(CNN) -- أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء الإثنين، خروج إحدى فرقه العسكرية من قطاع غزة.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان له إن الفرقة 36 التي تضم سرايا مدرعة وهندسة ومشاة انسحبت من قطاع غزة بعد 80 يوما. وقال الجيش الإسرائيلي إن الفرقة عملت في مناطق الزيتون والشاطئ والشجاعية والرمال والمخيمات المركزية. 

ولم يرد الجيش الإسرائيلي على أسئلة شبكة CNN حول ما إذا كان الانسحاب مؤقتا وما سببه وعدد القوات المشاركة فيه.

ومع ذلك فإن الانسحاب هو أهم إشارة حتى الآن على التحول إلى مرحلة جديدة من القتال الذي وعد به بعض المسؤولين الإسرائيليين في الأيام الأخيرة.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الاثنين، إن "مرحلة المناورات المكثفة" للعمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة ستنتهي في المنطقة الشمالية من القطاع وستنتهي "قريبا" أيضا في جنوب غزة.

وقال غالانت إن الجيش الإسرائيلي يعمل الآن على "القضاء على جيوب المقاومة" في شمال غزة، مضيفًا: "سنحقق ذلك من خلال الدوريات والغارات الجوية والعمليات الخاصة والأنشطة الإضافية".

وأكد غالانت في بيان تلفزيوني أن الخطة الأصلية بعد هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر قدرت أن "مرحلة المناورة المكثفة" للعمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة ستستمر لمدة ثلاثة أشهر تقريبًا.

ومع ذلك، حذر أيضًا من أن الجيش الإسرائيلي يحدد عملياته "بما يتوافق مع الواقع على الأرض" و"بما يتوافق مع معلوماتنا الاستخبارية".

وقال غالانت: "في المنطقة الشمالية من قطاع غزة ستنتهي هذه المرحلة. في جنوب غزة سنحقق هذا الإنجاز وسينتهي قريباً، وفي كلا المكانين، ستأتي اللحظة التي سننتقل فيها إلى المرحلة التالية". 

وقال أيضا إن إسرائيل ستواصل بذل "كل جهد ممكن" لإعادة الرهائن الذين لا يزالون لدى "حماس". 

غزةنشر الثلاثاء، 16 يناير / كانون الثاني 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: غزة الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

أعداد كبيرة من الآليات والشاحنات ترافق الجيش الإسرائيلي في محور فيلادلفيا

نشرت مواقع إخبارية اسرائيلية صورا حديثة، اليوم الخميس، تظهر عددا كبيرا من الشاحنات والآليات برفقة الجيش الاسرائيلي في محور فيلادلفيا على الحدود بين قطاع غزة ومصر.

ومطلع سبتمبر الجاري، أظهرت صور نشرتها وسائل إعلام عبرية أيضا، قيام الآليات الإسرائيلية بتعبيد الطريق على طول المحور، في إشارة إلى تسهيل إسرائيل لحركة السير لمدرعاتها وآلياتها على الطريق الجديدة.

وكان وجود القوات الإسرائيلية على طول الممر نقطة خلاف رئيسية في مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة "حماس".

وطالبت إسرائيل بالسيطرة على المنطقة الحدودية في المرحلة الأولى من الاتفاق، بينما قالت "حماس" إنه يجب على القوات الإسرائيلية الانسحاب.

وأشعل هذا المأزق نزاعا بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت في اجتماع لمجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي، حين قال نتنياهو إن السيطرة على الممر ضرورية لمنع "حماس" من استئناف تهريب الأسلحة عبر الأنفاق الواقعة تحته، ومن جانبه، اختلف غالانت مع اقتراح نتنياهو قائلا: "أهمية ذلك هي أن حماس لن توافق عليه، لذلك لن يكون هناك اتفاق ولن يتم إطلاق سراح أي رهائن".

واعتبر وزير الدفاع الإسرائيلي أن البقاء في "فيلادلفيا" ليس ضروريا من منظور عسكري، لافتا إلى أن قوات الدفاع الإسرائيلية مستعدة لدفع أي ثمن عملياتي مطلوب لتحرير الأسرى.

وبحسب آراء دبلوماسيين وسياسيين من مصر وإسرائيل، ينتظر تل أبيب مزيد من الانقسام والتأزم الداخلي، مع إصرار نتنياهو، على بقاء قوات الجيش في "فيلادلفيا" وهو ما يعني "تعمده المغامرة بالسلام في الداخل ومع الجيران" على حد وصفهم.

ويوم أمس الأربعاء، أشار وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر إلى أن إسرائيل منفتحة على التفاوض بشأن محور "فيلاديلفيا" الحدودي في نهاية الحرب مع حركة "حماس".

محور صلاح الدين "فيلادلفيا" هو عبارة عن شريط يبلغ طوله 14 كيلومترا على طول حدود غزة مع مصر ويسيطر عليه الجيش الإسرائيلي حاليا.

مقالات مشابهة

  • إعلام أمريكي: الجيش الإسرائيلي يريد إنهاء الحرب في قطاع غزة
  • سي إن إن عن مسؤول أميركي: الأصوات داخل الجيش الإسرائيلي لإنهاء الحرب تتزايد
  • الجيش الإسرائيلي يقصف مدرسة شمال غزة ويزعم وجود مسلحين من حماس فيها
  • مشاهد جوية تظهر عملية إزالة الأنقاض في مخيم جنين بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي
  • مقتل ناشطة أميركية برصاص الجيش الإسرائيلي في نابلس
  • مقتل متضامنة أمريكية بعد إصابتها برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة
  • الجيش الإسرائيلي: العملية العسكرية في جنين مستمرة
  • الجيش الإسرائيلي ينسحب من جنين ومخيمها بعد 10 أيام من العمليات العسكرية
  • أعداد كبيرة من الآليات والشاحنات ترافق الجيش الإسرائيلي في محور فيلادلفيا
  • انسحاب الجيش الإسرائيلي بشكل كامل من مدينة طولكرم ومخيميها بعد عملية عسكرية واسعة