أعلنت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، الثلاثاء، أنها ضبطت شحنة أسلحة تقليدية متقدمة متوجهة من إيران إلى جماعة أنصار الله "الحوثي" في اليمن، بالقرب من ساحل الصومال في المياه الدولية لبحر العرب.

وقالت في بيان عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)، إن "قوات البحرية التابعة للقيادة المركزية الأمريكية قامت أثناء إجراء عمليات تحقق في 11 كانون الثاني/ يناير الجاري بمصادرة مركب شراعي ليلا، كان يقوم بنقل غير قانوني لمساعدات فتاكة مقدمة من إيران لإعادة إمداد قوات الحوثيين في اليمن".



USCENTCOM Seizes Iranian Advanced Conventional Weapons Bound for Houthis

On 11 January 2024, while conducting a flag verification, U.S. CENTCOM Navy forces conducted a night-time seizure of a dhow conducting illegal transport of advanced lethal aid from Iran to resupply Houthi… pic.twitter.com/yg4PuTZBh7 — U.S. Central Command (@CENTCOM) January 16, 2024
وأضافت أن هذه هي أول عملية ضبط "لأسلحة تقليدية متقدمة فتاكة تقدمها إيران" للحوثيين منذ بدء عمليات الجماعة اليمنية في البحر الأحمر في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

ونشرت القيادة الأمريكية صورا للمركب الشراعي المصادر مصحوبا بجزء من الأسلحة المضبوطة، على حد قولها.

ولم تصدر كل من إيران وجماعة الحوثي أي تعليق على إعلان القيادة المركزية الأمريكية.

وقالت "سنتكوم"، إن قوات البحرية الأمريكية اعتبرت أن المركب الشراعي غير آمن وأغرقته، مشيرة إلى أنه "يتم التعامل مع أفراد الطاقم البالغ عددهم 14 فردا وفقا للقانون الدولي".

يأتي ذلك بالتزامن مع تصاعد التوترات في منطقة البحر الأحمر جراء عمليات جماعة أنصار الله "الحوثي" اليمنية ضد السفن "المرتبطة بالاحتلال أو المتجهة نحو موانئ فلسطين المحتلة".


وفجر الجمعة، شنت الولايات المتحدة وبريطانيا هجوما على مواقع مرتبطة بالحوثيين في خمس مدن يمنية، الأمر الذي تسبب في تصاعد المخاوف من اتساع رقعة الصراع في المنطقة، بعدما أعلنت الجماعة في صنعاء أن مصالح كل من واشنطن ولندن أصبحت أهدافا مشروعة لها.

والاثنين، كشفت جماعة "الحوثي" عن استهدافها سفينة أمريكية في خليج عدن بصواريخ بحرية ردا على الهجوم الأمريكي على مواقع في اليمن.

وأكدت القيادة المركزية الأمريكية الهجوم الحوثي، مشيرة إلى أن سفينة حاويات تملكها الولايات المتحدة أصيبت بصاروخ أطلقته الجماعة اليمنية، "دون وقوع إصابات بشرية أو أضرار كبيرة".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية إيران الحوثي اليمن إيران امريكا اليمن الاحتلال الحوثي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المرکزیة الأمریکیة

إقرأ أيضاً:

خيارات جماعة الحوثي بعد اغتيال نصرالله

خيارات جماعة الحوثي بعد اغتيال نصرالله

مقالات مشابهة

  • جماعة الحوثي تعلن عن وقوع ضحايا جراء الغارات الأمريكية على صنعاء ومحافظات أخرى
  • القيادة المركزية الأمريكية: نفذنا ضربات ضد 15 هدفا في المناطق التي تسيطر عليها مليشيا الحوثي الإرهابية في اليمن
  • جماعة متطرفة في أمريكا تستتر وراء الرياضة لإنشاء مليشيا.. تحقيق يكشف تفاصيل مثيرة
  • شاهد: جماعة الحوثي تعرض فيديو لاستهداف سفينة النفط البريطانية بزورق مسير في البحر الأحمر
  • الحكومة اليمنية توجه طلباً للمجتمع الدولي يتعلق بملاحقة قادة جماعة الحوثي وتصنيفها إرهـ بياً
  • خيارات جماعة الحوثي بعد اغتيال نصرالله
  • المبعوثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة: المنطقة متجهة لصراع واسع بسبب التصعيد
  • جماعة الحوثي تعلن تنفيذ عملية عسكرية على مواقع في عمق إسرائيل بصواريخ مجنحة
  • الحوثي تقول إنها هاجمت عمق إسرائيل
  • الحوثي تعلن استهداف ‘‘إسرائيل’’ بثلاثة صواريخ مجنحة وتعرض على إيران خدمة جديدة