كشفت وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية عن متطلبات وإجراءات إنشاء وترميم المقابر وفق اشتراطات الوزارة، ووفق متطلبات كود البناء السعودي، حيث أجازت تعليم القبور بشاخص ومنعت طلائها أو كتابة اسم الميت، أو تشجيرها.

السعودية وعمان يبحثان شئون الحج لتحسين خدمة ضيوف الرحمن ضوابط صارمة خاصة بالزي الرسمي للكوادر الطبية السعودية

ووفقًا لشبكة سكاي نيوز، نص الإجراءات علي ضرورة أن يكون موقع المقبرة  خارج البنيان في مكان ليس بعيدا عن البلد، وأن يكون صالحا للحفر والدفن فلا تكون الأرض صلبة يشق حفرها، ولا رخوة لا يثبت ترابها، وألا يكون في مكان منخفض أو مجاري السيول والأمطار.

ونص على ألا تكون المقبرة في مكان منهي عن الدفن فيه، كالمساجد والمدارس والأماكن التي فيها تجمعات عامة، وألا تكون بجانب مقابر غير المسلمين، لوجوب التفريق بينهما، كما يلزم أن يكون قبر المسلم في مقبرة معدة لدفن موتى المسلمين.

وفيما يخص تسوير وإنارة المقابر، أوضحت الوزارة السعودية  أنه يجوز بناء الأسوار على المقابر لغرض حمايتها وحفظ القبور، مع مراعاة البعد عن المحاذير الشرعية كتزيينها والكتابة عليها، كما يجب أن تكون البيارة بعيدة عن سور المقبرة.

ولا يجوز إنارة سور المقبرة والطرق بين القبور، ولا يجوز وضع إنارة خاصة على القبر، ويستثنى من ذلك استعمال بعض الوسائل للإضاءة​ المتنقلة عند الدفن ليلاً، كما يجب أن يكون سور المقبرة على حاله وألا يجعل فيه أي زيادة كمحلات تجارية أو غيرها سوى مرافق المقبرة الضرورية المشار إليها في هذا الدليل.

وشددت الوزارة  على ضرورة أن يكون القبر عميقاً ويلحد في أسفله من جهة القبلة لحداً يوضع فيه الميت ويسد عليه باللبِن أو ألواح الحجارة بحيث يوارى فيه الميت ويحجب رائحته ويمنع السباع والطيور عنه، فإن لم يتيسر لحد فيستبدل بشق، مشيرا إلى أن طول القبر وعرضه ليس له مقياس محدد في الشرع، وإنما يكون ذلك حسب الحاجة وبقدر ما يسع الميت ويستره ويحفظه، وتوسيع القبر أن يزاد في عرضه وطوله وعمقه.

وتضمن عدم وضع ممرات بين القبور إلا بقدر ما يتخلل به المارُ بينهما، حتى لا يطأ على شيء منها لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن وطء القبور والمشي عليها، كما نص على عدم وضع ممرات مخصصة بين القبور من الإسمنت أو البُلك أو البلاط ونحوها، ومنع تبليط المقبرة وممراتها.

وأشار إلى أنه  يجب توجيه القبر باتجاه القبلة، وجواز تعليمه بعلامة شاخصة من حجر أو خشب أو غير ذلك حتى يعرف أنه قبر ولا يخفى موضعه، فيما يمنع الطلاء على القبور أو كتابة اسم الميت على رخام أو غيره، ويحرم تزيين القبور وتشجيرها والبناء عليها والكتابة عليها، مع جواز تسنيم القبر أو تسطيحه وذلك ليس داخلاً في البناء المنهي عنه.

ومنعت الإجراءات كذلك إقامة مصليات ثابتة في المقبرة، أو إقامة مظلات ثابتة للعزاء في المقبرة أو صالات عزاء خارج المقبرة، بجانب منع وضع حبال أو خطوط من الجبس أو البحص أو غيرها في المقبرة من أجل تسوية الصفوف عند الصلاة على الميت، ومنع تأخير دفن الجنائز لأجل تجميعها للصلاة عليها في المقابر، إضافة إلى منع زيارة النساء للقبور.

