صحيفة عاجل:
2024-09-16@04:41:46 GMT

أفضل أساليب إدارة المال تشجع على الادخار بذكاء

تاريخ النشر: 16th, January 2024 GMT

أفضل أساليب إدارة المال تشجع على الادخار بذكاء

تعتبر إدارة المال العامل الأكثر أهمية نحو البدء في الادخار، حيث أنه ركيزة أساسية لكل منزل، هناك الكثير من الطرق الذكية التي تساعد في شراء كل الاحتياجات والمتطلبات وتوفير المال في نفس الوقت، وتبدأ هذه الاستراتيجيات من تحديد الأهداف المالية إلى البحث عن طرق التوفير المناسبة، مثل تصفح المتاجر اون لاين والبحث عن كوبونات خصم توفر خصومات قيمة مثل كود خصم ترينديول، في هذا المقال، سوف نقدم أفضل إستراتيجيات الادخار، والممارسات السلبية التي يجب تجنبها، والممارسات الصحيحة الواجب اتباعها في استهلاك المال للبدء في رحلة الاقتصاد وتحقيق الاستقرار المالي.

8 أساليب أساسية تساعدك في ادارة المال

مع بداية عام جديد، يجب البدء في البحث عن أفضل الطرق التي تمنحك الفرصة لتوفير المال دون حرمان، إليك 8 أساليب أساسية تساعدك في إدارة أموالك:

1- تحديد الأهداف المالية

قم بتحديد أهداف مالية واضحة ومحددة لنفسك كل سنة، سواء كانت للتقاعد، شراء منزل، التسوق لشراء المستلزمات الضرورية والكماليات، اعتمد التسوق عبر الانترنت بدلًا من الذهاب إلى السوق، حيث تستمر المتاجر الإلكترونية في تقديم العروض والخصومات عبر موقعها الرسمي أو التطبيق، كما يمكنك تطبيق اكواد خصم مثل كود خصم فارفيتش، كما يجب وضع ميزانية خاصة لتحقيق كل أهدافك المالية دون تنازل، تحديد الأهداف يعزز التركيز والالتزام.

2- البحث عن فرص توفير

استفد من العروض الترويجية وقارن الأسعار قبل الشراء، البحث عن فرص توفير يمكن أن يسهم في زيادة إمكانيات الادخار، قد تكون المتاجر الإلكترونية الشهيرة مثل أمازون، علي اكسبرس ونون فرصة لشراء المنتجات بسعر أقل، كما أنها تقدم كوبونات خصم مميزة مثل كود خصم نون الذي يمنحك كاش باك لغاية 50 ريال سعودي و خصم 10% على مشترياتك وأكثر.

3- إنشاء صندوق طوارئ

قم بتخصيص جزء من دخلك لإنشاء صندوق طوارئ، يوفر هذا الصندوق الحماية في حال حدوث مصاريف غير متوقعة، يقوم بعض الناس باستخدام الطرق التقليدية للقيام بذلك مثل صندوق التوفير "الحصالة"، أو عبر فتح حساب توفير بنكي وادخار مبلغ شهري ثابت، كما يلجأ البعض للاشتراك في جمعيات التوفير.

4- استخدام التكنولوجيا للمتابعة

قم باستخدام تطبيقات وأدوات تكنولوجية لتتبع نفقاتك وتحديد الفجوات التي يمكن تحسينها في نهجك للادخار، هناك العديد من التطبيقات التي تساعدك في إدارة مصاريفك مثل Money Manager و Monefy، سوف تجد انك تنظم مصاريفك وتدخر المال بشكل تلقائي.

5- تقليل الديون

عملية تقليل الديون تقلل من الأعباء المالية وتوفر فرصًا أكبر للادخار، قم بتحديد خطة لسداد الديون بشكل فعّال، ولا تضع على عاتقك الكثير من الأعباء المالية التي لا يمكن تسديدها أو قد لا تكون ضرورية.

6- الاستثمار بذكاء

ابحث عن فرص استثمار ذكية ومناسبة لأهدافك المالية، مثل الاشتراك في الودائع البنكية التي تمنحك عائد آمن وثابت بشكل شهري، ربع سنوي، نصف سنوي أو سنوي، أو الاكتتاب في الأسهم القوية، أو العثور على الاستثمار التي تجده مناسبًا لاهتماماتك وخبراتك، إذ أن الاستثمار يمنحك فرصة لزيادة رأس المال بمرور الوقت والحصول على المزيد من الأرباح.

