أكدت مصادر مصرفيه داخل 4 بنوك خاصة وحكومية، أن بنوكها لا تزال تدرس طرح شهادات ادخار بعائد يرتفع لأعلى من 25%، مع اختلاف آجالها.

وأشارت المصادر، في تصريحات خاصة لـ«الأسبوع»، إلى أن بنوكها ستقصر بيع شهادات الادخار لكبار عملائها «فقط» من أصحاب الودائع الأعلى قيمة لديها.

وتأتي دراسة عدد من البنوك العاملة في القطاع المصرفي لطرح شهادات ادخار بعائد مرتفع، للمحافظة على شريحة عملائها الكبار.

وقال رئيس قطاع التجزئة المصرفية بأحد البنوك الخاصة، إن العائد على شهادة الادخار الجديدة يتم دراسته وتحديده وفقًا لتكاليف الأموال على محفظة الودائع لديه.

وأضاف أن بنكه مازال يراقب في الوقت الحالي تخارج عدد من عملائه لصالح بنوك شهادات الادخار ذات العائد السنوي 27%، مشيرًا إلى أن البنك سهل لهؤلاء العملاء كسر الأوعية الادخارية ذات التكاليف العالية على عاتقه، نتيجة أسعار الفائدة المرتفعه على الادخار بالبنك، في ظل التوظيف المتردي للودائع بسبب الوضع الاقتصادي الحالي.

وطرح البنك الأهلي المصري، رفقة بنك مصر في 5 يناير 2024، شهادة ادخار بعائد سنوي يبلغ 27%، يصرف عند الاستحقاق، وعائد شهري يصل لـ23.5%، بأجل سنة واحدة، يبدأ شرائها من ألف جنيه، وتتيح الإقتراض بنسب تتراوح بين 80 و90% من قيمتها الأسمية، وجمع البنك الأهلي وبنك مصر 205 مليارات جنيه خلال سبعة أيام من على الطرح.

ويتزامن طرح شهادات ادخار بعائد 27% مع استحقاق أجل شهادات الادخار بعائد 25%، بحصيلة تصل لـ575 مليار جنيه لدي بنكي مصر والأهلي المصري.

وكانت بنوك «التجاري الدولي، QNB الأهلي، العربي الأفريقي الدولي، بنك القاهرة» اتجهت في يناير 2023، لطرح شهادات ادخار بعائد سنوي عند 22.5% يصرف عند الاستحقاق وشهري قرب 20%، بأجل 18 شهرا، بالتزامن مع قيام بنوك « مصر، الأهلي المصري» بطرح شهادات الـ25%، فيما طرح بنك القاهرة في منتصف الشهر ذاته شهادة ادخار الـ25%

آخر موعد شراء.. شهادات الادخار بعائد 27% في بنكي مصر والأهلي المصري

اقرأ أيضاًاستقرار سعر الدولار أمام الجنيه المصري.. والبنوك تواصل طرح شهادات الـ 27%

205 مليارات جنيه.. حصيلة شهادات ادخار بنكي الأهلي ومصر خلال 7 أيام

رئيس بنك مصر لـ«الأسبوع»: حصيلة شهادات الادخار وصلت 70 مليار جنيه خلال 7 أيام

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: بنك مصر البنك الأهلي التجاري الدولي بنك القاهرة شهادة ادخار شهادات البنك الأهلي شراء شهادات الادخار شهادات ادخار بنك القاهرة بنوك وشركات شهادات الادخار 2024 شهادات بنك مصر 2024 شهادات ادخار 27 شهادات ادخار العربي الافريقي الدولي البنك الأهلي وبنك مصر طرح شهادات ادخار بعائد شهادات الادخار الأهلی المصری

إقرأ أيضاً:

نصائح وقائية من طبيبة لكبار السن لحماية أنفسهم من الجلطة الدماغية.

شمسان بوست / متابعات:

تشير الدكتورة آنا بيريوكوفا أخصائية أمراض القلب، إلى أن كبار السن أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالجلطة الدماغية، فكيف يمكن تقليل خطر الإصابة بها؟.
ووفقا لها، الجلطة الدماغية، هي اضطراب حاد في الدورة الدموية بالدماغ تؤدي إلى تلف في الدماغ. والجلطة الدماغية يمكن أن تكون إقفارية (نقص التروية بسبب قلة تدفق الدم إلى جزء معين من الدماغ). أو نزفية (حدوث نزيف في أنسجة الدماغ).

وتقول: “هناك مجموعتان من العوامل تسبب الجلطة الدماغية: عوامل لا يمكن التأثير عليها- الجنس (الرجال أكثر عرضة للإصابة بالجلطة الدماغية) والاستعداد الوراثي والعمر. وعوامل لحسن الحظ يمكن التأثير عليها وهي أكثر- ارتفاع مستوى ضغط الدم، العادات السيئة (التدخين والكحول) نمط الحياة الخامل والوزن الزائد وأمراض معينة”.


ووفقا لها، من المهم جدا الحفاظ على نمط حياة نشط حتى في سن الشيخوخة، حيث ينصح بممارسة تمارين رياضية معتدلة لمدة 30 دقيقة، خمسة أيام في الأسبوع. كما أن المشي بسرعة معتدلة والسباحة يساعدان على الوقاية من الجلطة الدماغية.
وتقول: “بالطبع يجب أن يكون النظام الغذائي متوازنا وصحيا ولا يحتوي على أطعمة غنية بالدهون المشبعة، واستبدالها بأطعمة غنية بالدهون غير المشبعة- الأسماك الحمراء، الأفوكادو، المكسرات الزيوت النباتية وكذلك الحبوب مثل الحنطة السوداء والأرز البري والبرغل وغيرها. كما يجب تناول الفواكه والخضروات لأنها غنية بالألياف الغذائية”.


وتشير الطبيبة، إلى أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى ضغط الدم عليهم تناول الأدوية التي وصفها الطبيب والتقليل من استهلاك الملح، والأخذ في الاعتبار أن العديد من الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من الملح لذلك يجب استبعادها.


ووفقا لها، يعاني كبار السن عادة من الرجفان الأذيني، الذي تؤدي نوباته الطويلة إلى تكون جلطات دموية في القلب ويمكن أن تؤدي إلى جلطة دماغية إقفارية. لذلك عليهم استشارة الطبيب المختص لوصف العلاج المناسب لمنع حدوث هذه الجلطات.

مقالات مشابهة

  • جدل في مصر .. نجم الأهلي المصري يتعرض إلى السحر !
  • عاجل - "الدولار بـ 48.42 جنيه".. أسعار العملات بالنك المركزي المصري
  • أسعار فائدة شهادات البنك الأهلي اليوم.. أبرزها البلاتينية والخماسية
  • المتحف المصري الكبير يعلن عن مسابقة طوابع.. جوائز تصل إلى 25 ألف جنيه
  • فقرة بدنية وتأهيلية خاصة للاعبي الزمالك قبل لقاء الأهلي بالسوبر الإفريقي
  • مُتابعات مميزة في سهرة مُباراة الأهلي والزمالك على قنوات MBC مصر
  • جوميز يمنح لاعبي الزمالك تعليمات خاصة لمباراة الأهلي في السوبر الإفريقي
  • استعدادات خاصة من الزمالك لمتابعة مباراة السوبر الأفريقي أمام الأهلي
  • نصائح وقائية من طبيبة لكبار السن لحماية أنفسهم من الجلطة الدماغية.
  • الذهب يحافظ على جاذبيته في السوق المصرية: قفزات سعرية وتزايد الإقبال على الادخار