن يبني وأن يعمر، لربما تغافل قليلا وتناسى أن هناك شركاء وهم أحياء على هذه البسيطة منهم من يتحرك ومنهم من اختفى على مر العصور".

واختتم معاليه حديثه مؤكدا على أهمية الدور الذي يلعبه الإعلام والسينما في التوعية بقضايا البيئة والمناخ وحمايتها وصونها من الأخطار.

الوعي البيئي

وألقى الفنان والمنتج جاسم بن مبارك البطاشي رئيس المهرجان كلمة الافتتاح قائلا: "مهرجان الغافة السينمائي" يعد أول مهرجان في الوطن العربي متخصص في مجال البيئة والمناخ بشكل مباشر وذلك انطلاقًا من الأولويات الوطنية لـ"رؤية عمان 2040" في الاهتمام بمنظومة البيئة العمانية، وصون مواردها الطبيعية وأهمية تعزيز الوعي البيئي لدى كافة شرائح المجتمع من خلال مختلف الوسائل وخاصة السينما لما تمثله من قدرة على تشكيل الوعي لدى الجمهور وقدرة السينما على طرح القضايا ومناقشتها بطرق عصرية ومبتكرة". كما أشار إلى إن المهرجان سيضم نخبة من الخبراء والفنانين والناشطين في المجال البيئي، وسيحتوي على فعاليات متخصصة تجمع الجانبين العلمي والفني.

32 فيلمًا

تضمن حفل الافتتاح عرض فيلم "الغافة" والتعريف بلجنة تحكيم الأفلام القصيرة المشاركة في المهرجان وتكريمهم على جهودهم، وهم: الأستاذ الدكتور سمير شاهين رئيس اللجنة من جمهورية مصر، والدكتورة خلود الرشيدي من دولة الكويت، والمخرج سلطان الأحمد من سلطنة عمان - حيث قامت اللجنة باختيار 32 فيلمًا للتأهل للمسابقة الرسمية المتنوعة بين فيلم روائي ووثائقي، وأفلام تحريك، وسيتم عرضها خلال أيام المهرجان، حيث ستعرض الأفلام القصيرة المتأهلة بشكل يومي خلال أيام المهرجان.

تكريم

كما تخلل حفل الافتتاح تكريم كوكبة من الوسط الفني والإعلامي الذين كانت لهم مساهماتهم وإبداعاتهم في الأعمال التي تلامس الإنسان وقضايا البيئة والمناخ في شتى المجالات الفنية والإعلامية، وهم: الفنان القدير صالح بن زعل الفارسي، والفنانة القديرة فخرية بنت خميس، والمخرج الدكتور خالد بن عبدالرحيم الزدجالي، والمنتج والمخرج منصور اليبهوني الظاهري، والنجمة هيفاء حسين، والفنان القدير طالب بن محمد البلوشي، والإعلامي القدير خالد بن صالح الزدجالي، والإعلامية القديرة ندى بنت عبدالله البلوشية، والفنانة منى بنت حمد الزدجالية.

إضافة إلى تكريم عدد من الباحثين في المجال البيئي، ومنهم: الدكتور غازي بن علي الرواس عميد البحث العلمي بجامعة السلطان قابوس، والدكتور مالك بن محمد الوردي مدير مركز الدراسات والأبحاث البيئية بجامعة السلطان قابوس، والدكتور داوود بن سليمان البلوشي باحث في الإعلام البيئي ورئيس تحرير مجلة الوشق ومجلة الإنسان البيئية، وسلطان بن حمد العامري، والدكتورة وفاء بنت سالم الشامسية أكاديمية بجامعة الإمارات العربية المتحدة متخصصة في أدب الأطفال والناشئة، والدكتورة خلود خالد الرشيدي أكاديمية في المعهد العالي للفنون المسرحية بالكويت متخصصة في الصناعات الإبداعية من المواد المعاد تدويرها.

