النهار أونلاين:
2024-09-17@08:38:18 GMT

تعديل القانون الخاص بنشاط الشواطئ

تاريخ النشر: 16th, January 2024 GMT

تعديل القانون الخاص بنشاط الشواطئ

كشف نبيل ملوك مدير مركزي بوزارة السياحة والصناعات التقليدية، عن إقرار تدابير جديدة لتشجيع السياحة الصحراوية. فضلا عن إتخاذ حزمة إجراءات لتشجيع الحركية السياحية بشكل عام.

وقال ملوك خلال نزوله ضيفا بالقناة الإذاعية الأولى، أن وزارة السياحة تراهن على استقطاب أكبر عدد ممكن من السائحين. منها تسهيل الحصول على تأشيرة التسوية التي سيتم منحها على مستوى المعابر الحدودية.

بجانب تنظيم رحلات إستكشافية لفائدة وسائل الإعلام وصناع المحتوى والمتعاملين في مجال السياحة والأسفار.

كما ذكّر ملوك بإحصاء 249 منطقة توسع سياحي موجهة للاستثمار عبر التراب الوطني الى غاية نهاية سنة 2023. تم تصنيفها بموجب مراسيم تنفيذية، منها 74 منطقة تتوفر على عقارات سياحية في خطوة لتعزيز التنمية المستدامة للقطاع.

كما أشار ملوك إلى تطهير الأوعية العقارية المسترجعة السياحية قصد السماح للمستثمرين الجادين بالاستثمار في المشاريع السياحية. منوّها إلى استحداث وكالة وطنية للإستثمار السياحي، وتفعيل وكالات متخصصة في العقار الفلاحي والصناعي والسياحي. تمّ إنشاؤها مؤخرا بهدف الدفع بعجلة الاستثمار من حيث النوعية والجودة في القطاع.

وأضاف ملوك في سياق ذي صلة، أن مصالح الوزارة أحصت 617 شاطئاً موزعاً على الولايات الساحلية منها 437 شاطئا مسموحاً للسباحة. و180 شاطئا ممنوعا من السباحة، فضلا عن إحصاء 173 شاطئا تمّ التكفل بتهيئتها بناء على تعليمات الوزارة الأولى. كما خضع 114 شاطئاً خلال السنة المنصرمة إلى حقّ الامتياز لفائدة مستثمري السياحة والفندقة. كما تعمل الوصاية على تعديل القانون الخاص بنشاط الشواطئ على مستوى الأمانة العامة للحكومة.

وتطرّق ملوك إلى نشاط المؤسسات الفندقية في عام 2023، حيث توافد مليون و800 ألف شخص عليها، مع إحصاء 896 فندقا دخلت 24 منها حيز الخدمة في موسم الاصطياف. ما سمح باستحداث 26123 منصب شغل جديد.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

أحمر الشواطئ يتقدم للمركز الـ 15 عالميا والرابع قاريا

أصدرت منظمة كرة القدم الشاطئية العالمية تصنيف المنتخبات لشهر سبتمبر، حيث تقدم منتخبنا الوطني للمركز الـ15 عالميا برصيد 1011 نقطة وفي المركز الرابع قاريا، وبالرغم من أن منتخبنا فقد 36 نقطة فإنه تقدم مركزا واحدا حيث كان في رصيده بتصنيف أغسطس الماضي 1047 نقطة وفي المركز الـ16 عالميا ولكن تراجع منتخب تاهيتي وخسارته 288 جعلته يفقد مركزه السابق حيث كان الـ13 عالميا ليهبط للترتيب رقم 16، وحافظ المنتخب البرازيلي على صدارته للتصنيف العالمي برصيد 3726 نقطـة ثم المنتخب الإيطالي برصيد 2902 نقطة وتقدم المنتخب البرتغالي للمركز الثالث بعد فوزه ببطولة أمم أوروبا مؤخرا حيث أضاف 34 نقطة وتتشارك روسيا وإيران المركز الرابع، وإسبانيا وبيلاروسيا في المركزين الخامس والسادس ثم المنتخب الإماراتي بالمركز السابع عالميا.

وعلى المستوى القاري واصل المنتخب الإيراني صدارته للتصنيف برصيد 2191 نقطة والإمارات 1803 واليابان 1595 ومنتخبنا الوطني 1011 ثم يأتي المنتخب السعودي في المركز الخامس حيث واصل تقدمه برصيد 653 وتايلاند 218 والكويت 184 وفلسطين 152 ولبنان 131 والصين 78 وقرغيزستان 57 وماليزيا 50.