7- تجنب الإنفاق العشوائي

قد يكون الإنفاق العشوائي والشراء غير المخطط له أحد أكبر الأسباب التي تقف عائقًا بينك وبين الادخار، لذا، سوف تجد أن الانتباه ل مصاريفك يساهم في تحقيق توازن أفضل بين الدخل والنفقات.

8- احتراف التفاوض

تعلّم فن التفاوض للحصول على أفضل الصفقات، ولا تقبل أبدًا بالسعر الأول، حيث أن جميع الصفقات تتطلب إلى تفاوض ذكي لخفض التكاليف والحصول على سعر مثالي، يمكن أن يوفر لك ذلك مبالغ مهمة على مدار الزمن.

ممارسات سلبية عليك تجنبها عند ادارة المال

إلقاء الضوء على الجوانب السلبية في ادارة المال يساهم في نشر التوعية حول الأخطاء التي يجب تجنبها، مما يؤدي إلى تعزيز الفهم السليم لكيفية تحقيق الأهداف المالية بطرق صحيحة وفعّالة، إليك بعض الأمثلة الشائعة:

1- عدم وضع ميزانية

عدم إعداد والتمسك بميزانية يمكن أن يؤدي إلى الإنفاق الزائد وعدم الاستقرار المالي، لذا، عليك وضع ميزانية لكل خطة تقوم بها مثل: السفر، مصاريف البيت، مصاريف العائلة، أو شراء الملابس، فمثلا إذا اضطررت لشراء قطعة من الملابس قم بالبحث عن كوبونات خصم للشراء، فأغلب المتاجر توفر للزبائن عروض مستمرة وكوبونات خصم موفرة.

2- الشراء العشوائي

القيام بعمليات شرائية غير مخطط لها دون النظر في التأثير على المدى الطويل على الأوضاع المالية، ف اذا قمت بعملية شرائية دون الوعي على مدى تأثيرها على حساب مصروفات اخرى ستواجه بعض المشاكل.

3- تجاهل التوفير

عدم الأولوية للتوفير لتحقيق الأهداف المستقبلية، مثل التعليم، أو امتلاك المنزل، أو التقاعد، أو حتى بشراء الملابس، فاحرص على البحث على العروض و كوبونات خصم بدلا من شراء القطعة بسعرها الأصلي، كما ذكرنا سابقا هناك العديد من المتاجر التي تقدم خصومات و كودات خصم على الملابس والقطع المنزلية، و على العديد من الاحتياجات، مثل متجر نون، أمازون، ترينديول وعلي اكسبرس وغيرها.

4- عدم تقسيم الدخل المالي إلى أولويات

أهم استراتيجية هي أن تقوم بتقسيم دخلك المالي كل شهر إلى أجزاء بناءا على طبيعة استهلاكك، مثل 10% ادخار، 20% مصروفات المنزل والعائلة، 25% تسديد قروض، 10% سفر، أن هذه الاستراتيجية هي الطريقة الوحيدة التي تمكنك من ادارة الأموال وإدارة حياتك بطريقة صحية.

5- تراكم الديون العالية

تذكر دائمًا أن لا تستدين إلا ما يمكنك سداده، أو الأشياء الضرورية بالنسبة إليك، فإن تراكم الديون الزائدة من خلال بطاقات الائتمان، القروض، أو وسائل أخرى دون وجود خطة واضحة للسداد، أسلوب غير صحيح لإدارة أموالك ويمنعك من الادخار.

6- تجاهل صندوق الطوارئ

قد تتعرض إلى مواقف طارئة تحتاج فيها لمبلغ من المال، مما يجعلك عرضة لموقف صعب، لذا، فإن عدم إنشاء صندوق طوارئ خطوة تدل على أنك تدير أموالك بشكل خاطئ.