وطالبت الإجراءات ضرورة أن تتناسب المساحة المقترحة للمقابر الجديدة مع الاحتياج الفعلي للسكان وذلك من خلال معدلات الوفيات الحالية والتقديرات المستقبلية للزيادة السكانية ومعدلات الوفيات المتوقعة، مع الوضع في الاعتبار إمكانية التوسع المستقبلي وفقاً لقواعد تحديد النطاق العمراني حتى عام 1450هـ، الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (157) وتاريخ 11 /5 /1428هـ.

وأشار إلى تخصيص قبور للكبار لا تقل مساحتها عن 3م2، وقبور للأطفال بمساحات لا تقل عن 1.5م2، ويكون عددها حسب الحاجة، كما يلزم تخصيص أماكن لدفن الأعضاء، مع تنظيم مواقع الدفن داخل المقبرة بحيث يسهل تحديد القبور والوصول إليها للزيارة، وألا يكون الدفن بصورة عشوائية.​

وأوجبت الوزارة  أن يوفر الموقع المخصص للمقابر الارتباط الجيد بشبكة الطرق الرئيسية لتحقيق سهولة الوصول، مع تخصيص أكثر من مقبرة في المدن الكبيرة والمزدحمة، ومقبرة واحدة في المدن الصغيرة وغير المزدحمة لخدمة المدينة بأكملها ومقبرة واحدة كبيرة لخدمة عدة قرى متجاورة بدلاً من عدة مقابر صغيرة متفرقة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السعودية أن یکون

إقرأ أيضاً:

شروط ومزايا الالتحاق بالمعهد الفني الصحي الشرطي 2024-2025.. تعرف عليها

أعلنت وزارة الداخلية، البدء في قبول دفعة جديدة للطلبة الراغبين في الالتحاق بالمعاهد الفنية الصحية الشرطية "ذكور - إناث" بـ"القاهرة، الإسكندرية"، للعام الدراسي "2024- 2025" من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة «علمي علوم» أو الشهادة الثانوية الأزهرية «علمي» من الذين يجتازون الاختبارات المقررة.

شروط التقديم في معهد الفنى الصحى الشرطي 2024-2025

-أن يكون مصري الجنسية ومن أبوين مصريين يتمتعان بهذه الجنسية عن طريق غير التجنس.

-ألا يقل السن عن 18 سنة ميلادية وألا يزيد على 25 سنة في أول أكتوبر 2024م.

-ألا يقل الطول عن 160سم للإناث، 165سم للذكور وألا يزيد الوزن عن ناتج طرح 100 سم من طوله (الوزن= الطول-100) مع زيادة أو نقص لا تتجاوز 10كجم.

-أن يكون حاصلاً على الشهادة الثانوية العامة (شعبة علمي علوم) أو الشهادة الثانوية الأزهرية علمي ( أي عام دراسي سابق ) بحد أدني 60% وألا يقل مجموع النسبة المئوية لدرجات اللغة الإنجليزية عن 65%.

-أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية الإلزامية أو معفى منها نهائياً.

-أن يكون محمود السيرة حسن السمعة.

-ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية مقيدة للحرية فى جناية أو جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة.

-ألا يكون قد سبق فصله من أحد المعاهد الشرطية أو العسكرية أو الخدمة الحكومية، أو القطاع العام، أو قطاع الأعمال العام، بقرار أو بحكم نهائي.

-أن يستوفى شروط اللياقة الصحية التي يحددها المجلس الطبي المتخصص لهيئة الشرطة.

-ألا يكون متزوجاً أو سبق له الزواج، والتعهد كتابةً بعدم الزواج أثناء مدة الدراسة بالمعهد.

-أن يقر الطالب بقبوله العمل في أي موقع شرطي وفقاً لاحتياجات العمل.

-يشترط على المتقدم أثناء إجراء الاختبار الطبي تقديم آشعة عادية على الصدر حديثة مرفق بها تقرير من إحدى المستشفيات الحكومية أو الجامعية مختوم بخاتم شعار الجمهورية.

أماكن سحب كراسات معهد الفني الصحي الشرطي 2024-2025المعهد الفني الصحي الشرطي

يتم سحب كراسات الالتحاق اعتباراً من يوم السبت الموافق 13/7/2024 حتى يوم الخميس الموافق 15/8/2024، بمستشفيات هيئة الشرطة بـ (مدينة نصر- طنطا- الإسكندرية- أسيوط) على أن يتم استلام الكراسات عقب استيفائها اعتباراً من يوم الإثنين الموافق 15/7/2024 حتى يوم الإثنين الموافق 19/8/2024، وذلك بمقر المعهد بمستشفى الشرطة بمدينة نصر.

