عقب الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، على انتقادات أعضاء مجلس النواب، مشيرا إلى أن العوامل الخارجية أثرت بشكل كبير على أسعار السلع ومدى توافرها.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أثناء نظر عدد من الأدوات الرقابية الموجهة لوزير التموين.

وأشار الوزير، إلى أن أي دولة لا تعمل في معزل عن العالم الخارجي، قائلا: لا نعلق على شماعة أحد وسنتحمل المسئولية بالكامل.

ووجه على المصيلحي، الشكر للنواب على الأسئلة المعتبرة، والملاحظات المهمة، قائلا: الفعل لا يجب أن يكون منعزلا عن المناخ الذي يحدث فيه.

وأشار الوزير، إلى ما حدث بعد جائحة كورونا وتأثر العالم بها وبعدها الحرب الروسية الأوكرانية، قائلا: أي ارتفاع في القمح محلي فهو نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية.

ولفت إلى العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وكذلك اعتداءات الحوثيين على باب المندب، مؤكدا أن العالم لم يتعرض لمثل هذه التحديات في فترات متلاحقة.

وأكد أن هذه العوامل أدت لأمور مباشرة، تمثلت في تضاعف تكلفة الشحن، فضلا عن المشكلات الخاصة بتغيرات المناخ، وتأثيرها على حجم الإنتاج من السلع، وهو ما دفع بعض الدول لمنع التصدير.

وأوضح الوزير، أن من بين المشكلات التي واجهت مصر في الفترة الأخيرة تتمثل في عدم استقرار سعر صرف الدولار أمام الجنيه.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أعضاء مجلس النواب العوامل الخارجية اسعار السلع

إقرأ أيضاً:

طلب إحاطة لوزير التموين بسبب زيادة سعر السكر المدعم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدمت النائبة سميرة الجزار عضو مجلس النواب، بطلب احاطة للمستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، الجديد حول تضارب تصريحات الحكومة بشأن زيادة سعر السكر على البطاقات التموينية.

وأشارت النائبة  إلى أن المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم مجلس الوزراء أكد أن القضية لم تُطرح بعد للنقاش داخل الحكومة لكنه لم يستبعد إمكانية مناقشتها لاحقا، وأن أي قرارات محتملة ستُدرس بعناية فائقة مع الأخذ في الاعتبار ظروف الفئات ذات الدخل المحدود وأنه لم يصدر أي قرار حكومي يتعلق بتعديل أسعار السكر المدعم حتى الآن، وشدد على أن أي قرارات في هذا الشأن، إذا ما تقرر دراستها واتخاذها، سيتم إعلانها بشفافية تامة للعامة.

وقالت: إن هذه التصريحات تتضارب مع تصريحات وزير التموين والتجارة الداخلية السابق الدكتور علي المصيلحي التى اقترح فيها رفع سعر سكر التموين إلى 18 جنيها، بدلا من 12.60 جنيها، وكذا رفع سعر السكر الحر متسائلة : نصدق من المتحدث باسم مجلس الوزراء أم وزير التموين والتجارة الداخلية السابق؟ ولماذا تصدر مثل هذه التصريحات الحكومية خاصة بعد رفع أسعار الخبز المدعم؟.

وطالبت  من رئيس مجلس النواب احاطة طلب الإحاطة إلى لجنة الشئون الاقتصادية بالمجلس واستدعاء وزير التموين والتجارة الداخلية الجديد للرد على تساؤلاتها.
 

مقالات مشابهة

  • وزير التموين لـ«الوطن»: أضع 3 ملفات ضمن بيان الحكومة أمام البرلمان غدا
  • هل يتم وضع تسعيرة جبرية على السلع لضبط الأسعار؟ وزير التموين يُجيب (فيديو)
  • بينها فرض تسعيرة جبرية.. وزير التموين يكشف خطة الوزارة للسيطرة على الأسعار
  • وزير التموين: المواطن سيشعر بتحسن الأسعار وضبطها قريبًا
  • وزير التموين: توجيه رئاسي بضبط الأسعار وتقديم الخدمات بطريقة مبتكرة للمواطنين (فيديو)
  • طلب إحاطة لوزير التموين بسبب زيادة سعر السكر المدعم
  • عاجل.. توجيه هام من "مدبولي" لـ وزير التموين
  • نقيب الفلاحين بعد زيارته وزير الزراعة: وعدنا بحل مشكلة ارتفاع أسعار الأسمدة
  • علي مصيلحي في بلده بالشرقية بعد ترك وزارة التموين - صور
  • أسعار السلع على بطاقة التموين لشهر يوليو 2024