أكدت الدكتورة ميرفت الحسيني، عضو اتحاد الصناعات، ضرورة العمل بكثافة على إتاحة الظروف المواتية أيضا لتطور الصناعات المغذية للصناعات الخضراء، وعلى رأسها صناعات الهيدروجين الأخضر، على نحو يثمر في النهاية عن ظهور النموذج الدائري للاقتصاد المقبل على تعميق عملية إعادة تدوير، واستخدام جميع العوامل والمنتجات الإقتصادية بما فيها الطاقة المتجددة.

دراسة قوية وواقعية

وأشارت إلى أنه يجب أن يدرس الاستثمار مدخلات هذه الصناعة على نحو يوفر دوام استمرار عجلة إنتاج المدخلات اللازمة لها، وبالتالي سد حاجاتها المتواصلة من مستلزمات الإنتاج والمواد الخام بما يضمن في النهاية تواصل عمل المصانع وعدم توقفها لأي سبب.

حوافز للاستثمارات الأجنبية 

وأشارت عضو اتحاد الصناعات خلال حوارها مع برنامج «أوراق اقتصادية»، المذاع على شاشة قناة «النيل للأخبار» إلى أن الدولة تقدم حوافز للاستثمارات الأجنبية في مجال الصناعات الخضراء، مطالبة بضروة تقديم حوافز للصناعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر للاندماج بقوة في هيكل الإقتصاد الأخضر وقطاعاته الدائرية على نحو يحدث التكامل في هيكل هذا الاقتصاد في مصر.

وأضافت أن المناطق الصناعية التي جرى إنشائها سابقا بها استثمارات كبيرة ومصانع وخطوط إنتاج تعمل ليلا ونهارا،  لتغذية الأسواق المحلية وتصدير الفائض لديها للخارج. 

وأشارت إلى أثر عملية الإصلاح في البيئة الإدارية المنظمة للعملية الاستثمار عموما والإستثمار الأخضر بشكل أخص، مؤكدة أن المستثمر والمصنع يصنع قراره الإستثماري ويحدد السوق ذو الأولوية لديه اعتمادا على ما توفره هذه السوق وهذا الاقتصاد من إمكانات تجعله يركز على عمله كمستثمر وكمصنع دون تشتيت الجهود في أمور فرعية أخرى تستهلك من الوقت الثمين، فمن الضروري لعمله الاستثماري والصناعي أو تستهلك موارد أخرى يمكن أن يجرى توظيفها في عمله الإنتاجي.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاستثمار المستثمر الإقتصاد الصناعات

إقرأ أيضاً:

اتحاد الصناعات: اختيار كامل الوزير لحقيبة «الصناعة» يعتمد على الكفاءة

أكد المهندس محمد البهي عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات، إن ملف التجارة أو الصناعة من الملفات المتعددة، لذلك اقترحنا فصل التجارة الداخلية مع الصناعة مع إعادة وزارة الاستثمار، موضحًا أنهم طالبوا بأهمية عودة وزارة الاستثمار، وفصل التجارة الداخلية عن الصناعة وهو ما تحقق في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي الجديدة.

فكرة اختيار كامل الوزير قائم على الكفاءة

وأوضح «البهي»، خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج «في المساء مع قصواء»، من تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع على فضائية «سي بي سي»، أن فكرة اختيار كامل الوزير قائم على الكفاءة لأنه أدى ما عليه في ملف النقل، لافتا إلى انه توسعه الطرق وإنشائها كان له دور في دعم الصناعة.

وأوضح أن كامل الوزير أدى ما عليه ومستمر في الأداء، ووزارة الصناعة، تحتاج لهذه النوعية من الأشخاص، وأن يكون هناك ضبط وربط في الجهات التابعة لها، وأن تعود وزارة الصناعة لما كانت عليه من التشابك مع اتحاد الصناعات، من خلال خبراء وأصحاب كفاءات.

واختتم أن الصناعة تحتاج دعم الدولة، وهي تحظى بدعم مباشر من القيادة السياسية، لافتا إلى أن رؤى القيادة ناجزة ولكن التطبيق على الأرض يواجه بيروقراطية.

مقالات مشابهة

  • اتحاد الصناعات: اختيار كامل الوزير لحقيبة «الصناعة» يعتمد على الكفاءة
  • الأخضر إلى نهائي كأس اتحاد غرب آسيا 2024
  • وزيرة التخطيط: ارتفاع حصة الاستثمارات الخضراء إلى 40%
  • «معلومات الوزراء»: الممرات الخضراء تسهم في الحد من تكاليف إنتاج الوقود الأخضر
  • «الوزراء» يرصد تحديات مشروعات التحول لممرات خضراء.. بينها القدرات التقنية
  • «الوزراء» يستعرض الممرات الخضراء حول العالم: منظومة متكاملة لخفض الانبعاث
  • مركز المعلومات: الحراك العالمي بدأ نحو تبني مشروعات الممرات الخضراء
  • «مركز المعلومات» يستعرض دور الممرات الخضراء للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري
  • «معلومات مجلس الوزراء» يستعرض دور الممرات الخضراء في الحد من الانبعاثات الكربونية
  • رئيس الوزراء الأسبق: التغيرات المناخية أثرت على التنمية المستدامة في العالم