الشارقة: جيهان شعيب
بتوجيهات صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الاعلى حاكم الشارقة، وإشرافه، بلغ اجمالي المساعدات المالية التي قدمها الديوان الأميري في الشارقة عام 2023، 144 مليوناً و808 آلاف درهم، إلى 5347 حالة، فضلاً عن تسديد لجنة معالجة ديون مواطني الإمارة، حتى الدفعة الـ 25، مديونيات 2212 مستفيداً، بإجمالي مليار و127 مليوناً و134 ألفاً و153 درهماً.


كشف عن ذلك راشد بن أحمد الشيخ، رئيس الديوان الأميري في الشارقة، عبر برنامج الخط المباشر الذي يبثّ عبر هيئة الشارقة للاذاعة والتليفزيون، مع الإعلامي محمد خلف، وقال إن المساعدات التي يقدمها الديوان في الشارقة، وكلباء، وخورفكان، ودبا الحصن والحمرية، تشمل مساعدات مالية عامة، ودراسية، وللأثاث، وعلاج، وزواج، وأضرار حرائق المنازل السكنية، وجمعيات نفع عام، وذلك ضمن شروط وضوابط محددة.
وقال إن المساعدات المالية العامة المقطوعة للمواطنين بلغت 33 مليون درهم، لـ 1631 حالة أسرية، تقدمت بطلبات مساعدة من الديوان، وجرت دراستها، ومن ثم رفعت الى صاحب السموّ حاكم الشارقة للاعتماد، والدراسية بلغت 32 مليون درهم، منها 15 مليوناً دراسية للطلبة الذين لم تنطبق عليهم شروط المنح الدراسية ويدرسون على نفقتهم، وتجري مساعدتهم بواقع 15 ألف درهم لكل سنة دراسية، على أن يكونوا منتظمين في الدراسة، فضلاً عن 16 مليوناً و200 ألف درهم للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يدرسون في مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، وعددهم 1656 طالباً وطالبة، ومليون درهم لذوي الحالات الخاصة، لشراء سيارات وأسرّة طبية.
وأضاف أن مساعدات الأثاث بلغت 24 مليوناً و190 ألف درهم، لـ 967 حالة منتفعة، بواقع 25 ألفاً لكل حالة، على أن لا يتعدّى سقف الراتب 25 ألف درهم. وتضمنت فئة الزواج، بواقع 3 ملايين و100 ألف درهم، لـ 135 حالة، و 20 ألف درهم لكل متقدم، لمن لا يتعدى سقف راتبه 30 ألف درهم، ولا تنطبق عليه شروط صندوق الزواج.
وذكر الشيخ، أن مساعدت العلاج، بلغت 38 مليوناً و88 ألف درهم، منها 10 ملايين، و588 ألفاً لـ 596 حالة، منها 572 مساعدة مقطوعة، و105 حالات إخصاب في مستشفى الجامعة، و27 مليوناً و500 ألف درهم، لـ 119 مريضاً استدعت حالاتهم الصحية إيفادهم للعاج في الخارج.
ولفت إلى أن مساعدات سداد الايجار للحالات التي لم تستوفِ شروط الإسكان الطارئ، بلغت 8 ملايين و430 ألف درهم، لـ300 حالة. وأضرار حرائق المنازل السكنية، بلغت مساعداتها 500 ألف درهم لـ 33 حالة. وتصرف المساعدة بعد احضار تقرير من الدفاع المدني، فضلاً عن مساعدات جمعيات النفع العام، وبلغت 5 ملايين و500 ألف درهم، لـ 29 جمعية.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الشارقة ألف درهم

إقرأ أيضاً:

وزيرة التضامن: 5.5 مليون جنيه لشراء المستلزمات المدرسية لـ 15 ألف أسرة من الأولى بالرعاية

تلقت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي، تقريرًا عن جهود المؤسسة العامة للتكافل الاجتماعي لدعم الأسر الأولى بالرعاية في إطار الاستعداد لبدء العام الدراسى الجديد، حيث تم صرف مبلغ 5.5 مليون جنيه في هيئة مساعدات مالية وعينية «شنط ومستلزمات مدرسية» لما يزيد على 15 ألف أسرة من الأسر الأولى بالرعاية ممن لديها أبناء بالمرحلة الابتدائية أو الاعدادية، وذلك على مستوى المقر الرئيسي للمؤسسة والأفرع بالمحافظات.

وأشار التقرير إلى قيام المركز الرئيسي للمؤسسة العامة للتكافل الاجتماعي بالقاهرة باعتماد صرف مبلغ مليون وأربعمائة ألف جنيه منحًا دراسية لإجمالي 2270 أسرة وتوفير الحقائب المدرسية بمستلزماتها لمستفيدي التكافل الاجتماعى من الأسر الأكثر احتياجا والطلاب غير القادرين بالمدارس الحكومية.

وأوضح التقرير أن محافظة قنا تصدرت القائمة بإجمالي مساعدات مليون و500 ألف جنيه لإجمالي 3000 أسرة، يليها الغربية بإجمالى 300 ألف جنيه لإجمالى 1000 أسرة، يليها الدقهلية بإجمالي مساعدات 216 ألف جنيه لإجمالي 720 أسرة، كما تم إعطاء أولوية للمحافظات الحدودية، وقد تم استهداف 883 طالبًا وتوزيع الشنط المدرسية شاملة المستلزمات المدرسية بإجمالي قارب 150 ألف جنيه.

وتتميز المؤسسة العامة للتكافل الاجتماعي التابعة للوزارة بانتشار فروعها في كافة محافظات الجمهورية وتعمل علي تقديم المساعدات للأسر الأكثر احتياجاً، حيث تهدف إلى معاونة الأسر مادياً واجتماعياً وتحقيق العدالة الاجتماعية، بالإضافة إلى توفير الأجهزة التعويضية للأشخاص ذوي الإعاقة، والمساهمة في تحويل الأسر المستفيدة إلى أسر منتجة من خلال تمويل مشروعات متناهية الصغر بقروض حسنة وتقديم الإغاثة اللازمة وقت النكبات والظروف الاستثنائية.

وتستهدف المؤسسة العامة للتكافل الاجتماعي تغطية جميع الفئات التى لا ينطبق عليها قانون الضمان الاجتماعى والتأمين الصحي، ويتم تقديم المساعدات بكافة أنواعها التى تتمثل فى المساعدات المالية للحالات والأمراض المزمنة والأرامل والمطلقات والهجر ومعدومي ومحدودي الدخل، كذلك الحالات الملحة وغيرها، ويصل عدد فروع المؤسسة إلى 27 فرعا على مستوى الجمهورية، وقد شهد النصف الأول من العام الجارى تقديم مساعدات مالية وعينية بإجمالي 34 مليون جنيه لإجمالي 25500 مستفيداً من الأولى بالرعاية على مستوى المؤسسة وفروعها المنتشرة بالمحافظات.

مقالات مشابهة

  • 11 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية
  • انتعاشة في إيرادات الأفلام بالسينما.. حققت 2.2 مليون جنيه في 24 ساعة
  • «خيرية الشارقة»: 56.4 مليون درهم لـ28071 مكفولاً حول العالم
  • أمانة منطقة تبوك تبرم عقودًا لمشاريع تنموية بقيمة تتجاوز 383 مليون ريال
  • تقرير أمريكي: مساعدات الولايات المتحدة لليبيا تجاوزت 900 مليون دولار
  • الشارقة يغادر إلى طاجيكستان للقاء الاستقلال
  • الخيرية العالمية تطلق مبادرة تصحيح أوضاع المخالفين بإجمالي 3 ملايين درهم
  • الخيرية العالمية تطلق مبادرة تصحيح أوضاع المخالفين بـ3 ملايين درهم
  • «الخيرية العالمية».. 3 ملايين درهم لتصحيح أوضاع المخالفين وإصدار إقاماتهم في الإمارات
  • وزيرة التضامن: 5.5 مليون جنيه لشراء المستلزمات المدرسية لـ 15 ألف أسرة من الأولى بالرعاية