تمكنت وزارة التنمية الاجتماعية من خفض حالات التسول العام الماضي بعد حملات منظمة قامت بها في كافة محافظات سلطنة عمان.

وقد أسفرت جهودها حتى نهاية الربع الثالث من عام 2023م عن ضبط 139 مخالفا، منهم 116 حالة تم إخلاؤها بتعهد و14 حالة أحيلت للشرطة و9 حالات أحيلت للبحث الاجتماعي.

وأوضحت الوزارة أن الحملات المنفذة لمكافحة التسول بلغت 1699 حملة توزعت في كافة المحافظات، منها 528 حملة بمحافظة مسقط، ونفذت بمحافظة البريمي 493 حملة، و263 حملة بمحافظة ظفار، و280 حملة بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة، و135 بمحافظة الظاهرة.

وأطلقت وزارة التنمية الاجتماعية حملة إعلامية للحد من ظاهرة التسوّل بعنوان «يرضيك؟»، بالتعاون مع شرطة عمان السلطانية، ووزارات العمل، والإعلام، والأوقاف والشؤون الدينية، والنقل والاتصالات وتقنية المعلومات، والادعاء العام، وكذلك المؤسسات الإعلامية الحكومية والخاصة، وشركات الاتصال والبنوك.

وتهدف هذه الحملة إلى توعية المجتمع بخطورة ظاهرة التسوّل، وحشد الجهات الشريكة للقيام بدورها التوعوي في التعامل مع هذه الظاهرة، والإبلاغ عن حالات التسوّل.

وتستهدف الحملة كافة فئات المجتمع من خلال وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية، ومنصات التواصل الاجتماعي، وبث الرسائل النصية القصيرة، والمؤثرين على منصات وسائل التواصل الاجتماعي، إلى جانب الإعلانات الخارجية.

وتركز هذه الحملة في رسائلها على التوعية المجتمعية حول أسباب التسوّل كسهولة الحصول على المال دون بذل مجهود «الكسب السريع»، وامتهان التسوّل كعادة مع وجود مصدر الدخل، ومساندة المجتمع وتعاطفه مع المتسولين، وكذلك سوء التنشئة فقد ينشأ الفرد في بيئة تعتمد على التسوّل، والتفكك الأسري والطلاق، إلى جانب تأثير الاضطرابات السلوكية منها: الإدمان وشرب الكحول.

كما تركز الحملة على التعريف بأنواع التسوّل: الظاهر، والمبطن، والإلكتروني، والموسمي، بالإضافة إلى تسوّل غير القادر، كما تتطرق الحملة إلى بث الوعي المجتمعي حول طرق التسوّل المتمثلة في التسوّل: الفردي والذي يكون بقناعة شخصية دون تدخل الآخرين بهدف توفير مصدر دخل أو لسد احتياجاته الشخصية أو لأسباب أخرى، والمنظم الذي تديره جماعات معينة أو أفراد كتدريب الأطفال، أو الأشخاص ذوي الإعاقة على التسوّل، وجعله مهنة لهم مقابل عائد مادي، وقد يتضمن إرغامهم على ذلك.

كما يتم التركيز على تداعيات عدم وصول التبرعات وأموال الزكاة والصدقات لمستحقيها، واستغلال الأطفال ووقوع حوادث وتأثيراتها الصحية والنفسية والتعليمية والاجتماعية عليهم، وازدياد حالات النصب والاحتيال والسرقات، وزيادة الجرائم والنشاطات الإجرامية المصاحبة مثل تجارة المخدرات، وتهريب الأموال خارج الدولة، وتعطيل إنتاجية المجتمع.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التسو ل

إقرأ أيضاً:

حملة بايدن: نرفض الدعوات المطالبة بتنحيته عن السباق الرئاسي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت حملة الرئيس الأمريكى جو بايدن رفضها للدعوات التي تطالبه بالتنحي عن السباق الرئاسي، وذلك عقب المناظرة الأولى التي جمعته مع المرشح عن الحزب الجمهوري دونالد ترامب.
وقالت حملة الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان لها أوردته قناة "الحرة الأمريكية" مساء اليوم /الأحد/ إن انسحاب بايدن من السباق الرئاسي سيوفر أفضل طريقة ممكنة لفوز المرشح الجمهوري، دونالد ترامب في انتخابات نوفمبر المقبل.
وبينت الحملة أنه في حال انسحاب بايدن من السباق الرئاسي سيؤدي ذلك إلى أسابيع من الفوضى، وسنتحول إلى مرشحين أقل احتمالا للفوز منه، كونه الشخص الوحيد الذي هزم ترامب.
وكشفت أنها جمعت 27 مليون دولار كتبرعات في اليومين الماضيين، وشجعت المزيد من الأشخاص على الاشتراك في العمل التطوعي وفي مهام الحملة. 
وأوضحت في الوقت ذاته أن أداء بايدن في المناظرة لا ينبغي أن يطغى على كل العمل الذي قام به، منذ أدى اليمين الدستورية في 2021.

مقالات مشابهة

  • تدشين حملة نظافة في مدينة معبر بذمار
  • «بلدية أبوظبي» توعي السكان بطرق الوقاية من الحرائق
  • وزيرة التنمية الاجتماعية الفلسطينية: ما يدخل إلى غزة الآن قطرة في محيط الاحتياجات المطلوبة لسكان القطاع
  • أبوظبي.. طرق الوقاية من الحرائق
  • وزيرة التضامن تشهد احتفالية نجاح حملة "من بدري أمان"
  • حملة «من بدري أمان» للكشف المبكر عن السرطان تسجل 5 أرقام قياسية في «جينيس»
  • حملة بايدن: نرفض الدعوات المطالبة بتنحيته عن السباق الرئاسي
  • محافظ المنوفية يُتابع جهود رفع الإشغالات والتعديات المخالفة بمراكز المحافظة
  • المنوفية تتابع جهود رفع الإشغالات والتعديات المخالفة على الطريق العام
  • وزارة التخطيط: انخفاض الدين الخارجي لـ مصر بنسبة 4.4% في نهاية شهر مارس الماضي