المسلة:
2024-10-06@15:18:15 GMT

السيادة الرمادية

تاريخ النشر: 16th, January 2024 GMT

السيادة الرمادية

16 يناير، 2024

بغداد/المسلة الحدث:

عقيل الطائي

بما ان الجميع او الاغلب يتحدث عن السيادة، اي سيادة البلاد او اي دولة محترمة تتمتع بسيادة كاملة على جميع اراضيها وسمائها وتتحكم بهما لتحقيق الامن القومي.

السيادة لا تتجزء اما سيادة تامة او لاتوجد سيادة.

لكن ان نعترض على خرق السيادة العراقية من طرف دون طرف اخر هذا لايجوز ولاتحدثني عن السيادة، بما نحن في نظام فدرالي اي اقاليم ان كان اقليما كرديا او عربيا ، الاقليم يتمتع بقاوانين خاصة به ولوائح يظبط بها ايقاع اداء مواطنيه.

.

ويرسم سياسة الاقليم وله جزء من موارده المالية الخاصة ، ويحترم قرارات المركز وله حقوق وعليه واجبات.

ولا يجوز للاقليم اي اقليم ان يقيم علاقات دولية مع اطراف اقليمية او عالمية بصفته اقليم الا بموافقة المركز، لان المركز المفروض هو الذي يرسم خارطة السياسات الخارجية وحتى السياسة المالية والاقتصادية، والمسؤول عن ثروات البلاد بموازنات سنوية وتوزع بعدالة على الاقاليم او المحافظات حسب الحاجة والمشاريع وعدد السكان، وكذلك امام المركز واجبات اتجاه الشعب في اي رقعة جغرافية داخل الحدود، ومسؤول اي المركز عن اوتوفير الامن وحماية الحدود الخارجية ، وكذلك هنالك قوة عسكرية فدرالية اتحادية مسؤولة عن الامن وتتحرك وفق اوامر القائد العام للقوات المسلحة والقادة العسكرين وفق متطلبات الموقف والمرحلة في بقعة من الاراضي العراقية باعتبارها قوة عسكرية فدرالية.

ولا تسمح لاي محافظة او اقليم بعقد الاتفاقات السياسية المشتركة او التعاون الاقتصادي مع اي دولة بدون موافقة المركز لاتها قرارات واتفاقات سيادية.

ولا يسمح تجاوز اي من دول الجوار على خرق الحدود واستخدام القوة والالة العسكرية ضد معارضي ذالك النظام، لانه انتهاك للقوانين الدولية..

ولا يسمح بان تكون هنالك خلايا او معارضين او قوى تهدد دول الجوار وتتخذ من العراق مقرا لها او منطلقا لاختراق سيادة دول الجوار مستخدمة السلاح، وتكون هذه القوى المعارضة تحت مراقبة المركز وتحميها بصفتها سياسية معارضة لا قوات عسكرية او تجسسية تربك الوضع الامني لدول الجوار.. عندها نتكلم عن السيادة وخرق السيادة والتجاوز على السيادة.

عند حدوث اي خرق امني والتجاوز على السيادة العراقية كمؤسسات او مجموعات او افراد تتبنى الدولة الرد والردع بطرق دبلوماسية وجميع القوى السياسية والزعماء في العراق وحتى المنظمات المدنية تستنكر ويكون لها موقف رسمي وشعبي واضح..

لكن هذه الباء تجر وتلك لاتجر… لاتحدثني عن السيادة…
عند خرق السيادة والتجاوز على مؤسسات حكومية في قلب السيادة وقتل العراقين، والتجاوز على اراضي عراقية ومحافظات ان كانت اقليم بالتالي هي محافظات عراقية وحمايتها مسؤلية وطنية، هذا يصمت وذاك يتكلم وهذا يشجب وذاك يؤيد.. عندها نحن من خرقنا سيادة بلدنا..
اما نكون او لانكون..
اما اسود او ابيض لايوجد رماديا..

بالتالي يجب ان نغادر المثل( حب واحجي واكره واحجي).. العراق مادام محتلا عسكرية وجغرافيا وحتى اقتصاديا وسياسيا..لانتحدث عن السيادة.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: والتجاوز على عن السیادة

إقرأ أيضاً:

زعيم كوريا الشمالية يحذر من رد نووي إذا تم انتهاك سيادة بلاده (تفاصيل)

زعيم كوريا الشمالية.. أصبح العالم على صفيح ساخن جراء التهديدات واستخدام الأسلحة النووية والمحرمة دولية واستعراض القوة العسكرية لكل دولة في العالم حال بدء حرب عالمية، وليس في المنطقة العربية فقط.

