وصلت إيرادات شباك التذاكر للفيلم الكوميدي "العبد -2 " للمخرج كليم شيبينكو إلى 3 مليارات روبل.

جاء ذلك في تقرير نشره النظام الآلي الفيدرالي الموحد للمعلومات حول عروض الأفلام في دور السينما، الذي تولى إدارته صندوق السينما.

وقد بدأ عرض الفيلم الكوميدي ​​في دور السينما الروسية في الأول من يناير الجاري ويستمر إلى حد الآن.

وبلغ إجمالي إيرادات شباك التذاكر للفيلم في الفترة ما بين 1 و13 يناير 3.001.480.693 روبل.

يذكر أن القصة السينمائية الكوميدية عن شاب يدعى غريشا، وهو أحد أبناء رجل أعمال ثري، حيث يقرر والده إعادة تربيته من جديد، والذي أدى دوره الممثل الصربي ميلوس بيكوفيتش، وأصبح أكثر الأفلام الروسية دخلا في عام 2020، حيث حصد أكثر من 11 مليون مشاهد في دور السينما الروسية.

وكان فيلم "العبد" حتى عام 2023  أكثر الأفلام الروسية ربحا في شباك التذاكر الوطني. وفي الجزء الثاني تدور أحداث القصة الكوميدية حول الفتاة المدللة كاتيا، التي تلعب دورها الممثلة الروسية أغلايا تاراسوفا.

المصدر: تاس

 

 

 

 

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أفلام السينما في روسيا

إقرأ أيضاً:

جان ماري تينو في مهرجان الإسماعيلية: السينما أداة للتحرر من الاستعمار

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورته الـ26،  اليوم، محاضرة مميزة مع المخرج الكاميروني جان ماري تينو، رئيس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة.

تناولت المحاضرة دور السينما في نقد الواقع الإفريقي بعد الاستعمار، وأهمية التعليم في مواجهة مخلفات الماضي الاستعماري.

السينما كوسيلة لمقاومة الاستعمار
بدأت الندوة التي أدارها خودريجو بروم، المنتج ومبرمج الأفلام، بتوجيه الشكر للحضور والقائمين على المهرجان، معبرًا عن سعادته بتكريم تينو في الإسماعيلية، ثم استعرض المخرج الكاميروني مسيرته التي بدأت بالصحافة في الثمانينيات والتسعينيات قبل أن يتحول إلى الإخراج السينمائي، حيث استخدم السينما كأداة بصرية فعالة لنقل الواقع الإفريقي، خاصة في ظل انتشار الأمية في بعض المناطق.

أشار تينو إلى أن السينما ليست مجرد فن، بل "مدرسة ليلية" نتعلم فيها، موضحًا أن الأفلام الإفريقية لم تكن مجرد وسيلة للترفيه، بل لعبت دورًا رئيسيًا في مناهضة الاستعمار وتعزيز الهوية الثقافية الإفريقية. وأكد أن التعليم هو السلاح الحقيقي لمحاربة الاستعمار، مضيفًا: "لو أننا ما زلنا موجودين اليوم، فهذا يعني أن هناك شيئًا أصيلًا بداخلنا، أكبر وأهم من الاستعمار، وهو الطاقة والمعرفة".


خلال الحوار، طرح خودريجو بروم تساؤلًا حول التناقض في مسيرة تينو، إذ بدأ كصحفي خضع للرقابة، ثم تحول إلى السينما التي تعد أداة سياسية وتواجه الرقابة أيضًا. في إجابته، أوضح المخرج أن السينما الإفريقية قبل التحرر كانت خاضعة لقوانين تمنع السكان الأصليين من صناعة الأفلام، حيث فرضت القوى الاستعمارية خطابًا معينًا. لكن بعد الستينيات، حاول المخرجون الأفارقة تفكيك الصورة النمطية التي فرضها الاستعمار وإعادة تشكيل الهوية الإفريقية عبر الشاشة.

كما ناقش المتحدثان إشكالية التمويل في السينما الإفريقية، حيث أشار تينو إلى أن "أوروبا هي الممول الأساسي لأفلام إفريقيا"، وهو ما يثير التساؤلات حول استقلالية الخطاب السينمائي الإفريقي.


وعن إمكانية وجود سينما غير سياسية، أكد تينو بحسم: "أنا لا أرى ذلك، فحتى أفلام هوليوود مشبعة بالسياسة"، مشيرًا أن صناعة الأفلام ليست محايدة، بل تتأثر بمن يمولها ويدعمها.

وأضاف: "كيف يمكن أن نتحرر إذا لم تكن الدولة هي من تمول السينما؟ طبيعي أن الجهة الممولة تفرض خطابها"، مما يؤكد رؤيته بأن استقلال السينما لا يتحقق إلا من خلال دعم محلي يضمن حرية التعبير والرؤية المستقلة.


يُذكر أن جان ماري تينو وُلد في الكاميرون ثم انتقل إلى فرنسا لاستكمال دراسته السينمائية، حيث أخرج أول أفلامه بعنوان "شباط"، واهتم بتناول قضايا العرق والثقافة في أعماله.

عُرضت أفلامه في مهرجانات كبرى مثل تورنتو، وهو يعمل في السينما منذ أكثر من 35 عامًا، حيث يُعرف بأسلوبه النقدي العميق تجاه التاريخ الاستعماري وما بعد الاستعماري في إفريقيا.

 

اختُتمت المحاضرة بتفاعل واسع من الحضور، الذين أشادوا برؤية تينو العميقة لدور السينما في تشكيل الوعي، ومساهمته في تعزيز الهوية الإفريقية عبر الشاشة. 
وأكد أن "السينما ليست مجرد أداة للعرض، بل هي نافذة نحو الحقيقة وسلاح في معركة التحرر الفكري".

مقالات مشابهة

  • بالأرقام.. محمد سعد يواصل صدارة إيرادات الأفلام بـ«الدشاش» «صور»
  • إيرادات السينما| الدشاش يحافظ على الصدارة و 6 أيام بالمركز الثاني
  • “المركزي الروسي” يخفض سعر صرف الروبل مقابل العملات الرئيسية
  • السينما التسجيلية أداة للتحرر من الاستعمار
  • «الدشاش» يضع محمد سعد في صدارة إيرادات الأفلام بهذا الرقم | صور
  • جان ماري تينو في مهرجان الإسماعيلية: السينما أداة للتحرر من الاستعمار
  • المركزي الروسي يواصل رفع سعر صرف الروبل مقابل العملات الرئيسية
  • "Dog Man" يتصدر شباك التذاكر الأمريكي
  • المركزي الروسي يخفض سعر صرف الدولار واليوان ويرفع اليورو أمام الروبل
  • مهرجان الاسماعيليه بداية جديدة لدعم السينما بمصر