أكد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي "أن وقف اطلاق النار في غزة هو حجر الزاوية للحل في المنطقة ، واذا لم يتوقف اطلاق النار فسيكون ذلك ككرة الثلج التي تتمدد الى كل دول المنطقة"، مشددا على " ان المطلوب الضغط على اسرائيل لوقف التصعيد".    وفي حديث الى "قناة الجزيرة" قال"نحن نسعى للحلول الديبلوماسية ،وهذا هو الخيار الأفضل ، لأن الحرب تعني الخسارة للجميع.

اذا كان الخيار هو الحل الديبلوماسي فنحن مستعدون والجانب الأميركي بدا بهذه الخطوت ولا نزال مستمرين بهذا البحث.   وردا على سؤال قال : إن الموفد الأميركي اموس هوكشتاين قال إنه توجد نافذة للوصول الى حل، كما سمعنا من الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أن هناك فرصة ذهبية للوصول الى استقرار طويل الأمد. نحن نسعى الى ذلك وهذا ما نقوم به، وإننا على استعداد للاستمرار بالمباحثات الديبلوماسية للوصول الى حل وتطبيق القرار 1701 كاملا . نحن نلتزم القرارات الدولية منذ اتفاق الهدنة عام 1949 وصولا الى القرار الرقم 1701. في المقابل على اسرائيل أن تحترم هذه القرارات وتطبقها وأن تلتزم الشرعية الدولية .   وعما قصده هوكشتاين بوجود نافذة للحل قال : المقصود بهذا الكلام هو وجود نافذة للحل في لبنان ، ولكن منذ اليوم الأول للحرب في غزة قلنا إن وقف اطلاق النار في غزة هو حجر الزاوية لكل المنطقة ، واذا لم يتوقف اطلاق النار فسيكون ذلك ككرة الثلج التي تتمدد الى كل دول المنطقة. على المجتمع الدولي  الضغط على اسرائيل  لوقف اطلاق النار للوصول الى حل يقوم على قاعدة خيار  الدولتين وارساء الاستقرار.   وعن طبيعة الحل المقترح قال: الحل هو بتطبيق القرار 1701 كاملا ووقف العدوان الاسرائيلي وارساء الهدوء والاستقرار على الحدود. اسرائيل حتى الآن تنتهج خيار الحرب والقتل  والتدمير، ونحب نطالب بخيار السلم والاستقرار، ومن خلال الاتصالات التي اقوم بها ، يتأكد للجميع ان لبنان يحاول قدر المستطاع تفادي الحرب ووقف التصعيد ولكن المطلوب الضغط على اسرائيل لوقف التصعيد.   

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: اطلاق النار على اسرائیل للوصول الى فی غزة

إقرأ أيضاً:

نصر الله يلتقي وفداً من حماس برئاسة خليل الحية

أعلنت جماعة حزب الله في بيان، اليوم الجمعة، أن الأمين العام حسن نصر الله، التقى وفداً من حركة حماس برئاسة خليل الحية لبحث الأوضاع في غزة وآخر مستجدات محادثات وقف إطلاق النار.

 

حزب الله يقصف التجهيزات التجسسية في موقع ‏المطلة حزب الله يقصف توربينات الطاقة لجيش الاحتلال ومجلس الحرب يجتمع مساءً تنسيق ميداني وسياسي

وأضاف البيان أن اللقاء استعرض آخر التطورات الأمنية والسياسية في فلسطين عموما وغزة خصوصا.

 

كما جرى تأكيد الطرفين على مواصلة التنسيق الميداني والسياسي وعلى كل صعيد بما يحقق الأهداف ‏المشتركة، وفق البيان.

 

أتى هذا على وقع توتر كبير شهدته الحدود اللبنانية الإسرائيلية، إذ أعلن حزب الله، الخميس، استهداف مواقع عسكرية إسرائيلية بوابل من الصواريخ والمسيّرات المفخّخة، ردا على اغتيال أحد قادته.

 

وزادت هذه الخطوة المخاوف من اتساع التصعيد بينه وبين إسرائيل، التي أرسلت من جهتها إلى الدوحة وفدا لاستئناف مفاوضات التهدئة في قطاع غزة.

 

أما الحرب في غزة، فأشارت مصادر مطلعة على المفاوضات إلى أن الاتجاه العام للصفقة قد أغلق، والآن تبقى "التعديلات".

 

وأضافت أن رئيس الموساد في بارنيع، سيلتقي رئيس وزراء قطر في الدوحة قريباً.

 

وكشفت أن المباحثات مع الأميركيين قد جرت على مستوى عالٍ لتقديم جبهة موحدة، وتفضيل المصلحة الدولية، وفقاً لصحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية.

 

جهود مستمرة

إلى ذلك، لا تزال جهود وسطاء، من بينهم مصر وقطر والولايات المتحدة، يبحثون منذ أشهر، التوصل إلى وقف لإطلاق النار وإطلاق سراح 120 أسيراً متبقين في غزة، مستمرة.

 

وتقول حماس إن أي اتفاق يتعين أن ينهي الحرب ويؤدي إلى انسحاب إسرائيلي كامل من غزة، فيما تقول إسرائيل إنها لن تقبل إلا بهدن في القتال لحين القضاء على حماس.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • باقري كني: أي توتر جديد في المنطقة سيضر بمن يشعلون النار
  • بدء المرحلة الثالثة في الحرب الإسرائيلية على غزة
  • نصر الله يلتقي وفداً من حماس برئاسة خليل الحية
  • مؤشرات إيجابية في غزة تنتقل تداعياتها إلى لبنان
  • في طرابلس... حادثا إطلاق نار بين الأمس واليوم
  • أمير قطر: نسعى لإنهاء الحرب في غزة من خلال التفاوض
  • حماس أرسلت إلى الوسطاء القطريين "بعض الافكار" الهادفة الى إنهاء الحرب في غزة
  • نصائح للتصوير الفوتوغرافي بالهاتف المحمول.. اتبعها للوصول إلى الاحتراف
  • من جديد.. تسجيل حالتي انتحار في بغداد
  • “خيارنا كان ولا يزال السلام”.. ميقاتي يحذر من تمدد حرب غزة إلى لبنان ومنه إلى المنطقة