باتباع أفضل الإستراتيجيات المالية، يمكننا تحويل أهداف الادخار إلى واقع حقيقي، وبناء مستقبل مالي قوي ومُستدام، يتطلب الأمر التفكير بعمق في الأولويات المالية، واستخدام الحكمة في اتخاذ القرارات المالية اليومية، بمراعاة ممارسات الادخار السليمة وتفادي السلوكيات السلبية، يمكننا تجنب الديون الزائدة وضمان حياة مالية مستقرة، لا تنسى أن الاستمرارية في متابعة تقدمك وضبط إستراتيجيات الادخار بانتظام تساهم في تعزيز قوتك المالية.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الادخار البحث عن

إقرأ أيضاً:

اليابان: للتشجيع على الزواج والإنجاب الحكومة تشجع على تطبيقات المواعدة

أظهر مسح للحكومة اليابانية أن واحداً من كل أربعة بالغين متزوجين تحت الأربعين في اليابان، وجد شريك حياته عبر تطبيقات المواعدة، ما يجعلها الطريقة الأكثر شيوعاً لتعارف الأزواج.

وذكرت وكالة أنباء كيودو اليابانية، أن هذا المسح أجرى في يوليو(تموز) الماضي، ضمن جهود الحكومة اليابانية لوضع استراتيجيات لمساعدة الأجيال الشابة على الزواج والإنجاب، حيث أصبح ارتفاع عدد غير المتزوجين سبباً رئيسياً في انخفاض معدل المواليد في البلاد.
وقالت وكالة الأطفال والعائلات إنها تعتزم تعزيز التعاون مع القطاع الخاص لترويج تطبيقات المواعدة التي تلتزم بإرشادات السلامة والترويج لاستخدامها بشكل صحيح.
وفي استبيان عبر الإنترنت شمل 20 ألف رجل وامرأة تتراوح أعمارهم بين 15 و39 عاماً في البلاد، قال 25.1& من المستجيبين الذين تزوجوا في السنوات الخمس الماضية، إن تطبيقات المواعدة منحتهم الفرصة للقاء الشخص الذي تزوجوه. 
وكانت نسبة الذين التقوا بأزواجهم من خلال العمل أو أنشطة العمل 20.5% وخلال المدرسة 9.9%، ومن خلال الأصدقاء أو الأشقاء 9.1% ، وفي الحفلات أو الفعاليات الاجتماعية الأخرى 5.2%.
كما أظهر المسح أن 56.8% من المتزوجين لديهم تجربة في استخدام تطبيقات المواعدة، مقارنة مع26.8% من غير المتزوجين.
وأشار تقرير مؤقت أعدته لجنة تحت إشراف وكالة الأطفال والعائلات إلى أن تطبيقات المواعدة تحظى بشعبية خاصة بين من كانوا في العشرينيات من أعمارهم.
وتشير بيانات الحكومة اليابانية إلى أن عدد الأزواج الذين تزوجوا في 2023 تراجع إلى أقل من 500 ألف، لأول مرة منذ 90 عاماً،  إلى 474717 ، و  وهي أدنى مستوى منذ الحرب العالمية الثانية.

مقالات مشابهة

  • نجم الأهلي السابق: كولر أدار مباراة جورماهيا بذكاء والشناوي تألق
  • أفضل 10 لاعبين صناعة وتسجيلا للأهداف في القرن الـ21
  • اليابان: للتشجيع على الزواج والإنجاب الحكومة تشجع على تطبيقات المواعدة
  • صناعة إدارة الأصول لتنافس عالمياً..رئيس مجلس هيئة السوق المالية: إستراتيجيتنا تعزز مكانة السوق السعودية وتحمي المستثمرين
  • أربع أساليب مبتكرة يتّبعها البنك الدولي لمكافحة الفساد
  • مركزي غفار: اعتمدنا معايير صارمة لمكافحة الجرائم المالية بما في ذلك مكافحة غسل الأموال
  • أهمية إنشاء مشروعات مدرسية مربحة.. طلاب وأولياء أمور لـعمان: الندوات والبرامج المالية تعزز مفاهيم الادخار والاستثمار والتخطيط المالي لدى الناشئة
  • ‏الشهري: الأهداف التي تلقاها النصر كانت من أخطاء في بناء الهجمة.. فيديو
  • التخطيط الشخصي: كيف نحقق أهدافنا بفعالية
  • تصريح فاضل العلي رئيس مجلس إدارة سلطة دبي للخدمات المالية حول المؤتمر المشترك الأول للتمويل المناخي بالشراكة مع سلطة النقد في هونغ كونغ