لجريدة عمان:
2024-09-18@23:55:53 GMT

متحف عُمان عبر الزمان يستقبل 350 ألف زائر في 2023

تاريخ النشر: 16th, January 2024 GMT

متحف عُمان عبر الزمان يستقبل 350 ألف زائر في 2023

بلغ عدد زوار متحف عُمان عبر الزمان خلال عام 2023 أكثر من 350 ألف زائر منهم 95% من العمانيين، وهو رقم يؤكد وعي المجتمع واهتمام أفراده بوجود هذا الصرح الثقافي المميز.

وقال المهندس اليقظان بن عبدالله الحارثي مدير عام متحف عُمان عبر الزمان: إن وجود المتحف في ولاية منح التي تتمتع بموقع استراتيجي في قلب محافظة الداخلية؛ أعطى زخما للمتحف، إضافة إلى قربه من العديد من المعالم السياحية في المحافظة، حيث يفد الزوار من جميع المحافظات في رحلات مقصودة للمتحف ورحلات أخرى تنظمها مؤسسات مختلفة، ورحلات طلابية من المدارس والكليات والجامعات.

وأضاف أن قاعات المتحف التي تنقل الزائر في رحلة سردية عبر الزمن تتناول التكون الجيولوجي لأرض عُمان وتاريخها وتراثها ونهضتها الحديثة ورؤيتها المستقبلية، وتستعرض العصر الحجري المتمثل في جناح المستوطنين الأوائل، والعصر البرونزي المتمثل في جناح حضارة مجان، والعصر الحديدي المتمثل في جناح مملكة عُمان، بالإضافة إلى أجنحة اعتناق الإسلام، ودولة اليعاربة والدولة البوسعيدية، وهذا الكم الهائل من المحتوى؛ جذب جميع المهتمين، كما أن وجود المقتنيات السلطانية في المتحف كان سببا رئيسا وعامل جذب لمتحف عمان عبر الزمان.

وأعلن مدير عام متحف عُمان عبر الزمان، عن عزم المتحف واستعداده خلال الأشهر القادمة لعرض مجموعة جديدة من المقتنيات في قاعات العرض المتحفي، أبرزها العصا التي أهداها حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم - حفظه الله ورعاه - للمتحف، لدى تفضله بتدشينه في مارس من العام الماضي، كما أن المتحف سيستضيف في نهاية شهر فبراير القادم "مؤتمر بناء المتاحف"، وهو مؤتمر عالمي يجوب العالم، وسيكون المتحف أيضا ضمن جدول زيارات المشاركين في المؤتمر الذي يعنى بالتراث والسياحة وستنظمه قريبا الجامعة الألمانية وبعض المؤسسات الحكومية.

وأكد أن المتحف يسعى إلى استهداف مثل هذه المؤتمرات؛ حيث شارك في اجتماع مجلس المتاحف العالمي الذي أقيم في الدوحة العام الماضي، ومؤتمر بناء المتاحف الذي أقيم في بلجيكا، بهدف التعريف بالمتحف وإيجاد سبل للتعاون مع المؤسسات الدولية، وجذب تلك المؤسسات لإقامة مجموعة من الأنشطة والمعارض والمؤتمرات في سلطنة عمان".

وتابع قائلا: "كما أننا مع شركائنا في المؤسسات الحكومية والخاصة، أقمنا مجموعة كبيرة من الأنشطة في المتحف، وأحيينا مناسبات عالمية ومحلية مثل اليوم العالمي للمتاحف ويوم اللغة العربية، وأقمنا ندوة عمان عبر الزمان وأنشطة أخرى متنوعة، نستهدف منها جميع شرائح المجتمع، وأقمنا مجموعة كبيرة من الورش التعليمية للطلاب، وهذا التنوع الكبير من البرامج أدى إلى شغل المساحات الموجودة في المتحف وتقوية الانتماء له، باعتباره مكانا للجميع".

وأشار إلى أن "مركز المعرفة التابع للمتحف يقيم العديد من الأنشطة الأسبوعية وفي المناسبات الرئيسة التي تضيف تجارب جديدة، وهناك تعاون وثيق مع وزارة التراث والسياحة لإقامة برامج مختلفة للسياح واستهدافهم ضمن زيارات محافظة الداخلية، كما أن المتحف استضاف اجتماع وزراء السياحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومن هذا الاجتماع بدأ مقترح مدينة صور عاصمة للسياحة العربية 2024".

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: کما أن

إقرأ أيضاً:

الأعراس الباذخة.. الغواية في زمن الحرب

كتب الأستاذ الجامعي د.محمد عبد الحميد

لن يكون المرء سوداويا بحيث يطالب الآخرين بأن يوقفوا سير الحياة المعتاد من أعراس وعزاءات وميلاد وختان وغيرها من المناسبات الإجتماعية بذريعة الحرب.. فذلك أمر لا تقبله طبيعة الأشياء، فالحياة سمتها المسير ولن ترتهن بحالة حرب أو فوضى شاملة.
من الطبيعي والحالة هكذا أن تعتري الإنسان أطوار الحياة من فرح وكآبة. وقد يكون مفهوما أيضاً أن يكون الفرح مباحاً بليلة الفرح، ولن يكون من الشذوذ - مع رهق الحياة الدائم - أن يتكأ الإنسان على لحيظات ينشد فيها حظه من السعادة والفكاك من أسر عقابيل الحياة الثِقال... غير أن الأمر في كثير من الأحيان قد يختلط بالغواية وهذه الأخيرة هي ما تزينه النفس بأن ما يفعله هو ممارسة "السعادة" في حين أنها وهم أو مجرد أمنيات مخادعة لحاجات تحيك في النفس تكشف عن عقد راسخة في الأغوار، أو تستجيب لمُركبات نقص حاقت بالنفس في الطفولة الباكرة. أو ربما إتجاه تعويضي نحو تأكيد ذات إستعصت عليها مهمة إبراز قدرات فذة مما تجود به الطبيعة من ذكاء أو معارف للنفع العام.
ليس من الظلم بأي حال إذا زعم المرء أن المرأة التي تُحظى بالزواج من رجل ثري، قد تكون فريسة للغواية عندما تعتقد أنها حققت السعادة أو مهدت الطريق إليها بإقامة فرح باذخ، فذلك ضرب من ضروب الخداع الناجم عن الغواية.. وقد يكون الأمر نفسه منطبق على عريس يخادع نفسه بأنه قد ظفر "بالعروس الحسناء" لإتخاذها ذريعة إما لمجد مستعصي أو تتويجاً لثراء ناله في غفلة من الزمان. وفي كلٍ تتجلى الغواية في أتم تمظهراتها عندما يعتقد العرسان أنهم قد حققوا سعادتهم بإجراء مراسم عرس يظل حديث المجتمع لحين مقدر من الدهر، ويزاحم ما عداه من الأخبار في وسائط التواصل الاجتماعي بإعتبار ما أُنفِق فيه من أموال، أو مَن حضره مِن معازيم، أو مَن أحياه مِن المغنين. بينما الحقيقة التي لا مراء فيها أن كل حدث من هذا النوع ستجرفه تيارات النسيان في محيط الحياة اللجب.. لتظل أوهام السعادة منصوبة على أعواد الخيال المخادع، فكما يقول الأديب العالمي تلستوي(إن ميولنا نحو السعادة الإيجابية ليست مغروسةٌ في نفوسنا إلا لتبقى غير مُشبَعة وبالتالي لتعذبنا).. والحق أن السعادة لا تُدرك إلا في ظرف ينتفي فيه الحرمان عن الآخرين المحرومين من السعادة أو من أسبابها.
ففي واقع الحرب عادةً لا تُدرك السعادة الحقيقية، إلا بتقاسم هموم الآخرين الذين لم تبقِ لهم الحرب إلا شعرة بينهم وبين الجنون. إن أؤلئك التعساء - ضحايا الحرب- للمفارقة المحزنة ليسوا من الذين قضت عليه الحياة في إنتخابها الطبيعي فدمغتهم بميسمها المُسمى ب (الفقر). وإنما هم أناس من ذات مشرب مثل هؤلاء العِرسان المصابون بالغواية. أو إنهم بالأحرى أبناء نفس الطبقة من بُرجوازيي المُدن الذين صارت أسمى غايات سعادتهم في ظل الحرب تكمن في كسرة خبز، و جرعة ماء، أو لحاف للنوم، أو حبة دواء، أو سقف منزل آمن أو حتى ريح وطن كانوا في نعمائه فاكهين. فقد كان يعتقد أؤلئك البؤساء (برجوازية المُدن وأشباههم) من قبل أن سير الحياة الرُخاء لن تكدره حادثات الزمان مهما جارت عليهم، لأن تسهيلاتها كانت بالنسبة لهم في حكم المضمونة، وأن حريتهم كلها كانت رهينة بتلك التسهيلات.. فإذا بالحرب تعصف بتلك الأحلام البرجوزاية. ولذلك فإن إعجاز الناس بإقامة حفل عرس "إسطوري" يكشف عن كيفية تفكير لم يعِ الدرس مما حاق بأبناء طبقتهم الأقرب، وينم عن فهم عميق الضحالة، ونفسية منخلعة خبرت الثراء السريع كما خبر أبناء طبقتهم الفقر السريع.
د. محمد عبد الحميد

wadrajab222@gmail.com  

مقالات مشابهة

  • هدايا نظارات الواقع الافتراضي للأطفال في متحف التحرير
  • المتحف المصري يستقبل الأطفال المشاركين في المبادرة الرئاسية "بداية"
  • الأعراس الباذخة.. الغواية في زمن الحرب
  • بنسعيد ‎يستقبل أطفال مراكز حماية الطفولة المتفوقين في امتحانات البكالوريا لسنة 2023/2024
  • وزير الثقافة يوجه بإعادة افتتاح متحف الخزف الإسلامي للجمهور
  • جولات مشروع "أهل مصر".. متحف كهف روميل يستقبل أطفال المحافظات الحدودية
  • برنامج تعاون لتعزيز نمو واستدامة نشاط المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
  • وزير الثقافة يوجه بافتتاح متحف «الخزف الإسلامي» للجمهور 15 أكتوبر
  • متحف كفر الشيخ يعرض برواز «وصف الرسول» احتفالا بذكرى المولد النبوي (صورة)
  • بيع عملات نادرة بـ72,5 مليون دولار خلال مزاد في الدنمارك