كما تم تكريم ضيوف المهرجان: الفنانة أمل العنبري، الدكتور أسد الله العجمي، خبير في منظمة الفاو بسلطنة عمان، والأستاذ أحمد حسين المطوع، مستشار بيئي في وزارة البيئة والتغير المناخي بدولة قطر، والدكتورة خديجة بنت سليمان الشحية.

واختتم المهرجان بعرض فيلم (رجل من جبل قهوان) أحد الأفلام القصيرة المشاركة في المسابقة الرئيسية للمهرجان للمخرج العماني محمد الراسبي.

فعاليات مصاحبة

ويوم أمس، عقدت إدارة المهرجان عددا من حلقات العمل، منها ندوة علمية تناولت قضايا البيئة والمناخ، وتم خلالها عرض 5 أوراق عمل علمية وفنية، أدارتها الدكتورة خديجة بنت سليمان الشحية، حيث تناولت الورقة العلمية الأولى "التغير المناخي وأثره على موارد المياه"، قدمها الدكتور غازي بن علي الرواس عميد البحث العلمي بجامعة السلطان قابوس وتناولت ورقة العمل الثانية "جهود دولة قطر في السياحة البيئية"، قدمها الأستاذ أحمد حسين المطوع، مستشار بيئي في وزارة البيئة وتغير المناخ بدولة قطر، أما الورقة الثالثة، فجاءت حول "كيفية التعايش مع التغير المناخي بأقل الأضرار"، قدمها الدكتور أسد الله العجمي، خبير في منظمة الفاو، أما الورقة الرابعة، فقد تمحورت حول "توظيف السينما وخدمتها للبيئة والحفاظ عليها وكيفية الاستفادة من السينما في دعم قضايا البيئة في سلطنة عمان خاصة محافظة مسندم"، قدمها الدكتور سمير السيد شاهين من جمهورية مصر العربية، وتناولت الورقة الخامسة، موضوع "البيئة وتغير المناخ في سلطنة عمان" قدمها الدكتور مالك بن محمد الوردي، مدير مركز الدراسات والأبحاث البيئية بجامعة السلطان قابوس.

كما تم عرض المجموعة الأولى من الأفلام القصيرة المشاركة في المسابقة الرئيسية للمهرجان، والتي بلغ عددها 17 فيلمًا، تنوعت بين الوثائقية والروائية التي تناقش قضايا البيئة والمناخ.

إضافة إلى ذلك، نظمت إدارة المهرجان ورشة عملية حول الكتابة الإبداعية (قصص الأرض.. حكايات سينمائية مستوحاة من مسندم المتنزه الطبيعي)، قدمتها الدكتورة وفاء بنت سالم الشامسية أكاديمية ومتخصصة ومدربة في مجال الكتابة الإبداعية.

وتضمن المهرجان كذلك افتتاح المعرض الفني البيئي "ملامح من مسندم" لمجموعة من المصورين بسلطنة عمان، حيث تم عرض مجموعة صور فوتوغرافية تبرز جمال محافظة مسندم وتنوع ثقافتها وبيئتها.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: بجامعة السلطان قابوس الأفلام القصیرة البیئة والمناخ قدمها الدکتور

إقرأ أيضاً:

"آخر المعجزات" يفتتح الدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي

أعلنت إدارة مهرجان الجونة السينمائي عن اختيار فيلم "آخر المعجزات" للمخرج عبد الوهاب شوقي ليكون فيلم افتتاح الدورة السابعة للمهرجان، التي ستنطلق فعالياتها من 24 أكتوبر وحتى 1 نوفمبر. 

 

يأتي هذا الاختيار ليكون العام الثاني على التوالي الذي يفتتح فيه مهرجان الجونة بفيلم قصير.

فيلم مستوحى من إبداع نجيب محفوظ

 

فيلم "آخر المعجزات" مستوحى من قصة قصيرة بعنوان "معجزة" من المجموعة القصصية "خمارة القط الأسود" للروائي الشهير نجيب محفوظ، الحائز على جائزة نوبل.

