عقد اجتماع في مديرية الزراعة بمحافظة البحيرة، برئاسة وكيل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، المهندس موفق محمود ساري، وبحضور مدير عام المكافحة في المحافظة، المهندس سعد مصطفى عمار، ورئيس قسم المبيدات، المهندسة رضا صالح. 

وجاء هذا الاجتماع استجابة لتعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة.

تركز الاجتماع على متابعة المحاصيل الشتوية، وخاصة محاصيل البنجر السكر والقمح، تم مناقشة تقدم الزراعة ونسبة الإنبات لهاتين المحصولين، وتوافر المبيدات اللازمة في الجمعيات الزراعية لموسم الشتاء. 

وأكد وكيل الوزارة، أهمية التواصل مع المزارعين وتوجيههم بالتوصيات الفنية المناسبة لهذه الفترة الحرجة من الزراعة، ومعالجة أي شكاوى تنشأ على الفور.

وأكد وكيل الوزارة، ضرورة متابعة المحاصيل الميدانيًا خلال هذه الفترة المتغيرة من الجو، والاطمئنان على حالة المحصولين كما تم التأكيد على أهمية فحص النباتات والتأكد من عدم وجود حشائش أو إصابات مرضية أو حشرية وتوجيه التوصيات الفنية اللازمة للمزارعين بخصوص العمليات الزراعية المتعلقة بالمحاصيل الحقلية.

وقال وكيل الوزارة، إنه توعية المزارعين أيضًا بالممارسات الزراعية الجيدة والبدائل المتاحة للمبيدات الكيميائية، وأثر التغيرات المناخية السلبية على المحاصيل وكيفية مكافحتها، وتم التأكيد على ضرورة تقديم الدعم والتوجيه للمزارعين في الحقول.

في نهاية الاجتماع، تم فتح باب المناقشة لبحث المشكلات والتحديات التي تواجه المزارعين، وتم التأكيد على توفير الحلول الفورية لهذه المشكلات.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البحيرة الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المحاصيل الشتوية زراعة البحيرة محافظة البحيرة

إقرأ أيضاً:

حصاد الأنشطة البحثية والإرشادية لمركز بحوث الصحراء خلال يونيو 2024

تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وتحت إشراف الدكتور حسام شوقى رئيس مركز بحوث الصحراء، أصدر المركز تقريرا يتضمن حصاد أنشطته البحثية والخدمية والارشادية وكذلك القوافل البيطرية فى مناطق عمله.

البحوث التطبيقية 
وأكد القصيرأن البحوث التطبيقية هى الحل لزيادة الإنتاجية ومواجهة التحديات المستحدثة، حيث طرح وزير الزراعة على الباحثين القضايا المهمة التي يجب العمل عليها خلال الفترة القادمة والتي وجه بها الرئيس السيسي مثل التوسع فى استخدام أساليب الري الحديث، والميكنة الزراعية، واستنباط الأصناف عالية الإنتاجية ومبكرة النضح وقليلة الاحتياج المائى والمقاومة للاجهادات البيئية والجفاف والحرارة، كذلك الامصال واللقاحات البيطرية، واستنباط أصناف جديدة من التقاوى وسلالات مواشي تتلائم مع البيئات الصحراوية .

وزير الزراعة يبحث مع شركات هولندية التعاون في إنتاج وتسويق تقاوي البطاطس

عينات المياه 
وعلى هامش زيارة الوزير تم افتتاح معامل بناء القدرات لأبحاث تحلية المياه بمركز بحوث الصحراء ويضم المعمل أحدث الأجهزة لعينات المياه والتربة وعينات الأغشية المستخدمة في تحلية المياه، وجهاز قياس النظائر المستقرة لتحديد عمر المياه في الخزان الجوفي، ومعرفة أي مصدر تلوث للمياه الجوفية، وجهاز قياس مساحة السطح للمواد النانوية .
كما تم بحث سبل التعاون بين بحوث الصحراء وشركة شلاتين للثروة المعدنية لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة، حيث هدف اللقاء مناقشة مقترحات للتعاون وضرورة تنفيذ برامج مشتركة لتنفيذ رؤية الدوله للتنميه المستدامة .

صمود الزراعة المصرية.. إنجازات وتحديات


واجتمع وزير الزراعة مع الفريق البحثي لتجربة زراعة نبات الكسافا حيث وجه بإجراء تحليل صفات الجودة ودراسة الجدوى الاقتصادية والزراعية للتجربة قبل اتخاذ خطوات اعتمادها وتسجيلها وإعلانها .
تم تنظيم قوافل إرشادية بشمال سيناء لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة فى الأراضى الصحراوية في إطار مبادرة حياة كريمة حيث تم عمل عدد ٣٥ حقل ارشادى تعليمى بهذه المناطق وتوزيع التقاوى على المزارعين بالمجان لتشجعهم على زراعته كما تم توزيع عدد ٣ الآف شتلة اكاسيا التى تعد مصدر حماية وغذاء للعديد من الكائنات الحية .

مدارس المزارعين 
وتم تخريج أول دفعه من مدارس المزارعين الحقلية بجنوب سيناء للإنتاج النباتي لمشروع تعزيز سبل العيش المستدامة والتنمية الإقليمية لمحافظة جنوب سيناء .
ويواصل "بحوث الصحراء" العمل ليلا ونهارا بالتجمعات الزراعية في شمال سيناء هناك ثلاث مراكز تنموية تم إنشائها بسيناء بمناطق الحسنة ونخل وطور سيناء بتكلفة تقدر بحوالي 390 مليون جنية وتهدف هذه المراكز الي تقديم كافة الخدمات التنموية الزراعية للمزارعين من أبناء سيناء والوافدين إليها بأعلى جودة وأقل تكلفة
احتفل بحوث الصحراء  باليوم العالمي للتصحر لدعم الإدارة المستدامة للأراضي تحت شعار " متحدون من أجل الأرض - إرثنا مستقبلنا .

مقالات مشابهة

  • مهرجان «المانجو 2024» يختتم دورته الثالثة بنجاح
  • «المركزية لمكافحة الآفات» تتابع المحاصيل الإستراتيجية ومكافحة الجراد
  • وزير الزراعة يُشرف على أوضاع المحاصيل الصيفية
  • «الزراعة» تجري تحليلا لصفات الجودة ودراسة الجدوى الاقتصادية لنبات الكسافا
  • حصاد الأنشطة البحثية والإرشادية لمركز بحوث الصحراء خلال يونيو 2024
  • باحث في العلوم الزراعية: يجب استغلال مشروع الرئيس لزراعة المحاصيل الزيتية
  • وكيل زراعة الغربية يتابع العمل بالادارات
  • نقص مياه الري تهدد محصول الأرز في الدقهلية
  • زراعة العراق تزدهر مجدداً.. المزارعون يكافحون الجفاف والخليج "يذوب" بمحاصيله
  • رئيس «زراعة النواب»: ثورة 30 يونيو شاهدة على انطلاق مسيرة الإنجازات