-يحق للمعهد استبعاد من يتقرر لياقته الطبية من المقبولين بعد إعلان نتيجة المناظرة الطبية النهائية.

-يُلحق جميع الطلاب بالمعهد للدراسة بنظام التردد اليومي مع الالتزام بالقواعد الانضباطية وبالزي المقرر والمظهر العام.

-تكون مدة الدراسة بالمعهد الفني الصحي الشرطي سنتين دراسيتين- وتؤهل الدراسة الطالب للحصول على «دبلوم المعاهد الفنية الصحية الشرطية» ويحصل الخريج على درجة معاون أمن ثالث يتدرج بعدها في الترقي إلى الدرجات المختلفة وفقاً للقانون والضوابط الحاكمة في هذا الشأن.. ويشار إلى أن الدراسة تبدأ بفترة إعداد وتدريب أساسي لمدة ثلاثة أشهر

«على فترتين» نظام الإقامة الداخلي بمعهد معاوني الأمن.

مناهج الدراسة بالمعهد الفني الصحي الشرطي هي ذات المناهج الدراسية المقررة بالمعاهد المناظرة لها بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، كما يحصل الخريج على كافة الامتيازات والخدمات التي تقدم لأفراد هيئة الشرطة وفقاً للقوانين والتعليمات المنظمة لذلك.

يتعهد الطالب وولى أمره كتابةً "متضامنين" بالالتزام باللوائح الداخلية للمعهد وعند رغبة الطالب في عدم الاستمرار في المعهد يتقدم بطلب استقالة إلى مدير المعهد بشرط توقيع ولى أمره إذا كان الطالب أقل من واحد وعشرون عاماً ويلتزم برد تكاليف تدريبه وإعاشته وما تقاضاه من مكافآت شهرية وما تحملته الدولة من مصروفات أثناء فترة دراسته بالمعهد بالتضامن مع ولى أمره.

إذا ثبت عدم صحة البيانات المقدمة من الطالب أو أغفل بعضاً منها والتي قد تؤثر على شروط القبول بالمعهد يُفصل بقرار من مجلس التأديب.

المزايا الممنوحة للمتقدمين بمعهد الفني الصحي الشرطي 2024-2025المعهد الفني الصحي الشرطي 2022

-تتحمل الدولة نفقات التعليم والتدريب، وقيمة الملابس أثناء فترة الدراسة بالمعهد.

-تُصرف للطلاب المنتظمين بالدراسة مكافاة مالية شهرية أثناء فترة الدراسة.

-يمنح الأوائل والمتفوقين حوافز مادية ومعنوية.

-الاستفادة من جميع المزايا المالية التي يمنحها صندوق التكافل لأفراد هيئة الشرطة «بعد التخرج».

-الاستفادة من الخدمات الاجتماعية والطبية والمساهمات الإنسانية التي تقدمها لجنة الرعاية الاجتماعية بالوزارة وكذا المزايا التي تُمنح لأفراد هيئة الشرطة في إطار اللوائح المنظمة «بعد التخرج».

اقرأ أيضاًشروط القبول بمعهد إدارة المستشفيات بكلية التجارة وإدارة الأعمال جامعة حلوان

«مسافرون للسياحة»: حان وقت تعاون وزارتي السياحة والطيران لخدمة وتنشيط السياحة الوافدة

شروط القبول في المعهد الفني للتمريض بمستشفى جامعة الأزهر

مقالات مشابهة

  • أمريكا تعلن عزمها نشر أسلحة فرط صوتية في ألمانيا عام 2026
  • شائعة غريبة عند قبر الراحل أحمد رفعت
  • شروط ومزايا الالتحاق بالمعهد الفني الصحي الشرطي 2024-2025.. تعرف عليها
  • 4 قرارات جديدة من المركزي العراقي بشأن المصارف الحكومية
  • تزود بالوقود في الجو.. صفقة سعودية مع إيرباص لشراء 4 طائرات متعددة المهام
  • يوم عاشوراء.. سبب التسمية وفضل الصيام
  • تفاصيل قرارات مجلس الوزراء
  • شراكة استراتيجية بين شركتي طيران سعودية وأميركية
  • العثور على جثة امرأة خليجية في صحراء سعودية.. والتحقيقات مستمرة
  • وفاة سعودية في مصر خلال عملية شفط دهون تثير جدلا