قالت دانا أبو شمسية مراسلة قناة القاهرة الإخبارية في القدس المحتلة، إنه منذ العدوان الأول على قطاع غزة، والمسجد الأقصى المبارك مغلق أمام المصلين ورواده أو القادمين إليه، بالمتاريس الحربية والشروط التي وضعتها شرطة الاحتلال على أبواب المسجد، والتي تمنع وتحول الشبان دون سن الـ50 عاما من الدخول للمسجد الأقصى المبارك.

وأضافت «أبو شمسية»، خلال رسالة على الهواء، أنه في الوقت الذي يمنع فيه المسلم من أداء صلواته في المسجد الأقصى، تفتح شرطة الاحتلال المسجد لتأمين وصول المستوطنين المقتحمين، وتحديدا من جهة باب المغاربة المستولى عليه منذ النكسة عام 1967.

ولفتت إلى أنّه اليوم اقتحم 54 مستوطن باحات المسجد الأقصى المبارك بحراسة شرطية مشددة من جهة باب المغاربة، وتلقوا شروحات عن الهيكل المزعوم، وأدوا صلوات وطقوسا تلمودية عند أبواب المسجد من الخارج، وذهبوا بعيدا عند المنطقة الشرقية تحديدا عند مصلى باب الرحمة ومن ثم خروجوا من باب السلسلة.

وأوضحت أن هذا المسار شبه اليومي أصبح في باحات المسجد الأقصى المبارك، وفي إحصائية كانت قد خرجت فيها محافظة القدس في 2023 كان عدد المقتحمين للمسجد فاق 55 ألف مستوطن، وكثرت هذه الاقتحامات في فترة الأعياد اليهودية الدينية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دانا أبو شمسية القاهرة الإخبارية غزة المسجد الأقصى الأقصى المبارک المسجد الأقصى

إقرأ أيضاً:

مستوطنون إسرائيليون يقتحمون باحات المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال

اقتحم مُستوطنون إسرائيليون، اليوم الأحد، باحات المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال.

وأفاد شهود عيان، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية، بحماية قوات الاحتلال.

وأضافوا أن شرطة الاحتلال حولت البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة إلى ثكنة عسكرية، وانتشر المئات من عناصر الشرطة على مسافات متقاربة، خصوصا عند بوابات الأقصى، وشددت من إجراءاتها العسكرية على أبواب البلدة القديمة والمسجد الأقصى، وفرضت قيودا على دخول المصلين الفلسطينيين.

اقرأ أيضاًالعالماعتقال 59 فلسطينيًا من الضفة الغربية

وعلى صعيد متصل، قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير، في بيان مشترك، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت أكثر من 9450 شخصًا من الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، منذ طوفان الأقصى في السابع من شهر أكتوبر الماضي.

وأوضح البيان أن هذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.

مقالات مشابهة

  • عشرات المستوطنين المتطرفين يقتحمون باحات المسجد الأقصى
  • 25 ألف مستوطن اقتحموا الأقصى في النصف الأول من 2024
  • مستعمرون يقتحمون باحات المسجد الأقصى
  • عشرات الصهاينة يستبيحون الأقصى المبارك
  • مستوطنون يقتحمون باحات المسجد الأقصى
  • مستوطنون يقتحمون باحات المسجد الأقصى وسط حماية قوات الاحتلال
  • 74 مستوطنًا و20 عنصرًا من مخابرات الاحتلال يقتحمون الأقصى
  • حريق هائل بالقرب من المسجد الأقصى المبارك .. فيديو
  • مستوطنون إسرائيليون يقتحمون باحات المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال
  • 85 مستوطنًا يقتحمون ساحات المسجد الأقصى