رحل عازف الجيتار الشهير جلال فودة، واحد من أهم أعضاء الفرقة الماسية للعندليب عبد الحليم حافظ، والذي كان مرافقه الدائم في حفلاته الكبرى.

مقطوعات جلال فودة الموسيقية مع عبد الحليم حافظ

كان لـ جلال فودة مقطوعات مميزة في حفلات العندليب الأسمر مع جيتاره “إليكتريك”، وباقي أعضاء الفرقة الماسية المكونة من 25 فردًا، بقيادة المايسترو أحمد فؤاد حسن،  مع  عازف الناي محمود عفت، وعازف الرق حسن أنور، وعازف الكمان أحمد الحفناوي، وحسن كمال ومجدي بوليس على التشيلو، ومحمود القصبجي وعبد المنعم الحريري وميشيل المصري ونصر عبد المنصف ومحمد خيري، كلهم كانوا من أمهر عازفي الكمان في مصر، وهم الضلع المشترك بين الفرقة الماسية وفرقة أم كلثوم

شارك جلال فودة  بالعزف في أغلب حفلات كبار نجوم الآغنية، وفي مقدمتهم العندليب عبد الحليم حافظ، ووردة، وهاني شاكر، وقام بالعزف ايضا مع المطرب العراقي كاظم الساهر.

 

جلال فودة وصولو مميز في أغنية “فاتت جنبنا”

وفي ذلك المقطع  من أغنية “فاتت جنبنا” من كلمات حسين السيد وألحان محمد عبد الوهاب، عزف جلال فودة الصولو الخاص به مع العازف  توني ترك على المندولين و مختار السيد على الاكورديون و هاني مهنى.

 

انتهت مراسم صلاة الجنازة ظهر اليوم 16 يناير،  على الموسيقار الراحل جلال فودة، عازف الجيتار في فرقة العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، والذي رحل عن عالمنا صباح اليوم بعد أزمة صحية مفاجئة.

أقيمت صلاة الجنازة في مسجد الحصري بمدينة 6 أكتوبر بحضور الأهل والأصدقاء، والذين شاركوا في طريقه إلى مثواه الاخير في مقابر الأسرة.

هاني فودة يعلن وفاة والده الموسيقار جلال فودة

كان قد أعلن نجله هاني فودة وفاة والده عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل لإجتماعي الشهير “فيسبوك”، قائلًا:" إنا لله وإنا إليه راجعون يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي توفي إلى رحمة الله والدي الأستاذ جلال فودة".

 

تركي آل الشيخ ينعي جلال فودة

وحرص المستشار تركي آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه السعودية على تقديم العزاء لعائلة الراحل عبر حسابه على منصة “إكس”، قائلًا:"اتقدم بخالص العزاء لعائلة الأستاذ والموسيقي الكبير جلال فودة رحمه الله في وفاته .. الأسالذ جلال له مكانة كبيرة في قلبي، سأنام اليوم حزين ولكن لاأقول إلا الحمد لله وإنا لله وإنا إليه راجعون"

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جلال فودة العندليب الأسمر عبد الحلیم حافظ

إقرأ أيضاً:

في ذكرى وفاة محمد الموجي... تعرف على أبرز المحطات الفنية له


 

يصادف  اليوم الإثنين ١يوليو ذكرى وفاة صانع النجوم محمد الموجي، الذي تميز بالذكاء والإصرار والطموح وثقة الجمهور والفنانين من خلال تطوره الدائم بأعماله الفنية، إنه أسطورة فنية لا تتعوض،وعمل أيضا  لعدد كبير من المطربين والمطربات، منهم: عزيزة جلال، وميادة الحناوي، ونجاة الصغيرة، وطلال مداح، وماهر العطار، وعلي الحجار، وسميرة سعيد، وصباح، وهاني شاكر.

ويبرز الفجر الفني في هذا التقرير عن أبرز المحطات الفنية لـ محمد الموجي 

 

نشأة محمد الموجي 
 

ولد محمد أمين محمد الموجي يوم 4 مارس 1923 في مدينة بيلا محافظة كفر الشيخ.
 

