الاقتصاد نيوز ـ متابعة

أصبحت شركة آبل ب في عام 2023 أكبر صانع للهواتف الذكية في العالم من حيث الحجم لأول مرة، منهية بذلك عهد سامسونغ الذي تربعت على العرش لمدة 12 عاماً  كرائدة في الصناعة حيث بات يستبدل المستهلكون الهواتف بتلك ذات الأسعار الأعلى.

كانت شركة تصنيع هواتف IPhone في العام الماضي هي صانع الهواتف الرئيسي الوحيد الذي سجل نمواً سنوياً في الوحدات، وفقاً لتقرير مجموعة الأبحاث IDC.

وارتفعت شحنات الهواتف في عام 2023 بنسبة 3.7% إلى 234.6 مليوناً، لتتفوق على شحنات سامسونغ البالغة 226.6 مليوناً.

وأفادت مجموعة IDC للأبحاث أن هذا الارتفاع من شركة "أبل" جاء في عام كان الأسوأ منذ عقد من الزمن بالنسبة لسوق الهواتف الذكية، حيث انخفضت شحنات الأجهزة بنسبة 3.2 في المائة إلى 1.17 مليار وحدة.

كانت شركة Apple منذ فترة طويلة، قياساً على الإيرادات والأرباح، هي الشركة الأولى في مجال تصنيع الهواتف الذكية بفضل هيمنة آيفون على السوق الراقية. لكن العام الماضي كان الأول الذي تقدمت فيه أيضاً من حيث الحجم.

تغير تصنيف سوق الهواتف الذكية بشكل مغاير، للفترة التي احتلت فيها سامسونغ المركز الأول في عام 2011، عندما قادت نوكيا وإل جي وبلاك بيري السوق.

بهذا السياق، قالت نبيلة بوبال، الباحثة في IDC: "يعود نجاح Apple المستمر ومرونتها إلى حد كبير إلى الاتجاه المتزايد للأجهزة المتميزة، والتي تمثل الآن أكثر من 20% من السوق، مدعومة بعروض المقايضة القوية وخطط التمويل بدون فوائد".

وعندما يستبدل العملاء هواتفهم، فإن المزيد منهم يختارون أجهزة أكثر تكلفة وقدرة، وهو ما يفيد إلى حد كبير شركة أبل، التي رفعت أسعار آيفون في السنوات الأخيرة.

وكانت فقدت شركة آبل يوم الجمعة الماضي مكانتها كشركة عامة الأكثر قيمة في العالم لصالح منافستها "مايكروسوفت"، حيث شعرت وول ستريت بالقلق بشأن توقعات مبيعات iPhone في الصين.

ومع ذلك، انتعشت مبيعات آيفون من شركة أبل بنسبة 11.6 في المائة في الربع الرابع بعد إطلاق أحدث موديلاتها في سبتمبر، وفقاً لأرقام IDC.

بالنسبة لشركة سامسونغ، التي تستعد لإطلاق طرازها الرائد Galaxy S24 هذا الأسبوع، فقد أعلنت انخفاض بنسبة 13.6 في% في الشحنات العام الماضي، في وقت استعادتشركة هواوي حصتها في الصين وحققت شركات تصنيع هواتف أندرويد الرخيصة نمواً أقوى.

بالنسبة إلى الشركات الأخرى، فالشركة الصينية ترانسيون، التي استطاعت عبر علاماتها التجارية تكنو وإنفينيكس وآيتل شركة الهواتف الذكية الهيمنة في أسواق أفريقيا، فقد حققت نمواً بنسبة 30.8 في المائة العام الماضي، مما وضعها في المراكز الخمسة الأولى بعد شركتي شياومي وأوبو.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الهواتف الذکیة العام الماضی فی عام

إقرأ أيضاً:

طرح 25% من أسهم شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج للاكتتاب العام.. عاجل

مسقط - العمانية

أعلن الرئيس التنفيذي لمجموعة أوكيو عن طرح 25 بالمائة من أسهم شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج (قيد التحول) للاكتتاب العام ضمن خطة التخارج التي أعلنها جهاز الاستثمار العُماني.

ويشير إلى أنه يُتوقَّع أن يبدأ الاكتتاب خلال شهر سبتمبر الجاري بعد الحصول على الموافقات المطلوبة من هيئة الخدمات المالية، على أن تُدرج أسهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج في #بورصة_مسقط في أكتوبر 2024.

ويوضح أنه سيخصص 60 بالمائة من إجمالي الأسهم المطروحة للمستثمرين المؤسسين، و40 بالمائة لصغار المستثمرين من الأفراد وفق الآليات التي ستُعتمد من هيئة الخدمات المالية.

الرئيس التنفيذي لأوكيو للاستكشاف والإنتاج يؤكد أن طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام يأتي من أجل تحقيق النمو المستدام وتعزيز مكانتها في قطاع الطاقة كمشغل مسؤول وشريك معتمد للشركات العالمية والمحلية في قطاع النفط والغاز.

ويبين: من المتوقع أن يتم توزيع الأرباح الأولى بقيمة 57.7 مليون ريال عُماني للربع الثالث من عام 2024 في شهر ديسمبر 2024، فيما يتم توزيع الأرباح الثانية بقيمة 150 مليون دولار أمريكي للربع الأخير من عام 2024 في مارس 2025.

مقالات مشابهة

  • طرح 25% من أسهم شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج للاكتتاب العام
  • هكذا تؤثر الهواتف الذكية على تركيز الطلاب في المدرسة
  • ارتفاع تحويلات المصريين في الخارج بنسبة 87% خلال يوليو الماضي
  • طرح 25% من أسهم شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج للاكتتاب العام.. عاجل
  • سرقات الهواتف تقفز 150% في بريطانيا والحكومة تتحرك
  • الإحصاء: عجز الميزان التجاري لمصر يتراجع 5.1% في يونيو الماضي
  • عجز الميزان التجاري لمصر ينخفض 5.1% في يونيو الماضي
  • سبالينكا تتوج ببطولة أمريكا المفتوحة للتنس
  • توقعات.. هل سيتغير سعر آيفون 16 مقارنة بالجيل الماضي؟
  • كوالكوم تخطط للاستحواذ على أجزاء من شركة إنتل