خصص مهرجان الظفرة بدورته الـ17 نحو 1441 جائزة للمسابقات التراثية المصاحبة للمحطة الختامية موزعة على 85 شوطاً، وذلك ضمن 12 مسابقة رئيسية للخيول والصقور والمحالب والسلوقي وغنم النعيم والرماية والتمور واللبن الحامض ونسف القعود والطبخ ومسابقات الأطفال.

تبدأ المسابقات يوم السبت المقبل وتستمر حتى 8 فبرايرالقادم بمدينة زايد في منطقة الظفرة، بتنظيم لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي وبالتعاون مع نادي تراث الإمارات.

وتقام أول أيام المهرجان مسابقة المحالب المحليات لأشواط الخواوير والعرابي الشرايا والتلاد، وتستمر حتى 27 يناير الجاري، فيما تبدأ منافسات مسابقة المحالب للمجاهيم الشرايا والشوط المفتوح يوم 28 يناير الجاري وتستمر حتى 3 فبراير المقبل.

وخصص لهذه المسابقة 60 جائزة قيمة موزعة على ستة أشواط بقيمة إجمالية تبلغ مليونا و800 ألف درهم.

وتنطلق يوم 20 يناير مسابقة الرماية (بندقية السكتون 0.22)، وتستمر بشكل يومي حتى 7 فبراير المقبل في نادي الظفرة للرماية بمدينة زايد، والمسابقة مفتوحة لجميع الجنسيات من عمر 16 عاماً فما فوق، وخصص لها 10 جوائز قيمة بقيمة تبلغ 150 ألف درهم.

وتبدأ منافسات مسابقة انسف القعود والتي خصص لها 21 جائزة ضمن 6 أشواط في المرحلة التأهيلية ولكل شوط 3 جوائز قيمة، و3 جوائز للشوط الختامي يوم 7 فبراير المقبل.

وتقدم مسابقة “الطبخ” 20 طبقا إماراتيا على مدار 20 يوماً من المنافسات التي خصص لها 200 جائزة قيمة، وتقام بشكل يومي طيلة أيام المهرجان في سوق الظفرة التراثي القلب النابض لمهرجان الظفرة الذي يفتح أبوابه يومياً من الساعة الرابعة عصراً حتى العاشرة مساءً، ، كما تقام بشكل يومي مسابقات الأطفال على المسرح الرئيسي للسوق وتشمل 12 مسابقة رئيسية خصص لها 900 جائزة قيمة.

وخصصت اللجنة المنظمة لمسابقة اللبن الحامض 100 جائزة قيمة موزعة على 10 أشواط تقام طيلة فترة المهرجان، إذ يبدأ استلام مشاركات الشوط الأول للمسابقة في 21 يناير الجاري، وفي اليوم التالي اعلان النتائج، وتستمر المسابقة حتى 8 فبراير.

وتتضمن مسابقة مزاينة التمور وتغليفها 5 أشواط (الدباس، الخلاص، الشيشي، الفرض، تغليف التمور)، وخصص لها 50 جائزة بقيمة 350 ألف درهم، وتستمر من 22 إلى 31 يناير الجاري، فيما تقام يوم 26 يناير بطولة سباق الخيل العربي الأصيل ضمن 3 أشواط (الظفرة الرئيسي، المفتوح، المبتدئين) وتبدأ منافسات الأشواط التي خصص لها 9 جوائز في الساعة 4 مساءً بميدان سباق الخيول في مدينة زايد.

وتقام بطولة سباق السلوقي العربي لمسافة 2000 متر يوم 27 يناير في تمام الساعة الواحدة ظهراً في ميدان سباق الهجن، وتشهد تنظيم 6 أشواط (3 أشواط للذكور، 3 أشواط للإناث)، وخصص للبطولة 30 جائزة قيمة، كما تقام في تمام الساعة الثانية مساءً من ذات اليوم “مزاينة الصقور” في ميدان الفعاليات المصاحبة بالتعاون مع محمية المرزوم للصيد ضمن 3 أشواط (جير شاهين فرخ، بيور جير فرخ، بيور قرموشة فرخ).