حصل الموجي على تعليم زراعة، وكان والده أمين الموجي يتقن العزف على العود والكمان، وهو ما شجع الابن على تعلم الموسيقى، حتى أجاد العزف على العود وهو في الثامنة من عمره، لكنه أكمل دراسته حتى تم توظيفه.

 بداية محمد الموجي الفنية


عمل في وظيفة زراعية بمصلحة الأملاك الأميرية، ثم تنقل في عدة وظائف حتى قرر إشباع هوايته في الموسيقى والغناء، فأصبح عازفا للعود ومطربا في فرقة "صفية حلمي"، ثم فرقة "بديعة مصابني".


رحلة الموجي مع العندليب 
 

التقى 1951 بالمطرب عبد الحليم حافظ، وكانت هذه هي البداية الفنية لكليهما، وقدم له الموجي أغنية النيل "يا تبر سايل بين شطين يا حلو يا أسمر"، ولأنها شكل جديد فى الغناء فقد رفضتها لجنة الاعتماد في الإذاعة، وعندما تغير أعضاء اللجنة تمت الموافقة على اللحن.

قدم الفنانان بعدها أغنية "صافيني مرة"، ولكن جمهور الإسكندرية الذي استمع إلى الأغنية في إحدى الحفلات  لم يستوعب اللحن في البداية، وعندما غناها عبد الحليم بمسرح الأندلس بالقاهرة ١٩٥٤ صفق له الجمهور، واعتبرها النقاد الميلاد الفني الحقيقي للملحن محمد الموجي، والمطرب عبد الحليم حافظ.

استمرت رحلة الموجي وعبد الحليم حتى وفاة الأخير 1977، وقدما معا 54 أغنية ما بين عاطفية ووطنية ودينية، خلال نحو 25 عاما من التعاون الفني.

من هذه الأغنيات الشهيرة: "مالك ومالي"، و"اسبقني يا قلبي"، و"أحبك"، و"ليه تشغل بالك"، و"حبك نار"، و"يا حلو يا اسمر"، و"يا مواعدني بكره"، و"كامل الأوصاف"، و"حبيبها"، و"رسالة من تحت الماء"، و"قارئة الفنجان"، وهي آخر ما غناه عبد الحليم قبل وفاته.

لحّن الموجي لعبد الحليم مجموعة من الابتهالات الدينية منها "أنا من تراب"، ومن الأغاني الوطنية "لفي البلاد يا صبية"، و"النجمة مالت ع القمر".

محمد الموجي وأم كلثوم

نجح الموجي في تكوين نجاحات واسعة مع أم كلثوم وكانت من بين أبرز الأغنيات "للصبر حدود" 1963، و"اسأل روحك" 1970، و"حانة الأقدار"، و"الرضا والنور"، و"يا صوت بلدنا"، و"يا سلام ع الأمة"، وغيرها من الأعمال. 

الوفاة


توفي الموسيقار محمد الموجي يوم 1 يوليو 1995 في  القاهرة.

مقالات مشابهة

  • خالد فودة يودّع جنوب سيناء.. للإطاحة بصهر السيسي أم لمنصب جديد؟
  • فيديو نادر وصورة قتالية لأبرز قياديي حزب الله خلال هجوم.. شاهدوها!
  • 5 معلومات عن أكرم جلال محافظ الإسماعيلية الجديد
  • غدا.. أسماء جلال في ضيافة منى الشاذلي (فيديو)
  • قبل عرضه... تفاصيل حفل وردة الجزائرية في جدة
  • ليلة "وردة" تجمع أربع نجمات في جدة
  • سامري كوري على أنغام فرقة شعبية سعودية في سول .. فيديو
  • ليلة ” وردة ” تجمع أربع نجمات في جدة
  • ليلة ” وردة ” تجمع أربع نجمات بجدة
  • في ذكرى وفاة محمد الموجي... تعرف على أبرز المحطات الفنية له