حالة من الحزن أثارها نجل الفنان بيومي فؤاد، بصورة لوالده في أحد المستشفيات، وهو ما كان مصدر قلق لمحبيه بسبب التطلع لمعرفة حالته الصحية، وأوضح نجله أن ذلك كان بسبب نزلة البرد والشعور بضيق شديد في التنفس، ما شخَّصه الأطباء بأزمة تنفسية حادة لزمت إجراء فحوصات عديدة للشفاء، وخرج على الفور.

وتبين أن حدث ذلك للفنان بيومي فؤاد بسبب أنه لم يستطع القيام بعملية الشهيق والزفير، بسبب الإصابة بنزلة برد شديدة، كما أجرى الأطباء بعض الفحوصات، ولم يحجز في المستشفى، لكنها كانت وعكة شديدة، تم على أثرها عمل جلسات أكسجين وبخار على الصدر، وأوضح الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، خلال حديثه لـ«هُن»، أن الشعور بأزمة تنفسية يكون عن طريق تراكم الحويصلات الهوائية في الرئتين، مما ينجم عنه انسداد مجرى الهواء، وبالتالي تحدث الأزمة.

وأوضح «بدران»، أن علاج الأزمة التنفسية، يكون عن طريق التالي:

– الجلوس بشكل مستقيم وخذ نفسًا عميقًا.

– استخدم جهاز استنشاق الربو فورًا.

– عمل تمارين التنفس، لتقليل ضيق التنفس.

– الحفاظ على استرخاء الكتفين والرقبة.

– تطور الأمر يلزمه الذهاب فورًا إلى المستشفى.
متى يكون ضيق التنفس خطيرًا؟

وأضاف الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، خلال حديثه لـ«هُن»، أن الأزمة التنفسية يجب على المرضى الذهاب إلى المستشفى فورًا إذا تم فقدان الوعي وصعوبة في الشهيق والزفير: «لازم فورًا التحرك والذهاب للمستشفى من أول الشعور بالغثيان، خاصةً في الأجواء الحالية والطقس المتقلب، وبالذهاب للمستشفى يتم إعطاء المريض كمية من الأكسجين تنقذه من ضيق التنفس».

الوطن نيوز

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

تقرير صحي: مستشفيات مأرب قدمت أكثر من 6 ألف خدمة طبية خلال إجازة عيد الأضحى

شمسان بوست / سبأنت:

قدمت المستشفيات المناوبة في محافظة مأرب خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، 6140 خدمة طبية مختلفة لجميع الحالات المرضية التي استقبلتها خلال أيام العيد.
وذكر تقرير صادر عن مكتب الصحة بالمحافظة تلقت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخة منه، بأن المستشفيات التي خصصها المكتب للمناوبة خلال إجازة عيد الأضحى، استقبلت 7651 حالة مرضية وقدمت لها كافة الخدمات الطبية والعلاجية اللازمة لكل حالة.

وأوضح التقرير، أن الخدمات المقدمة للمرضى توزعت بين 79 عملية جراحية، و 110 جلسات غسيل كلوي، و خدمات الولادة لـ 162 امراة، وخدمات الحاضنة لـ 38 مولودا طوال أيام العيد، بالاضافة إلى الخدمات الإسعافية لـ 485 مصاباً بجروح مختلفة، منها 86 حالة إصابة بحوادث سير ، و 72 حالة إصابة جراء السقوط، و 46 حالة إصابة بالحروق و 24 حالة إصابة جنائية، فضلاً عن علاج 190 حالة تسمم غذائي، وعلاج 20 حالة إصابة في مقرات العمل، وكذلك إجراء 4269 فحصاً مخبريا، و 987 أشعة تلفزيونية (XR) و 33 تخطيط قلب.
وعن توزيع الحالات، أشار التقرير، الى توزيع 1852 حالة الى مستشفى كرى ، و 937 حالة الى مستشفى الوحدة بالحصون ، و 635 حالة الى مستشفى الطورائ و 402 حالة الى المستشفى العسكري، و 705 حالات الى مستشفى العطير ، و 296 حالة الى مستشفى حريب، و 570 حالة الى مستشفى 26 سبتمبر، و 486 حالة الى مستشفى الشهيد أحمد جحزة، و 306 حالات الى مستشفى الشهيد محمد هائل، و 348 حالة الى المستشفى الميداني.

واشار إلى أن هذه الإحصائيات لا تشمل الحالات التي استقبلتها هيئة مستشفى مأرب العام حيث استقبل مستشفاها 179 حالة حرجة باعتباره المستشفى المرجعي الرئيسي التي تحال إليه جميع الحالات الحرجة المرسلة من كل المستشفيات المناوبة في المحافظة.

مقالات مشابهة

  • تقرير صحي: مستشفيات مأرب قدمت أكثر من 6 ألف خدمة طبية خلال إجازة عيد الأضحى
  • منها تقلبات المزاج.. أسباب مرض الزهايمر وأشهر أعراضه
  • إصابة طالب وطالبة بضيق فى التنفس خلال أداء امتحانات الثانوية العامة بقنا
  • إصابة شخص صدمته سيارة أثناء عبوره طريق إسكندرية الصحراوى
  • سبّبها حصان .. الأميرة آن تغادر المستشفى بعد 5 أيام من إصابة في الرأس
  • إكس مراتي وجوازة توكسيك .. دور العرض تستقبل أعمال سينمائية جديدة
  • مصر.. تحذيرات للمواطنين من نزول البحر في الإسكندرية والساحل الشمالي
  • إصابة 6 أشخاص إثر انقلاب ميكروباص بطريق الفيوم الصحراوى
  • تسجيل 48 إصابة بحمى النيل في دولة الاحتلال الإسرائيلي خلال 12 ساعة
  • الحبس 6 أشهر لموظفة بمدرسة شوهت وجه طالبة بفيصل