السومرية العراقية:
2024-09-19@17:57:14 GMT

تركيا: وجودنا في العراق لحماية مدننا

تاريخ النشر: 16th, January 2024 GMT

تركيا: وجودنا في العراق لحماية مدننا

أكد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، اليوم الثلاثاء، أن أنقرة لن تتردد في اتخاذ تدابير إضافية إذا لم يغير حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، من مواقفه الداعمة لتنظيم حزب العمال الكردستاني "الإرهابي". وقال الوزير التركي في كلمته أمام البرلمان التركي، حول التطورات الأمنية والسياسية الأخيرة، ان "تركيا تواصل العمل مع السلطات العراقية، على تعزيز مقاربتها المناهضة حيال تنظيم حزب العمال الكردستاني".



بدوره، قال وزير الدفاع التركي يشار غولير، في ذات السياق الذي تحدث به فيدان: "لو لم نكن في شمال العراق، لطالت الهجمات حدودنا كما في السابق، ولدفعنا أثمانا باهظة داخل مدننا".

وأضاف غولير: "لن نسمح بإنشاء "ممر إرهابي" على طول حدودنا الجنوبية، مهما كانت الأطراف الداعمة له، وبغض النظر عن أسبابه وذرائعه".

وأردف الوزير أن "الجيش التركي تمكن من تحييد 1689 "عنصرا إرهابيا"، ردا على 3 آلاف و151 محاولة إطلاق نار، وتسلل، إلى القواعد التركية في شمال العراق".

وذكرت الدفاع التركية في بيان أول أمس "أن سلاح الجو نفذ غارات جوية على معاقل تنظيم "بي كي كي" في مناطق متينا وهاكورك وقنديل شمالي العراق وعلى أهداف شمالي سوريا الساعة 21.00 (3+ تغ)"، وفق ما نقلته وكالة "الأناضول".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

عملية لجهاز المخابرات تقتل 6 من «داعش» شمال العراق

19 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: كشف جهاز المخابرات العراقي عن أن 6 من عناصر «داعش» قُتلوا بضربة جوية من طائرات «إف16» استهدفت مفرزة في محافظة كركوك، شمال بغداد، بينهم قادة محليون في التنظيم. وتأتي العملية ضمن ما تصفه الحكومة العراقية بـ«تنظيف حواضن التنظيم» في العراق بالتزامن مع تقدم المفاوضات مع الأميركيين على جدولة انسحاب «التحالف الدولي».

وقال جهاز المخابرات، في بيان صحافي الخميس، إنه «بجهد فني ومراقبة وتخطيط (خلية الاستهداف) في (قيادة العمليات المشتركة)، نفذ صقور الجو بواسطة طائرات (إف16) 3 ضربات موجعة، أسفرت عن قتل مفرزة إرهابية تتكون من 6 عناصر من (داعش)». وأوضح البيان أن القوات العراقية نفذت بعد الضربة الجوية «عملية مداهمة وتفتيش للمكان المستهدف، وتم العثور على جثث الإرهابيين، وعدد من الأحزمة الناسفة والأسلحة والمعدات الفنية وهواتف مختلفة كانت تُستخدم من قبلهم». وذكر أن «جهاز المخابرات الوطني العراقي نفذ هذه العملية بعمل استخباري دقيق بعد سلسلة عمليات نوعية كسرت ظهر الإرهاب وقتلت قياداته».

وطبقاً للجهاز، فإن «المتابعة الاستخبارية لمدة شهرين أسفرت عن مقتل كل من: الإرهابي عمر صلاح نعمة المكنى (أبو خطاب) أحد أخطر قيادات (داعش) وآمر ما يسمى قاطع البو حمدان في (ولاية كركوك)، والإرهابي عثمان أبو عبد، وكذلك الإرهابي عز الدين هشام».

والشهر الماضي، أعلن جهاز المخابرات مقتل 6 من كبار قيادات تنظيم «داعش» في عملية نفّذها «الجهاز» بالتعاون مع «التحالف الدولي»، في محافظة الأنبار (118 كيلومتراً) غرب بغداد.

كانت الحكومة العراقية قد أعلنت في نهاية عام 2017 القضاء عسكرياً على تنظيم «داعش»، غير أن الأخير ما زال نشطاً في البلاد.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • السفير التركي بالقاهرة: تركيا تتشارك مع مصر الحرص الشديد على وحدة واستقلالية الصومال
  • عملية لجهاز المخابرات تقتل 6 من «داعش» شمال العراق
  • منخفض جوي مركزه شمال غرب تركيا يؤثر على لبنان.. فكيف سيكون طقس الأيام المقبلة؟
  • قصف تركي يستهدف حزب العمال الكردستاني شمالي العراق
  • النقل التركية تحدد موعدًا للبدء بتنفيذ طريق التنمية مع العراق
  • 4 هزات أرضية تضرب شمال غرب سوريا ووسط تركيا خلال 24 ساعة
  • وزير الخارجية المجري: نعمل على منح مصر مساعدة من صندوق السلام الأوروبي لحماية 5 آلاف كيلومتر من حدودها
  • الديمقراطي الكردستاني يوجه انتقاداً جديداً للمحكمة الاتحادية
  • العراق يتراجع للمرتبة الخامسة بشراء العقارات في تركيا خلال شهر
  • فصيل مدعوم من تركيا يعتدي على احتجاجات نسوية ويحاصر قرية كردية في عفرين