زنقة 20 ا الرباط

تسبب الإستثمار الألماني الضخم بالأقاليم الجنوبية للمملكة خاصة في مجال الطاقات المتجددة إزعاجا وقلقا بدولة الكابرانات الجزائر وصنيعتها جبهة البوليساريو الإنفصالية.

وفي هذا السياق قال مايسمى “نائب ممثل جبهة البوليساريو ببرلين” المدعو محمد سيد البشير، إن “الشركات الألمانية المتعطشة للربح”، حسب وصفه “تساعد المغرب في ملف الصحراء وأن الإستثمار الألماني في الصحراء هو امر “مرفوض”.

وأشار ممثل الجبهة الإنفصالية محمد سيد البشير إلى أن “شركات سيمنس الالمانية على الخصوص تزود شركة فوسبوكراع المغربية بـ % 90 من احتياجاتها من الطاقة لاستخراج الفوسفاط من الصحراء وهو أمر “غير مقبول”.

واتهم المسؤول الإنفصالي على هامش لقاء بالعاصمة الألمانية برلين مجموعة من الدول الاوربية على غرار فرنسا وعدد من دول الاتحاد الأوروبي بالتواطؤ في عرقلة “الحل السياسي ” من خلال دعم اتفاقيات التجارة مع المغرب والتي تشمل أراضي ومياه الصحراء على حد تعبيره.

وتحاول الجزائر وصنيعتها جمهورية الخيام صناعة التشويش على الإستثمار الألماني والأوروبي بالمنطقة من خلال صناعة الوهم لدى الدول والمنظمات الدولية على إعتبار أن منطقة الصحراء المغربية منطقة غير قابلة لأي نوع من الإستثمار الأجنبي في دعاية مضللة تفطن لها العالم.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

تراجع التضخم/ارتفاع النمو/استثمارات المونديال/والي بنك المغرب يكشف خلفيات قرار خفض سعر الفائدة

زنقة 20 | الرباط

قال عبر اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، أن قرار خفض سعر الفائدة الرئيسي بما قدرە 25 نقطة أساس إلى 2,75 في المائة، اتخذ بإجماع أعضاء المجلس.

الجواهري، و في ندوة صحافية اليوم الثلاثاء، عقب اجتماع مجلس البنك المركزي، سرد تفاصيل القرار الذي فاجأ العديد من المحللين الاقتصاديين والمهتمين بالشأن المالي ، حيث قال أن المغرب وصل مستوى من التضخم سنة 2024 أقل من 2 في المائة (1.5 في المائة)، فيما توقعات التضخم سنة 2025 هي 2.7 في المائة أخذا بعين الاعتبار رفع الدعم عن غاز البوتان.

والي بنك المغرب قال أن بنك المغرب لم يأخذ فقط بهذه الارقام لخفض سعر الفائدة الرئيسي ، بل استعان بمعطيات أخرى مثل ارتفاع نسبة النمو الذي سيبلغ 4.8 في المائة سنة 2025، و استقرار وضعية مالية الدولة و الدين العام.

الجواهري ذكر أن المغرب أصبح يحقق أرقاما في النمو لم يحققها منذ سنين، و تحكم في التوازانات الماكرواقتصادية.

والي بنك المغرب أشار الى أن من بين أسباب خفض سعر الفائدة هي العلاقات الخارجية ، حيث أوضح أن العجز الخارجي للمغرب بلغ 0.6 السنة الماضية و 1.7 السنة الحالية ليرتفع إلى 2 في المائة السنة المقبلة وهي الارقام التي اعتبرها عادية.

و أكد الجواهري أن احتياطي المغرب من العملة الصعبة يبلغ 5 أشهر ونصف وهو مؤشر مريح ساهم في قرار خفض سعر الفائدة.

عامل آخر حسب والي بنك المغرب هي الاستثمارات التي ينجزها المغرب و التي تخص تنظيم كأس العالم 2030 و إنشاء موانئ في الداخلة والناظور و مشاريع تحلية المياه.

مقالات مشابهة

  • المغرب والمانيا يبحثان سبل تعزيز التعاون الثنائي فى المجال الامني
  • السكك الحديدية تشق الصحراء المغربية.. مشروع ثوري يدق آخر مسمار في نعش خصوم الوحدة الترابية
  • تراجع التضخم/ارتفاع النمو/استثمارات المونديال/والي بنك المغرب يكشف خلفيات قرار خفض سعر الفائدة
  • دول مجلس التعاون الخليجي تجدد مواقفها الداعمة لمغربية الصحراء أمام الأمم المتحدة
  • وزير النقل يبحث مع السفير الألماني بالقاهرة تعزيز التعاون المشترك
  • البوليساريو تفرض نظام الرعب في مخيمات تندوف
  • "صناعة الرخام والجرانيت" تسعى لجذب استثمارات برازيلية إلى مصر
  • الصين تعارض خطة تقييد استثمارات الشركات الأمريكية بها
  • المغرب يتصدر الدول المغاربية ضمن مؤشر التحول الطاقي لسنة 2024
  • مراجعة شاملة لمادة اللغة الألمانية للثانوية العامة 2024