بحث سعادة المهندس عبدالله بن محمد المويجعي، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عجمان، مع سعادة المهندس يوسف أحمد آل علي، الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد للماء والكهرباء، سبل التعاون المشترك وفرص إطلاق مبادرات نوعية تنعكس إيجاباً على خفض التكاليف التشغيلية لاستهلاك الطاقة في المنشآت الصناعية العاملة في الإمارة.

حضر اللقاء الذي عقد في مقر الشركة بعجمان، سعادة سالم السويدي، مدير عام غرفة عجمان، ومحمد علي الجناحي، المدير التنفيذي لقطاع خدمات دعم الأعضاء، وناصر الظفري، مستشار مكتب رئيس مجلس إدارة غرفة عجمان، وعدد من ممثلي كبريات المنشآت الصناعية العاملة في الإمارة.

وأكد سعادة عبدالله المويجعي، على الدور الريادي لشركة الاتحاد للماء والكهرباء في توفير خدمات ذات جودة عالية، موضحاً أن التكاليف التشغيلية الخاصة باستهلاك الطاقة تمثل حجر الأساس لخطط التوسع وزيادة الإنتاج في المنشآت الصناعية واستدامتها.

وأفاد بأن حكومة عجمان تحرص بتوجيهات ومتابعة مباشرة من سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان، رئيس المجلس التنفيذي، على تشجيع المنشآت الصناعية على استخدام الطاقة الشمسية وتنظيم ربط وحدات إنتاج الطاقة المتجددة الموزعة بالشبكة الكهربائية بناءً على المرسوم بقانون اتحادي رقم 17 لسنة 2022، الأمر الذي يدعم جهود غرفة عجمان ودورها الريادي في توعية أعضائها من منشآت القطاع الخاص لتبني حلول مستدامة لاستخدامات الطاقة النظيفة والبديلة وتحقيق معايير ومتطلبات التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر، بغرض تخفيض التكاليف التشغيلية وتحقيق التنافسية مقارنة مع بعض إمارات الدولة والدول المجاورة.

وقال المويجعي، إن الغرفة قطعت أشواطا كبيرة في هذا المجال وأسهمت بشكل مباشر في اعتماد حكومة عجمان متمثلة في المجلس التنفيذي مبادرة تشجيع المنشآت الصناعية على استخدام الطاقة الشمسية، لاسيما وأن عدد هذه المنشآت المسجّلة تحت مظلتها بلغ خلال العام 2023 الماضي 1415 منشأة صناعية وبنسبة نمو بلغت 7% مقارنة بالعام 2022.

من جانبه أكد سعادة يوسف آل علي، حرص شركة الاتحاد للماء والكهرباء على طرح حلول داعمة ومشجعة للقطاع الصناعي، مشيدا بجهود غرفة عجمان في قيادة التعاون المشترك بين الجهات الحكومية المزودة للخدمات والمنشآت الخاصة، وبدورها في طرح مبادرات مبتكرة تدعم أهداف وتوجهات الدولة ونمو القطاع الاقتصادي بشكل عام.

وناقش الجانبان خلال اللقاء، سبل التعاون المشترك وفرص طرح مبادرات نوعية تنعكس إيجاباً على التكاليف التشغيلية للمنشآت الصناعية العاملة في إمارة عجمان، بما يدعم أهداف وتوجهات الجانبين، وأبرز التحديات التي تواجه اعتماد تقنيات الطاقة الشمسية في القطاع الصناعي وفرص تذليل تلك التحديات، وسبل تبني القطاع الخاص للمبادرات والممارسات المستدامة بما يدعم نتائج وتوصيات مؤتمر الأطراف “COP28”.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الاتحاد للماء والکهرباء المنشآت الصناعیة الطاقة الشمسیة غرفة عجمان

إقرأ أيضاً:

مطارات دبي تطلق مشروعا للألوح الشمسية للحد من الانبعاثات

أعلنت مطارات دبي، عن تعاونها مع شركة الاتحاد لخدمات الطاقة النظيفة، وهي شركة تابعة ومملوكة بالكامل لهيئة كهرباء ومياه دبي، لإطلاق أكبر مشروع تركيب ألواح طاقة شمسية على سطح أي مطار في العالم.

جاء ذلك خلال توقيع اتفاقية بين كل من مطارات دبي وشركة الاتحاد لخدمات الطاقة النظيفة خلال فعاليات القمة العالمية للاقتصاد الأخضر.

وتبلغ القدرة الإجمالية لهذا المشروع المرحلي 39 ميغاوات من الطاقة النظيفة، ومن المقرر أن يدخل مرحلة التشغيل الكامل بحلول عام 2026، ويشمل تركيب 62,904 ألواح شمسية عبر مطار دبي الدولي "DXB" ومطار دبي ورلد سنترال - مطار آل مكتوم الدولي "DWC"، ومن المتوقع أن تولد 60,346 ميغاوات ساعة سنوياً.

ويتوقع أن تساهم الألواح الشمسية على أسطح مباني المسافرين والكونكورس في كلا المطارين، بالحد من 23 ألف طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً، وهو ما يعادل إزالة 5 آلاف سيارة من الطرقات أو تزويد 3 آلاف منزل بالطاقة لمدة عام.

وستلبي الطاقة المُنتجة من الألواح 6.5 بالمئة من احتياجات مطار دبي الدولي من الطاقة و20 بالمئة من احتياجات مطار آل مكتوم الدولي، مما يعزز رؤية مطارات دبي طويلة الأمد لعمليات أكثر ذكاءً واستدامة.

من جانبه قال بول غريفيث، الرئيس التنفيذي لمطارات دبي، إن المطارات تستهلك كميات هائلة من الطاقة، ولكن مع ذلك يأتي المشروع فرصة عظيمة لإحداث تغيير حقيقي بالنسبة لنا، مشيراً إلى أن الأمر لا يتعلق فقط بتركيب الألواح الشمسية؛ بل بجعل الاستدامة جزءاً أساسياً من كل ما نقوم به.

مقالات مشابهة

  • “غرفة دبي” تستعرض دور الذكاء الاصطناعي في ممارسات الأعمال المستدامة
  • “أمانة جازان” تُنفذ أكثر من 37 ألف جولة رقابية خلال شهر سبتمبر
  • “حماد” يفتتح عددا من المنشآت بمطار خليج سرت الدولي
  • بوزلاعة: افتتاح غرفة تغيير الملابس زلطن ضمن خطة “عودة الحياة”
  • ماذا يحدث عندما تتلف الألواح الشمسية؟
  • لجنة الصداقة في “الوطني الاتحادي” تبحث التعاون مع مجلس النواب في مالطا
  • غرفة جدة تنظم ملتقى “الشركات الروسية في السعودية”
  • مطارات دبي تطلق مشروعا للألوح الشمسية للحد من الانبعاثات
  • مشروع لأنظمة الطاقة الشمسية في مركز طيران الإمارات الهندسي
  • «غرفة عجمان» تبحث مع وفد اقتصادي فيتنامي فرص تنمية التجارة والاستثمار