وآخر استحقاق رسمي للمنتخب كان في كأس العالم "الإمارات 2024" شهر فبراير الماضي وقدم أداء مشرفا، وكانت تلك هي المشاركة رقم 5 لمنتخبنا الوطني في كأس العالم بعد 2011 و2015 و2019 و2021، والنسخة الأخيرة تعد واحدة من أفضل المشاركات من الناحية الفنية قياسا بقوة المجموعة التي وقع فيها حيث جاء مع البرازيل صاحبة التصنيف الأول عالميا والبرتغال المصنفة ثالثة عالميا، وقدم منتخبنا مستوى جيدا ووقف الند بالند أمام المنتخب البرازيلي قبل أن يخسر 5-3، وكانت الخسارة التي تعرض لها منتخبنا أمام البرتغال هي الرابعة على التوالي مع المنتخب ذاته بعد خسارته في 2011 و2019 و2021، إذ إنه خسر في الظهور الأول مبارياته الثلاث أمام البرتغال والأرجنتين والسلفادور، وفي نسخة البرتغال 2015 خسر من سويسرا وإيطاليا وحقق فوزه الأول على كوستاريكا 7-2، وفي مشاركته الثالثة التي أقيمت في باراجواي 2019 خسر أمام البرازيل والبرتغال وفاز على نيجيريا، وفي البطولة الماضية التي أقيمت في روسيا فاز منتخبنا الوطني على السنغال وخسر أمام البرتغال والأوروجواي. وضمت قائمة المنتخب للبطولة 12 لاعبا وهم: سعيد الفارسي ويونس العويسي لحراسة المرمى، وعبدالله الصوطي ونوح الزدجالي وأحمد العويسي ومنذر العريمي واليقظان الهنداسي ومسلم العريمي وخالد العريمي وعبدالرحمن الفزاري.

وكانت لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قد حددت موعد إقامة النسخة الـ12 من بطولة أمم آسيا للكرة الشاطئية لتقام خلال الفترة من 20-30 مارس من عام 2025، وحدد الاتحاد الآسيوي الفترة من 14 إلى 24 نوفمبر 2024 المقبل من أجل إقامة تصفيات آسيا، بعدما كانت في النسخ الماضية تقام النهائيات بشكل مباشرة ويتم من خلالها تحديد ممثلي القارة في كأس العالم من خلال المنتخبات التي تحتل المراكز الثلاثة الأولى، وستقام نهائيات كأس العالم المقبل في مدينة فيكتوريا بجزيرة سيشل خلال الفترة من 1-11 مايو من عام 2025 وهي النسخة رقم 13 في سجلات المونديال.

وشارك منتخبنا الوطني من قبل 7 مرات في نهائيات كأس آسيا حقق من خلالها اللقب مرة واحد في قطر عام 2015 حينما تغلب في النهائي على منتخب اليابان بركلات الترجيح 3-2 بعد التعادل الإيجابي في الوقتين الأصلي والإضافي 1-1 وسجل حينها هدف الأحمر هاني الضابط الذي يعد أيضا الهدّاف التاريخي لمنتخبنا الوطني الأول لكرة القدم.

مقالات مشابهة

  • أحمر الشواطئ يتقدم للمركز الـ 15 عالميا والرابع قاريا
  • مرتبطون بالعراق وسوريا.. فنلندا تعتقل 3 أشخاص يشتبه في تورطهم بنشاط داعش
  • نقيب الصحفيين: النقاش حول مشروع تعديل قانون الإجراءات الجنائية ضروري
  • “البلشي”: النقاش حول مشروع تعديل قانون الإجراءات الجنائية ضروري وحتمي
  • 6 جهات منوط بها مزاولة عمليات إلحاق المصريين بالعمل في الداخل والخارج وفقًا للقانون
  • وزير الاستثمار: مصر تمكنت من حل 75% من مشكلات القطاع الخاص السعودي
  • تعديل قانون الأحوال الشخصية: خطوة نحو الحرية الدينية أم خطرًا على الوحدة الوطنية؟
  • ما المنشآت المستفيدة من إيقاف رسوم رخصة مرافق الضيافة السياحية؟
  • بيان وتوضيح مهم من وزارة العمل بشأن إجازة المولد النبوي الشريف
  • تحديد اشتراطات استخدام الدراجات المائية على الشواطئ