تقرير من إعداد نادين إبراهيم، ضمن نشرة الشرق الأوسط البريدية من CNN. للاشتراك في النشرة (اضغط هنا)

قبل أسابيع فقط من شن حماس هجومها على إسرائيل في 7 أكتوبر، قالت المملكة العربية السعودية إنها تقترب من تطبيع العلاقات الدبلوماسية مع الدولة اليهودية. وعلى الرغم من الأشهر الثلاثة للحرب التي خلفت أكثر من 23 ألف قتيل فلسطيني وأثارت غضب العالم العربي، تشير الرياض إلى أن الاعتراف بإسرائيل قد يكون مطروحًا على الطاولة.

وفي جولة أخرى من الدبلوماسية المكوكية عبر الشرق الأوسط، بما في ذلك المملكة العربية السعودية وإسرائيل، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأسبوع الماضي إن محادثات التطبيع قائمة و"هناك اهتمام واضح في المنطقة في متابعة ذلك".

وقال بلينكن للصحفيين في السعودية قبل توجهه إلى إسرائيل: "فيما يتعلق بالاندماج والتطبيع، نعم، تحدثنا عن ذلك في الواقع في كل محطة، بما في ذلك بالطبع هنا في المملكة العربية السعودية، وأستطيع أن أقول لكم هذا: هناك اهتمام واضح هنا بمتابعة ذلك. هذا الاهتمام موجود، وهو حقيقي، ويمكن أن يكون تحويليًا".

وفي مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية BBC، الأسبوع الماضي، قال السفير السعودي لدى بريطانيا الأمير خالد بن بندر: "هناك بالتأكيد اهتمام بتطبيع العلاقات. كان هناك اهتمام منذ عام 1982".

وردا على سؤال خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، الثلاثاء، عما إذا كان بإمكان السعودية، الموافقة على الاعتراف بإسرائيل كجزء من اتفاق أوسع إذا تم حل القضية الفلسطينية، قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان: "بالتأكيد".

المصدر: CNN Arabic

إقرأ أيضاً:

بعيو: المصالحة فِعل الشجعان لكنها لن تتحقق إلاّ في حماية القوة

ليبيا – قال محمد بعيو رئيس المؤسسة الليبية للإعلام في الحكومة المكلفة من مجلس النواب،إن المصالحة فِعل الشجعان لكنها لن تتحقق إلاّ في حماية القوة.

بعيو وفي منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”،أضاف:” لولا قوة الجيش الليبي بجنوبنا الحبيب ما كان الأمن ولا تحققت المصالحة بين الأهالي والتبو في مرزق،ولا بقيت فزان..شكراً للذي قاد الملحمتين الأمان والعمران”.

مقالات مشابهة

  • عضو في وفد إسرائيل المفاوض: لن تكون هناك صفقة تبادل قريبا
  • المبعوث الخاص للسودان يتوجه إلى المملكة العربية السعودية ومصر وتركيا
  • بالفيديو.. وزير الداخلية يستقبل نظيره بالمملكة العربية السعودية
  • Pharmaciaty.com: ثورة في التسوق في مجال الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية
  • المجلس الشرعي: عرقلة انتخاب الرئيس تأتي ضمن مسلسل شلّ الدولة
  • وزير الداخلية يستقبل نظيره بالمملكة العربية السعودية (صور)
  • بعيو: المصالحة فِعل الشجعان لكنها لن تتحقق إلاّ في حماية القوة
  • صباح الكورة.. شرط هالاند يجدد اهتمام ريال مدريد بضمه وموعد سفر الأهلي إلى السعودية لخوض السوبر الإفريقي
  • رئيس جمعية الصداقة الإيطالية العربية يطالب بفرض السلام في غزة
  • وزير الطيران المدني يلتقي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية