16 يناير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: كشف النائب السابق محمد سلمان الطائي عن فضيحة جديدة تهز الساحة السياسية في العراق، حين أكد بأن العديد من النواب تلقوا مبالغ مالية كبيرة لدعم مرشح محدد في جلسة البرلمان الأخيرة التي انتهت بالفشل في انتخاب رئيس جديد للبرلمان.

وقال الطائي إن هناك نوابًا صوتوا لصالح مرشح معين بعد تلقيهم مبالغ تتراوح بين 100 إلى 200 ألف دولار، بالإضافة إلى سيارة “تاهو” تقدر قيمتها بأكثر من 60 ألف دولار.

وهذه الاتهامات تلقي بظلال كبيرة على نزاهة العملية البرلمانية، وتكشف عن تورط بعض النواب في قضايا فساد.

وفي سياق ذي صلة، أشارت منصات إعلامية تابعة للتيار الصدري إلى أنه في “أيام الثلث المعطل” كانت تُفترض فيها قيمة النائب بنحو 3 ملايين دولار، مما يبرز تاريخًا مظلمًا لتجارة الأصوات والمناصب في الساحة العراقية.

وفي أعقاب هذه الكشف، أعلن البرلمان رفع الجلسة الخاصة بانتخاب رئيس جديد للبرلمان، والتي استمرت لأكثر من 6 ساعات، إلى أجل غير مسمى، مما يعكس حالة من الارتباك وعدم اليقين في الساحة السياسية العراقية.

وكشف فضيحة الرشاوى وتلقي النواب مبالغ مالية ضخمة يسلط الضوء على الظاهرة المتفشية في الساحة العراقية، وهي ظاهرة المال السياسي الفاسد الذي يسيطر على عملية انتخاب المناصب الحكومية. يُظهر ذلك مدى تأثير المال في توجيه قرارات النواب وتحديد اتجاهات انتخابات المناصب الرفيعة.

وفي ظل تلقي النواب مبالغ مالية وهدايا قيمة لتأييد مرشح محدد، يبرز الفقر الأخلاقي والفساد الذي ينخر النظام السياسي. و تتساءل الاوساط الشعبية عن قدرة النظام على تحقيق الإصلاح والتغيير في ظل هذا الواقع المُحزن، حيث يكون المنصب قد أصبح مادة قابلة للشراء.

ويتطلب مكافحة هذه الظاهرة إصلاحات هيكلية في النظام السياسي وتشديد الرقابة والعقوبات على مرتكبي هذه الجرائم.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

محافظ الدقهلية يلتقي النواب لبحث وحل مشكلات المواطنين بدوائرهم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اجتمع اللواء طارق مرزوق، محافظ الدقهلية،اليوم الإثنين بأعضاء البرلمان (النواب والشيوخ) بحضور أعضاء الجهاز التنفيذي للمحافظة، وكلاء الوزارات رؤساء القطاعات ومديري مديريات الخدمات ورؤساء المراكز والمدن والأحياء لبحث ومناقشة عدد من الموضوعات والمشاكل المتعلقة بالمواطنين.

جاء ذلك بحضور الدكتور إيهاب منصور معاون المحافظ، والمحاسب عبد الحليم التهامي، مدير إدارة الاتصال السياسي بالمحافظة.

استمع "محافظ الدقهلية" مطالب واحتياجات مواطني الدقهلية والمقدمة من خلال نواب البرلمان كل في نطاق دائرته التي يمثلها وايضا علي مستوي المحافظ.

 أكد "المحافظ "علي التعاون الكامل مع أعضاء مجلسي النواب والشيوخ من أجل حل مشاكل المواطن البسيط في كافة القطاعات الخدمية والتي شملت (الصحه - مياه الشرب والصرف الصحي - الطرق - الكهرباء - الغاز - الري - الزراعه - التموين - الشباب والرياضة- النظافة - ملف التصالح-مبادرة بداية لبناء الإنسان-الاستعداد لفصل الشتاء والتصدي لتجمعات الامطار- وتقنين واضعي اليد علي املاك الدولة- الخدمات الثقافية بقصور الثقافة .

وقال مرزوق أن جميع أعضاء الجهاز التنفيذي يعملون بدون كلل أو ملل من أجل تقديم كافة الخدمات للمواطن الدقهلاوي من خلال التعاون والتنسيق مع كافة أجهزة ومؤسسات  الدولة وفي مقدمتها البرلمان بأعضائه من مجلسي النواب والشيوخ.

 وفي ذات السياق تناول " المحافظ " مع النواب عدد من الموضوعات المتعلقة بالمشروعات الخدمية التي يحتاج إليها المواطنين لتعزيز الخدمات المقدمة لهم.

WhatsApp Image 2024-09-30 at 4.04.15 PM WhatsApp Image 2024-09-30 at 4.04.16 PM WhatsApp Image 2024-09-30 at 4.04.15 PM (3) WhatsApp Image 2024-09-30 at 4.04.15 PM (2) WhatsApp Image 2024-09-30 at 4.04.14 PM (4) WhatsApp Image 2024-09-30 at 4.04.06 PM

مقالات مشابهة

  • محافظ الدقهلية يلتقي النواب لبحث وحل مشكلات المواطنين بدوائرهم
  • وزير الشئون النيابية يجتمع بمسئولي الاتصال السياسي بالوزارات
  • إيران: لن نرسل مقاتلين إلى لبنان وغزة
  • عن الذي يبسط كفيه إلى السيسي ليبلغ رضاه وما هو ببالغه
  • الحبس الشديد بحق ضابط مبتز
  • العرفي؛ المحافظ الجديد مُطّلع ويعلم خبايا السوق الموازي والاعتمادات
  • البرلمان الإيراني يعقد اجتماعاً مغلقاً لمناقشة اغتيال نصرالله والتطورات في لبنان
  • تحركات غامضة: الصراعات السرية على رئاسة البرلمان
  • قائد الثورة الإسلامية في ايران: مصير المنطقة ستحدده قوى المقاومة
  • رئيس البرلمان العربي: التعامل مع العدوان على غزة كشف زيف النظام العالمي