وتنطلق يوم 2 فبراير المقبل “مزاينة السلوقي العربي” في تمام الساعة 3 عصراً في ميدان الفعاليات المصاحبة، وخصص لها 4 أشواط (حص ذكور، حص إناث، أريش ذكور، أريش إناث)، كما تقام في ميدان الفعاليات المصاحبة يومي 3 و4 فبراير “مزاينة غنم النعيم” ضمن 8 أشواط خصص لها 40 جائزة قيمة، وتبدأ المنافسات في تمام الساعة العاشرة صباحاً.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: فبرایر المقبل ینایر الجاری جائزة قیمة

إقرأ أيضاً:

في ذكرى ميلاده.. تعرف على أهم الأعمال في مسيرة خيري بشارة

يحل اليوم 30 يونيو، ذكرى ميلاد واحد من أبرز مخرجي الجيل الحالي، من أبرز نجوم الإخراج السينمائى في صناعة السينما، أصبح بصمة خاصة به في عالم الإخراج، قدم العديد من الأعمال السينمائية التي يعشقها الجمهور، أعظم مخرجي مصر والذي تحدث طفرة فنية في عالم الفن والتمثيل بإخراجه المتميز لعدد من الأعمال الفنية هو المخرج خيري بشارة.

ويعرض لكم الفجر الفني في السطور التالية اعمال المخرج خيري بشارة..

أعمال خيري بشارة

 

أفلام قام بأخراجها: يوميات نائب في الأرياف، الأقدار الدامية، العوامة رقم ٧٠، الطوق والإسورة، يوم مر ويوم حلو، كابوريا، رغبة متوحشة، ايس كريم في جليم، أمريكا شيكا بيكا، إشارة مرور، حرب الفراولة، قشر البندق، ليلة على القمر.

مسلسلات قام بأخراجها: مسألة مبدأ، ملح الأرض، الفريسة والصياد، الهروب من الغرب، ريش نعام، بنت اسمها ذات، الزوجة الثانية، الطوفان، السنونو.

 أهم وأول أعمال خيري بشارة في مسيرته الفنية 

 

وكان أول أفلام خيري بشارة التي عبرت عن الحرب والواقع وقتها، وهو فيلم "صائد الدبابات" وهو من أوائل الأعمال التي أرّخت لحرب أكتوبر، وقدم أول أفلامه الروائية "الأقدار الدامية"، والذي تحدث فيه عن الأحوال المجتمعية في فترة حرب ٤٨، وعُرض هذا الفيلم بعد فيلم " العوامة ٧٠" الذي يمثل تجربة ذاتية وشخصية له ممزوجة بالواقع، وهو من الأعمال التي اعتبرها الكثيرون تجديدًا لروح السينما، ويقول عنها خيري بشارة "الفيلم محاولة للحديث والتعبير عن نفسه وعن جيله أيضًا".

جوائز حصل عليها خيري بشارة

 

وحصد خيري بشارة على العديد من الجوائز في مسيرته الفنية، كان من أهمها جائزة الفكرة عام 1975 عن فيلمه “صائد الدبابات” في مهرجان الأفلام التسجيلية والقصيرة، وأيضًا حصل على جائزة السيناريو والإخراج عن عدة أفلام في عامي 1976 و1977، جائزة الدولة التشجيعية في الفنون من المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، كرّم عم مجمل أعماله من مهرجان مالمو للسينما العربية 2024، تم اختيار ستة من أفلامه باعتبارها من أفضل مئة فيلم غنائي مصري في مهرجان الإسكندرية السينمائي دورة عام 2023.

مقالات مشابهة

  • بعد نجاح دورته الأولى.. مهرجان العلمين يخصص 60 % من أرباحه لصالح فلسطين
  • مهرجان العالم علمين يخصص 60% من أرباح المهرجان لصالح فلسطين
  • مهرجان العلمين يخصص 60% من أرباحه لصالح فلسطين
  • هيئة كهرباء ومياه دبي تحصد “جائزة التميز العالمية” في التحول الرقمي من مؤسسة “كامبريدج آي إف إيه” في المملكة المتحدة عن إدارة التدقيق الداخلي في الهيئة
  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أهم الأعمال في مسيرة خيري بشارة
  • “العمل الإسلامي” يستنكر إطلاق مهرجان “صيف الأردن” في ظل استمرار حرب الإبادة الجماعية في غزة
  • “المملكة المغربية الهاشمية”.. موقف محرج لـ محمد رمضان في موازين
  • بومرداس..انتشال جثة غريق في “كاب جنات”
  • “الهيئة الملكية بينبع” تحقق جائزة المركز الأول كأفضل “مركز خدمات طوارئ وخدمات عامة” بمنطقة الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا
  • النسخة الرابعة من بطولة حمدان بن زايد للرماية “بندقية سكتون 0.22” تختتم منافسات فئتي الرجال والناشئين في منطقة الظفرة