التضخم في منطقة اليورو يقبع في الوقت الراهن عند مستوى أعلى من الهدف المحدد عند 2%

حذرت إدارة ميناء أنتويرب البلجيكي من مخاطر تواجه التجارة والاقتصاد العالميين في ظل التوترات في البحر الأحمر، التي طالت الملاحة الدولية.

اقرأ أيضاً : "التجارة البحرية البريطانية": بلاغ عن حادث قبالة إريتريا جنوب البحر الأحمر

وقالت إدارة الميناء، الذي يعد ثاني أكبر ميناء في الاتحاد الأوروبي، إن الوضع المتوتر في البحر الأحمر قد يؤدي إلى زيادة تكلفة الشحن البحري من آسيا إلى أوروبا بنسبة 60 في المئة، وزيادة أسعار التأمين بنسبة 20 في المئة.

وأضافت الإدارة، أن التأخير في تسليم البضائع يبلغ الآن في المتوسط بين 7 إلى أيام، إذ أن الملاحة عبر رأس الرجاء الصالح تستغرق وقتا أطول.

وحتى الآن لم يواجه ميناء أنتويرب، ذو الثقل الاقتصادي الكبير لأوروبا، مشاكل خطيرة بسبب التوترات في البحر الأحمر، لكنه من غير المستبعد حدوث اضطرابات في تشغيل محطات الميناء في المستقبل القريب بسبب تأخر السفن.

وفي وقت سابق، أشار مفوض الاتحاد الأوروبي للأمن والخارجية جوزيب بوريل إلى أن جزءا كبيرا من البضائع التي يتم تسليمها عبر البحر الأحمر مخصصة بشكل خاص لأوروبا، وأن الحصار الطويل لممر الملاحة عبر البحر الأحمر سيؤدي إلى ارتفاع تكاليف الشحن (النقل).

كذلك لفت إلى أن البحر الأحمر يعد طريقا عالميا لنقل البضائع، ويمثل نحو 10 في المئة من الشحن البحري العالمي و20 في المئة من السلع الاستهلاكية العالمية وشحن الحاويات. وأضاف أنه أرسل مقترحا إلى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لإنشاء مهمة بحرية في البحر الأحمر لضمان سلامة الملاحة.

ويحذر خبراء من أن ارتفاع تكاليف الشحن قد تساهم في ارتفاع الأسعار في الاتحاد الأوروبي، التي تحارب التضخم، وقد يقوض مساع البنك المركزي الأوروبي في خفض الأسعار.

ووفقا لمكتب الإحصاء الأوروبي "يوروستات" فإن التضخم السنوي تسارع في منطقة اليورو، وفقا للتقديرات الأولية، خلال العام الماضي إلى 2.9 في المئة من 2.4 سجلت في تشرين الثاني/نوفمبر 2023.

والتضخم في منطقة اليورو يقبع في الوقت الراهن عند مستوى أعلى من الهدف المحدد عند 2 في المئة، وذلك بحسب "روسيا اليوم".

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: النقل البحر الأحمر الاتحاد الأوروبي الحوثيين الاتحاد الأوروبی فی البحر الأحمر فی المئة

إقرأ أيضاً:

صنعاء تصعّد: تحذيرات حاسمة للشركات الملاحية المتعاملة مع إسرائيل

يمانيون/
في خطوة تصعيدية، كشفت وكالة رويترز عن توجيه السلطات في صنعاء رسائل تحذيرية إلى الشركات الملاحية المتعاملة مع إسرائيل، محذرةً من استهداف سفنهم العابرة للبحر الأحمر.

وفي تفاصيل الخبر، أفادت الوكالة أن القوات المسلحة اليمنية بعثت برسائل عبر البريد الإلكتروني إلى عدد من الشركات الملاحية، حيث تم تسليم رسالة تحذيرية إلى المدير التنفيذي لشركة شحن يونانية.

وحذرت الرسالة، التي وصلت في نهاية مايو الماضي، الشركة من أن إحدى سفن الشحن التابعة لها أصبحت عرضة للهجوم بسبب استمرارها في التعامل مع الموانئ الإسرائيلية. وأشارت الرسالة، التي تم الاطلاع عليها من قبل رويترز، إلى أن السفينة قد انتهكت حظر مرور تفرضه القوات المسلحة اليمنية بالرسو في ميناء إسرائيلي، موضحةً أن “القوات المسلحة اليمنية سوف تستهدفها بشكل مباشر في أي منطقة تحددها”.

كما أكدت الرسالة أن الشركة تتحمل المسؤولية والعواقب المترتبة على إدراج السفينة في قائمة الحظر، محذرةً من فرض “عقوبات” على أسطول الشركة بالكامل إذا استمرت السفينة في “انتهاك معايير الحظر ودخول موانئ الكيان الإسرائيلي المحتل”.

ووفقًا لمصادر في قطاع الشحن، فإن هذه الرسالة التحذيرية كانت الأولى من بين أكثر من 12 رسالة تهديد أخرى تم إرسالها إلى ما لا يقل عن ست شركات شحن يونانية منذ مايو، وسط تصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

وفي رسالة بريد إلكتروني منفصلة أُرسلت في يونيو إلى الشركة نفسها وشركة يونانية أخرى، تم التأكيد على أن “خرق السفن لقرار القوات المسلحة اليمنية سيؤدي إلى فرض عقوبات على جميع سفن شركتكم”.

هذه التطورات تأتي في ظل حالة من التوتر المتزايد في المنطقة، مما يعكس التأثير المتزايد للقوات المسلحة اليمنية على حركة الشحن والتجارة في البحر الأحمر، حيث تحاول صنعاء إرسال رسائل واضحة لجميع الشركات الملاحية بضرورة الامتناع عن التعامل مع إسرائيل وتجنب أي تصعيد قد يهدد مصالحهم.

مقالات مشابهة

  • مسؤول أمريكي يتهم الصين بتشجيع الحوثيين في البحر الأحمر ويقول إنها ترفض دعوات أميركية للتعاون مع الأزمة (ترجمة خاصة)
  • ضغوط جديدة على سلاسل التوريد العالمية.. كيف تؤثر على التضخم؟
  • مجلة هندية: القوات المسلحة اليمنية تشكل مساراً مرعباً للشحن في البحر الأحمر
  • خسائر فادحة لشركات التجزئة البريطانية بسبب هجمات اليمن في البحر الأحمر
  • صنعاء تصعّد: تحذيرات حاسمة للشركات الملاحية المتعاملة مع إسرائيل
  • صحيفة أوتلوك الهندية: قوات صنعاء أنشأت مسار مرعب على البحر الأحمر
  • ميليشيا الحوثي تهدد أصحاب السفن عبر البريد الإلكتروني
  • صحيفة هندية: قوات صنعاء أنشأت مسار مرعب على البحر الأحمر
  • التضخم في تركيا يتراجع لما دون 50%
  • النصر يدرس طلب نقل مواجهة الاستقلال بسبب التوترات الأمنية