 

يقدم الفيلم معالجة مثيرة للعلاقة بين العالمين المادي والروحي، حيث يتتبع قصة يحيى، الصحفي في الأربعينيات من عمره، الذي يتلقى مكالمة هاتفية من شخص ميت أثناء وجوده في حانة، تلك المكالمة تدفعه لخوض رحلة روحانية تنتهي بمصير غير متوقع.

فريق العمل والمشاركات الفنية

 

"آخر المعجزات" من إخراج عبد الوهاب شوقي وسيناريو مشترك بينه وبين مارك لطفي. يشارك في بطولة الفيلم خالد كمال، أحمد صيام، وعابد عناني، مع ظهور خاص للنجمة غادة عادل، إنتاج الفيلم تم بدعم من شركة ستيشن فيلمز التابعة لأمجد أبو العلاء، مخرج فيلم "ستموت في العشرين" الفائز بجائزة أسد المستقبل من مهرجان فينيسيا السينمائي.

 

 يشارك أيضًا في الإنتاج مارك لطفي (فيج ليف ستوديوز) وباهو بخش (ريد ستار فيلمز)، بالإضافة إلى عادل عبد الله (كي فيلمز وشفت ستوديوز)، كما حصل الفيلم على دعم من الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق).

التوزيع والمبيعات

 

تتولى MAD Distribution مسؤولية توزيع الفيلم في جميع أنحاء العالم العربي، فيما ستتولى MAD World، شركة المبيعات الدولية التابعة لشركة MAD، مسؤولية مبيعات الفيلم في باقي أنحاء العالم.

فريق التصوير والإنتاج الفني

 

يضم الفريق الفني للفيلم مدير التصوير عمر أبو دومة، الذي عمل في فيلم "حظر تجول" الذي عُرض في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 2020.

 

 كما يشارك ياسر عزمي كمونتير، بعد مشاركته في فيلم "البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو" الذي عُرض في مهرجان فينيسيا السينمائي هذا العام.

رؤية المخرج

 

أوضح عبد الوهاب شوقي، رؤيته حول الفيلم قائلًا: "هذه القصة وردت في مجموعة محفوظ بعد نكسة يونيو 1967، وأعتقد أننا لا زلنا نعيش في ظل آثار تلك الفترة، فقدان الثقة في الذات والبحث عن الحلول الروحية هو ما دفعني لتناول هذه القصة." 

 

وأضاف: “يتذكر الجميع ظهور العذراء في كنيسة الزيتون عقب النكسة، وكيف أصبح التدين الظاهري هو الملاذ للكثيرين. نحن لا زلنا نواجه نفس التحديات، ولهذا أرى أن هذه القصة تعبر عن قضايا كبرى ما زالت قائمة حتى اليوم”. 

 

يستكشف الفيلم مفاهيم الوهم والاغتراب، وكيفية تشكل صور زائفة عن الذات والعالم. 

 

يتناول الفيلم تلك الفجوات النفسية التي تجعل الفرد أكثر عرضة للهزائم الكبرى، ويطرح من خلاله المخرج رؤى ما بعد حداثية لتفكيك العلاقة بين الإنسان وعالمه الواقعي، دون إصدار أحكام مطلقة.

مقالات مشابهة

  • أباظة: الدورة الـ 40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي مميزة جهدا ورقميا
  • اطلاق اسم محمود ياسين على الدورة الأولى من مهرجان بورسعيد السينمائي
  • الليلة.. انطلاق الدورة الـ 40 لمهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى
  • غدًا انطلاق فعاليات الدورة السابعة لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما
  • تعرف على تفاصيل مهرجان بورسعيد السينمائي في دورته الأولى
  • إطلاق اسم محمود ياسين على الدورة الأولى لمهرجان بورسعيد السينمائي
  • 50 دولة تشارك بمهرجان ظفار الدولي للمسرح في دورته الأولى
  • 50 دولة تشارك بـ مهرجان ظفار الدولي للمسرح في دورته الأولى
  • "آخر المعجزات" يفتتح الدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي
  • عمرو منسي يكشف تفاصيل الدورة السابعة لمهرجان الجونة السينمائي