تهديد زعيم كوريا الشمالية باستخدام الأسلحة النووية

ولم تكتفي تلك التهديدات في الوطن العربي فقط، بل طالت الدول الأوروبية، حيث حذر زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون الدول المجاوره له في شن حرب أو انتهاك سياده بلاده والمشار إليهم «الولايات المتحدة الأمريكية وجارتها»، في هذه الحالة سيكون الرد قاسي وبالأسلحة النووية «دون تردد».

زعيم كوريا الشمالية

وقال زعيم كوريا الشمالية خلال زيارته لقاعدة تدريب عسكرية للقوات الخاصة غرب البلاد: «إذا تعرضت بلادنا إلى هجوم من قبل كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، فستوجه بلادناً ردًا حاسمًا وساحقًا من جيشنا وسنستخدم الأسلحة النووية دون تردد».

تهديد كوريا الجنوبية لجارتها الشمالية حال انتهاك سيادة البلاد

وجاء تهديد زعيم كوريا الشمالية، بعدما زار زعيم كوريا الجنوبية يون سوك يول، قاعدة تدريب عسكرية، يوم الأربعاء الماضي الموافق 2 أكتوبر 2024، لتفقد الأوضاع والتدريبات الخاضة بالمقاتلين الكوريين.

وخلال زيارة زعيم كوريا الجنوبية لتفقد العرض العسكري، وجه تهديدات لـ زعيم كوريا الشمالية من استخدام أي أساليب استفزازية أو شن هجوم أو انتهاك سيادة البلاد مرة آخرى

رئيس كوريا الجنوبية

ومن المتعارف عليه، أن كوريا الجنوبية تجمعها علاقة قوية على كافة المستويات منذ سنوات مع الولايات المتحدة الأمريكية وخاصة في الفترة الأخيرة بعدما استخدمت كوريا الشمالية البالونات المطاطية محملة بالقمامة وإلقائها داخل جارتها الجنوبية، حيث يتمركز عشرات الآلاف من العسكريين الأمريكيين في بيونج يانج.

اقرأ أيضاًكوريا الشمالية تتوج بكأس العالم للشابات لكرة القدم على حساب اليابان

مدرب منتخب قطر: مواجهة كوريا الشمالية في تصفيات المونديال صعبة للغاية

26 لاعبًا في قائمة منتخب قطر لمواجهة الإمارات وكوريا الشمالية بتصفيات كأس العالم

وعلى الصعيد الآخر، تدنت العلاقات بين كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية وتصاعدت وتيرة الغضب مع استعدادهم لاشتعال الحرب بينهم، حيث أعلنت بيونج يانج مؤخرًا عن نشر 250 قاذفة صواريخ باليستية على حدودها الجنوبية.

مقالات مشابهة

  • عائشة المساري تعلن استقالتها من السيادة: أصحاب النفوذ عجزوا عن تلبية احتياجات جمهورنا
  • فرصة كبيرة لأمريكا لإعادة بناء السيادة اللبنانية
  • مجلس الأمن والسلم الإفريقي يطرح خريطة لإنهاء النزاع، ومجلس السيادة يقول إن ما يتعرض له السودان يمثل استعمارا
  • "البيجيدي": قرار المحكمة الأوربية ابتزاز سياسي وتدخل في سيادة المغرب
  • زعيم كوريا الشمالية يحذر من رد نووي إذا تم انتهاك سيادة بلاده (تفاصيل)
  • رموز سيادة مختلفون
  • تفاصيل مكالمة وزير الخارجية بنظيره الفرنسي.. مصر ترفض انتهاك سيادة لبنان
  • وزير خارجية إسبانيا يجدد دعم سيادة المغرب على صحرائه بعد قرار محكمة العدل الأوربية
  • الموقف المصري تجاه التدخل الإفريقي: قراءة في معادلة النفوذ الإقليمي وحسابات السيادة
  • قريباً .. موجة من الأمطار تغطي اقليم كوردستان بأكمله