استدعت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الثلاثاء، القائم بالأعمال الإيراني في بغداد أبو الفضل عزيزي، وسلمته مذكرة احتجاج بعد الضربات الإيرانية على شمال العراق مساء يوم الاثنين.

وفي أول تعليقها الرسمي على الضربات الإيرانية على أربيل أعلنت الخارجية العراقية أن حكومة العراق تعد هذا السلوك عدوانا على سيادة البلاد وأمن الشعب العراقي وإساءة إلى حسن الجوار.

وقال الحرس الثوري الإيراني في بيان له اليوم الثلاثاء إنه أطلق 4 صواريخ "خيبر" على مواقع تنظيم "داعش" الإرهابي في إدلب بسوريا و11 صاروخا باليستيا دقيقا على المنطقة الكردية في شمال العراق، حيث قال إنه استهدف غرفة محصنة تابعة للموساد الإسرائيلي في أربيل شمال العراق.

المصدر: AP + RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أربيل داعش صواريخ كردستان العراق

إقرأ أيضاً:

الخارجية الإيرانية تعين مبعوثاً في لبنان بعد إصابة سفيرها بتفجيرات البيجر

بغداد اليوم -  طهران

أصدر وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، اليوم الثلاثاء (1 تشرين الأول 2024)، قراراً بتعيين محمد رضا رؤوف شيباني ممثلاً خاصاً له في لبنان ومنطقة غرب آسيا.

وذكر يبان للخارجية الإيرانية اطلعت عليه "بغداد اليوم"، إن "رؤوف شيباني الذي سيتوجه قريبا إلى بيروت للتشاور مع السلطات اللبنانية، قدم خلال لقاء مع عراقجي تقريراً عن آخر التطورات في لبنان وأفعال وتحركات النظام الصهيوني في هذا الشأن بعد استشهاد الأمين العام. وقد قدم حزب الله ومجموعة من رفاقه".

وفي إشارة إلى الوضع الحساس في منطقة غرب آسيا، أكد عراقجي على "ضرورة حشد المجتمع الدولي للتعامل مع أعمال النظام الصهيوني المسببة للتوتر والمزعزعة للاستقرار في المنطقة ووقف هجمات الحرق المتعمد التي يشنها النظام".

وشدد عراقجي على "أهمية تقديم التوصيات اللازمة لممثله الخاص، على تزايد التحركات السياسية وضرورة تشكيل عمل جماعي للدول التي تريد الاستقرار والسلام في المنطقة".

ولدى محمد رضا رؤوف شيباني سجلات دبلوماسية مختلفة، منها وكيل وزارة الخارجية العربية والإفريقية وسفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان وسوريا وتونس.

وكان السفير الإيراني لدى بيروت "مجتبى أماني" قد أصيب بجروح في عينه ويده اليمنى جراء إنفجار أجهزة البيجر التي كانت بحوزه، كما أصيب اثنين من مرافقيه في أواخر الشهر الماضي.

وأعلنت إيران عن نقل سفيرها إلى طهران لتلقي العلاج، كما كشفت زوجة السفير عن إجراء عملية لـ"أماني"، مشيرة إلى أنها ناجحة وسيعود إلى عمله في بيروت.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الإيرانية تعين مبعوثاً في لبنان بعد إصابة سفيرها بتفجيرات البيجر
  • «القاهرة الإخبارية»: تقارير إسرائيلية عن مناقشة توجيه ضربة للمنشآت النووية الإيرانية
  • انتقام منتظر.. كيف يكون الرد الإيراني على الضربات لحزب الله؟
  • بينهم جرحى .. العراق يستقبل 144 لبنانيا عبر منفذ القائم
  • العراق يستقبل 144 مواطناً لبنانياً عن طريق منفذ القائم الحدودي
  • الخارجية الإيرانية: لن نرسل قوات إلى لبنان أو غزة لمواجهة إسرائيل
  • الخارجية الإيرانية: الرد على اغتيال هنية أمر حتمي والاحتلال لن يفلت
  • الخارجية الإيرانية: جرائم الاحتلال ضد الأهداف المرتبطة بإيران لن تبقى دون رد
  • الخارجية الإيرانية: أمريكا شريكة في جريمة اغتيال السيد نصرالله
  • الخارجية الإيرانية: الولايات المتحدة شريكة في اغتيال نصر الله